أي مستقبل للجامعات في القرن الحادي والعشرين ؟
فرضت جائحة كوفيد 19 الاهتمام بشكل متصاعد بقضية التعليم وبخاصة مع الالتجاء الى تطبيقات التعلم عن بعدفرضت جائحة كوفيد 19 الاهتمام بشكل متصاعد بقضية التعليم  وبخاصة مع الالتجاء الى تطبيقات التعلم عن بعد في ظل التوجه  لاتخاذ خطوات احترازية لمواجهة العدوى والانتشار ، وهو الامر الذي فرض تساؤلات حول ماهية تطبيقات التعليم عن بعد؟ وهل تلعب وحدها دورا كافيا في العملية التعليمية ؟ وما هو تاثير ذلك على مستقبل العملية التعليمية سواء في المدارس او الجامعات ؟ وهل تعبر عن حالة التغير في المهارات المطلوبة لسوق العمل في العصر الرقمي ؟ .
سياحة في الفضاء وجوع على الأرض
بالنسبة للأثرياء الباحثين عن الإثارة والقادرين على دفع أكثر من 450 ألف دولار أميركي لقاء مقعد في مشابالنسبة للأثرياء الباحثين عن الإثارة والقادرين على دفع أكثر من 450 ألف دولار أميركي لقاء مقعد في مشاريع فضائية تجارية كشركة «بلو أوريجين» وشركة «فيرجين جالاكتيك»، من المرجح أن يشمل الجواب السعي وراء الرهبة أو الاندهاش. ويُطلق الفلاسفة على هذا النوع من الحوافز الحسية والجمالية اسم «المحفزات الراقية».
«الميتافيرس» قادم والعالم غير مستعد له بعد
«الميتافيرس» قادم؛ رغم أنه في وقت مضى كان محض ضرب من ضروب الخيال العلمي؛ خصوصاً الرواية التي أبدعها «الميتافيرس» قادم؛ رغم أنه في وقت مضى كان محض ضرب من ضروب الخيال العلمي؛ خصوصاً الرواية التي أبدعها نيل ستيفنسون بعنوان: «سنو كراش» حول كون افتراضي شامل يمكن أن يوجد جنباً إلى جنب مع الكون المادي. إلا أنَّ التقدم التكنولوجي جعل مثل هذا التحول في المجتمع البشري وشيكاً بدرجة كافية، تدفع بنا دفعاً نحو ضرورة النظر في عواقبه المحتملة.



الصواريخ المضادة للأقمار الاصطناعية والأمن الفضائي
في يوم أمس الاثنين الموافق 15 نوفمبر 2021 قامت روسيا باجراء تجربة جديدة لاختبار صاروخ مضاد للأقمار افي يوم أمس الاثنين الموافق 15 نوفمبر 2021 قامت روسيا باجراء تجربة جديدة لاختبار صاروخ مضاد للأقمار الاصطناعية ،والتي نجحت في استهداف قمر اصطناعي في مداره وتدميره ،وجاء ذلك بعد ان قامت روسيا بتجربة اخرى في أبريل من العام الماضي،وهو ما أثار استياء الولايات المتحدة واعلانها ان ذلك يعد بمثابة تهديد للامن الفضائي و أمن محطة الفضاء الدولية ، وكانت الصين قد أجرت هي الاخرى تجارب مماثلة،و من الجدير بالذكر ان الولايات المتحدة كانت هي أول من قام باختبارات مضادة للأقمار الاصطناعية عام 1959.
السجائر الإلكترونية تسبب السكتة الدماغية مقارنة بالمدخنين التقليديين
توصلت دراسة علمية جديدة إلى أن مستخدمي السجائر الإلكترونية من الشباب قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالتوصلت دراسة علمية جديدة إلى أن مستخدمي السجائر الإلكترونية من الشباب قد يكونون أكثر عرضة للإصابة بالسكتة الدماغية أكثر من المدخنين التقليديين.
86% من مسؤولي تكنولوجيا المعلومات يؤكدون أنّ العمل عن بُعد يزيد المخاطر
بالرغم من أن 93% من مسؤولي تكنولوجيا المعلومات في الشرق الأوسط يتمتعون برؤية كافية وشاملة لأجهزة إنتبالرغم من أن 93% من مسؤولي تكنولوجيا المعلومات في الشرق الأوسط يتمتعون برؤية كافية وشاملة لأجهزة إنترنت الأشياء الخاصة بالعاملين عن بُعد، إلا أن 91% منهم يعتقدون أن آلية عمل مؤسساتهم تجاه إنترنت الأشياء تحتاج المزيد من التحسين والتطوير



ملتقي "Hack@" للأمن السيبراني ينطلق بالرياض
تنطلق الأحد في العاصمة السعودية الرياض فعالية "Hack@" للأمن السيبراني حيث تجمع نخبة من المحترفين واتنطلق الأحد في العاصمة السعودية الرياض  فعالية "Hack@" للأمن السيبراني حيث تجمع نخبة من المحترفين والمدربين على الصعيد العالمي في هذا المجال لأول مرة في المملكة.
فاعليات مؤتمر العالم الرقمي 2021 للاتحاد الدولي للاتصالات
يُعقد حدث العالم الرقمي للاتحاد لعام 2021 الذي تشارك في استضافته حكومة فيتنام، عبر الإنترنت في الفتريُعقد حدث العالم الرقمي للاتحاد لعام 2021 الذي تشارك في استضافته حكومة فيتنام، عبر الإنترنت في الفترة من سبتمبر إلى ديسمبر 2021، ويجمع بين الحكومات ودوائر الصناعة والشركات التكنولوجية الصغيرة والمتوسطة لتبادل المعارف واستكشاف أحدث الاتجاهات في مجال التكنولوجيا والسياسة والاستراتيجية والتواصل والمعارض.
وياتي ذلك في ظل ما فرضتة جائحة كوفيد-19، من تحديات،و فرص للتغيير ودورها في إعادة تقييم الأمور. وسيتناول مؤتمر  العالم الرقمي للاتحاد لعام 2021، الحقائق الجديدة ونلقي نظرة جديدة على كيفية بناء العالم الرقمي.
انطلاق فاعليات القمة الرابعة للإعلام الدولي في بكين
انطلقت فعاليات القمة الرابعة للإعلام الدولي، التي عقدت افتراضيًا بالعاصمة الصينية بكين، بمشاركة مسئانطلقت  فعاليات القمة الرابعة للإعلام الدولي، التي عقدت افتراضيًا بالعاصمة الصينية بكين، بمشاركة مسئولي وممثلي أكثر من 100 مؤسسة إعلامية واقتصادية دولية.
و أكد مسئولون وخبراء دوليون مشاركون على  ضرورة تعزيز التواصل والتفاهم المشترك بين كافة الدول والشعوب لمواجهة التداعيات الناجمة عن تداعيات كورونا ودعم التنمية الاقتصادية على المستوى الدولي، مشيرين إلى أن وسائل الإعلام يجب أن تلعب دورًا محوريًا في بناء الحوار بين الثقافات والحضارات، والتأكيد على القيم الإنسانية المشتركة لمواجهة الصراعات الإقليمية والدولية.



«خريطة طريق» لنهضة علمية عربية ومواجهة تحديات عصر المعرفة
في ظرف عربي غاية في الصعوبة، وعلى مفترق تاريخي يعيشه العالم، تصدر «مؤسسة الفكر العربي» بمناسبة العيدفي ظرف عربي غاية في الصعوبة، وعلى مفترق تاريخي يعيشه العالم، تصدر «مؤسسة الفكر العربي» بمناسبة العيد العشرين لانطلاقتها، كتابين علميين بمثابة هدية لكل معني بالتطوير والتحديث في المنطقة العربية. الكتاب الأوّل باللّغة العربية تحت عنوان: «العرب وتحديات التحول نحو المعرفة والابتكار»، والثاني باللغة الإنجليزية ويحمل عنوان:
«Empowering Knowledge and Innovation: Challenges for the Arab Countries»
المواطن «السايبورغي» السياسات البيولوجية الراهنة وتصوّر إنسان المستقبل
يُلاحَظُ في أوساطنا الثقافية العربية، والإعلامية منها بخاصة، خفوتٌ واضح في تناول الموضوعات العلمية ليُلاحَظُ في أوساطنا الثقافية العربية، والإعلامية منها بخاصة، خفوتٌ واضح في تناول الموضوعات العلمية لصالح الإفراط في نمط محدّد من الكتابات الأدبية العامّة البعيدة عن نبض العصر والموضوعات الإشكالية السائدة فيه، وتتفاقم هذه الصورة الثقافية «الكئيبة» إذا ما أجرينا مسحاً سريعاً للموضوعات المترجمة الشائعة في بيئتنا العربية. يمكن للقارئ المدقق أن يرى خفوتاً واضحاً في موضوعات على شاكلة (السياسات العلمية والتقنية، سوسيولوجيا العلم وتأريخه، الأخلاقيات العلمية... إلخ)
إدارة الأزمات العابرة للحدود وتحويل المخاطر إلى فرص
صدر كتاب جديد تحت عنوان: «إدارة الأزمات العابرة للحدود... مداخل استراتيجية لتحويل المخاطر إلى فرص». صدر كتاب جديد تحت عنوان: «إدارة الأزمات العابرة للحدود... مداخل استراتيجية لتحويل المخاطر إلى فرص». عن مركز تريندز للبحوث والاستشارات، صدر للدكتور إدريس لكريني، أستاذ العلاقات الدولية ومدير مختبر الدراسات الدستورية وتحليل الأزمات والسياسات بجامعة القاضي عياض بمراكش،
دوريــات



لماذا تفشل المدن الذكية وكيف ننقذ مستقبلها؟
تجتاح رياح التغيير المدن في جميع أنحاء العالم. واستجابةً لهذه التغيّرات المتتالية، يركّز رؤساء بلدياتجتاح رياح التغيير المدن في جميع أنحاء العالم. واستجابةً لهذه التغيّرات المتتالية، يركّز رؤساء بلديات المدن وغيرهم من واضعي السياسات المدنية والعمرانية على الاستثمار في الابتكارات الهادفة لتحسين تجربة ومعيشة قاطني المدن ومن يعملون فيها. بعبارة أخرى، تَنصبّ هذه الجهود على عملية تحويل مدنهم إلى مدن "أذكى". التوجه إلى تحويل المدن إلى مدن ذكية كطريقة للتجاوب مع التغيير تدفع العديد من قادة المدن إلى التطلع إلى " المدن الأكثر ذكاءً" في العالم لاستلهام الحلول والممارسات الفضلى منها. ويستند العديد من هذه الحلول إلى "تقنيات المدن الذكية" التي تستقطب قدراً هائلاً من الاستثمارات. فوفقاً لشركة الاستشارات "أي دي سي" بلغ حجم الإنفاق على تكنولوجيا المدن الذكية ما قدره 80 مليار دولار في 2016، ومن المنتظر أن يرتفع الرقم إلى 135 مليار دولار بحول 2021. لكن يكمن الجانب المعتم من هذه القصة في أن العديد من هذه الاستثمارات تبوء بالفشل في واقع الأمر. والسؤال هنا لماذا تتوّج العديد من الاستثمارات والحلول في بعض المدن الذكية بالنجاح، بينما تواجه ذات الحلول الفشل في غيرها؟
أنماط "الحرب السيبرانية"وتداعياتها علي الأمن العالمي*
مع تحول الفضاء الإلكتروني إلي ساحة للتفاعلات الدولية، برز العديد من الأنماط التوظيفية له، سواء على صمع تحول الفضاء الإلكتروني إلي ساحة للتفاعلات الدولية، برز العديد من الأنماط التوظيفية له، سواء على صعيد الاستخدامات ذات الطبيعة المدنية أو العسكرية، الأمر الذي جعل هذا الفضاء مجالا للصراعات المختلفة، سواء للفاعلين من الدول أو غير الدول لحيازة أكبر قدر من النفوذ والتأثير السيبراني.
في هذا السياق، تبلورت ظاهرة "الحروب السيبرانية Cyber wars"، التي اتسمت بخصائص مختلفة عن نظيراتها التقليدية، من حيث طبيعة الأنشطة العدائية، والفواعل، والتأثيرات في بنية الأمن العالمي. وعبرت تلك الحرب عن نمطين من القوة (الناعمة والصلبة) في عملية توظيف التفاعلات في الفضاء الإلكتروني، مما يعكس تنامي القدرات والتهديدات المتصاعدة لأمن البنية التحتية الكونية للمعلومات.
إعادة تعريف وظيفة ودور الحكومة في ظل التحول الرقمي
اصبحت حكومات اليوم في ظل العصر الرقمي تعمل في بيئة متغيرة تحت وقع تراجع وظيفة الدولة من جهة وتصاعداصبحت حكومات اليوم في ظل العصر الرقمي  تعمل في بيئة متغيرة تحت وقع  تراجع وظيفة الدولة من جهة وتصاعد  وتيرة التسريع العلمي والتكنولوجي من جهة اخرى ، وانعكاس تغير طبيعة المجتمع والادوات التي اصبح يمتلكها، على علاقة المواطن بالحكومة ورؤيتة  لذاته وللعالم.و فرضت المتغيرات الجديدة  اعادة تعريف دور الحكومة في عملية صنع السياسات العامة والتي اصبحت في تصاعد مقابل تراجع دور ها على الجانب التنفيذي ،والذي اصبح يتم بالشراكة مع آخرين ،
 ودفعت عملية التحول الرقمي الى تبني تطبيقات للحكومة الالكترونية لتقديم الخدمات ثم ظهور نمط "الحكومة الذكية ".في ظل تحديات عابرة للحدود والسيادة من جهة ولمسئولية ومواجهة القطاع الحكومي  من جهة اخرى



نحو سياسات واجندة وطنية لصياغة المستقبل الرقمي للعالم العربي
تصيغ تطورات التقنيات الرقمية عالمنا اليوم.[1] كما تعمل هذه التقنيات على تعزيز رفاهية الإنسان باستمراتصيغ تطورات التقنيات الرقمية عالمنا اليوم.[1] كما تعمل هذه التقنيات على تعزيز رفاهية الإنسان باستمرار من خلال رفع كفاءة الحياة من جميع جوانبها، وتحقيق هذا المستوى المعيشي بأسعار في متناول الجميع ومن شتى الطبقات الاقتصادية والخلفيات الاجتماعية. الأمر الذي يسهم بشكل إيجابي في ترسيخ المساواة بين الجنسين ودمج الشباب ويزيد من الطلب على الوظائف التي تغذّي الاقتصاد الرقمي. وتبعاً لذلك، ظهرت نماذج أعمال ومنتجات تجارية جديدة، مما أدى إلى تطبيق تلك التقنيات بما يضمن الشفافية والمساهمة في نمو الاقتصاد العالمي. ويبلغ اليوم حجم الاقتصاد الرقمي حوالي 11.5 تريليون دولار؛ أي 15.5 بالمائة من الناتج المحلي الإجمالي لدول العالم.[2] و من المتوقع أن يتضاعف هذا الرقم خلال عشر سنوات. [3] ولقد أدى هذا التحول الاقتصادي فعلياً إلى إعادة النظر في التصنيف التقليدي للبلدان الغنية والفقيرة
التبني المتسارع للذكاء الاصطناعي وصنع السياسات العامة – الإمارات نموذجا
كيف تنجح الدول في تحقيق التحول الرقمي؟ ما هي المقاربات المثمرة عند تبني تقنيات تفرض واقعاً جديداً مثكيف تنجح الدول في تحقيق التحول الرقمي؟ ما هي المقاربات المثمرة عند تبني تقنيات تفرض واقعاً جديداً مثل الذكاء الاصطناعي على المستوى الوطني؟ يعدّ التحوّل الرقمي على مستوى الدولة مشروعاً رئيسياً يستدعي تدابير تنظيمية واجتماعية وسياسية ومالية وتكنولوجية معقدة. وقد علمتنا التجارب الحديثة أن مثل هذا المشروع لا يسفر دائماً عن النتائج المنشودة. والحق أن حالات فشل التحول الرقمي على المستويات الوطنية كانت أكثر خلال العقدين الماضيين من حالات النجاح. وبالنظر إلى هذا الواقع، يمكن للدول التي نجحت في شق طريقها عبر العصر الرقمي أن تقدم دروساً قيّمة للدول التي تدور في ذات السياق. وتعتبر دولة الإمارات نموذجاً
نحو مخططٍ استراتيجي لبناء الاقتصاد الرقمي العربي
تراجعت معدلات النمو الاقتصادي العالمي بصورة مطردة على مدار السنوات العشر الماضية. ومن المبكر الإحاطةتراجعت معدلات النمو الاقتصادي العالمي بصورة مطردة على مدار السنوات العشر الماضية. ومن المبكر الإحاطة بأبعاد ومدى هذا التراجع، الذي تأثر بتطورات التقنية الرقمية. ويتبين لنا اليوم عدم تجاوب كثيرٍ من الجهود التي تبذل على المستوى الوطني مع المشهد الاجتماعي والاقتصادي والسياسي الجديد المتنامي، مما أدى إلى اعتبارها عديمة الفعالية. فما هي الاتجاهات الاستراتيجية وخارطة طريق السياسات العامة اللازمة لاقتصادٍ رقمي مزدهرٍ يعم أرجاء الوطن العربي؟ تكمن هنا الحاجة إلى صياغة استراتيجية للاقتصاد الرقمي العربي. وفيما يلي عرض للخطوات والتدابير التي من شأنها تحويل هذه الاستراتيجية إلى واقعٍ ملموس.


أي مستقبل للجامعات في القرن الحادي والعشرين ؟
فرضت جائحة كوفيد 19 الاهتمام بشكل متصاعد بقضية التعليم وبخاصة مع الالتجاء الى تطبيقات التعلم عن بعد

أيرلندا.. نقطة ضعف أوروبا في خصوصية البيانات
في طموح أوروبا لقيادة العالم في مجال خصوصية البيانات نقطة ضعف، هي أيرلندا. تعمل "مفوضية حماية الب

الذكاء الاصطناعي .. هل بات قريبا من الذكاء البشري؟
يمكنه إخراج رسائل البريد الإلكتروني، ورموز الكمبيوتر، وإعلانات الإنترنت، وخطوط الحبكة لألعاب الفيديو

موضوعات جديدة
الأكثر قراءة
الأكثر تعليقا
 
    
التاريخ