الأخبار -
مليون ومائتي ألف محاولة هجوم سيبراني عبر ألعاب الأطفال

: 266
الثلاثاء,28 مايو 2024 - 01:42 م
الشرق الاوسط

كشف خبراء «كاسبرسكي» عن إجمالي 1,264,866 محاولة لمهاجمة الأجهزة المحمولة والحواسيب المكتبية في الربع الأول من عام 2024، وكانت هذه المحاولات متخفية على هيئة مواضيع محبوبة لدى الأطفال. ويمثل ذلك زيادة بنسبة 35 في المائة مقارنة بالربع الأول من عام 2023، عندما تم تسجيل 936,840 محاولة هجوم. وتظهر بيانات «كاسبرسكي» أن تهديدات الحواسيب المكتبية تهيمن بشكل كبير على عدد الهجمات المكتشفة خلال الفترة المشمولة بالتقرير، وذلك بنسبة 98.7 في المائة تستهدف الحواسيب مقابل 1.3في المائة فقط تستهدف الأجهزة المحمولة.

مليون ومائتي ألف محاولة هجوم سيبراني عبر ألعاب الأطفال
اضغط للتكبير

واستناداً إلى البحث، شملت أهم العلامات التجارية التي استغلها مجرمو الإنترنت ألعاب الأطفال الأكثر شعبية مثل «Minecraft»، و«Roblox»، و«Brawl Stars». كما حاول المهاجمون أيضاً الاستفادة من أسماء منتجات مثل «ليغو» (LEGO)، وعدد من الرسوم المتحركة الشهيرة للأطفال بما في ذلك «Paw Patrol»، و«Bluey»، وشخصيات «ديزني» (Disney)، حيث يمكن استخدام أسماء هذه المنتجات للبحث عن الرسوم المتحركة، والأفلام، والمسلسلات التلفزيونية الشهيرة، والألعاب أو المنتجات الترويجية ذات الصلة. كما تم الكشف عن أكثر من 1.2 مليون إصابة ناتجة عن برامج التنزيل التي تم توزيعها في الربع الأول من عام 2024. وعلى الرغم من أن هذا النوع من البرمجيات ليس خبيثاً في حد ذاته، فإنه غالباً ما يتم استخدام أدوات التنزيل لتحميل تطبيقات أخرى قد تكون غير مرغوب فيها على الأجهزة.

برمجيات «حصان طروادة»
احتلت برمجيات «حصان طروادة» المرتبة الثانية بين التهديدات الأكثر انتشاراً والتي تتنكر في شكل المنتجات المفضلة للأطفال، وتعد برمجيات «حصان طروادة» برامج خبيثة يُمكنها السماح لمجرمي الإنترنت بجمع تفاصيل بطاقات الائتمان، أو بيانات تسجيل الدخول، أو تعديل البيانات، أو تعطيل أداء أجهزة الحواسيب. في الربع الأول من عام 2024، كانت هناك 27,576 محاولة لإطلاق برمجيات «حصان طروادة» على أجهزة المستخدمين، في حين أدت البرمجيات الإعلانية - وهي نوع من البرمجيات التي تعرض إعلانات منبثقة مزعجة غير مرغوب فيها على شاشة المستخدم - إلى 27,570 محاولة.

كما ترافق عدد الهجمات المتزايدة المكتشفة مع انخفاض في عدد المستخدمين المستهدفين الفريدين. وبالتحديد، تعرض 49,630 مستخدماً فريداً للهجوم في الربع الأول من عام 2024، فيما تعرض 57,873 مستخدماً للهجوم في الفترة نفسها من عام 2023، وذلك بانخفاض قدره 14 في المائة. قد يعني هذا أن الأطفال ربما استمروا في مواجهة تهديدات جديدة نتيجة لتنزيل الملفات الخبيثة بشكل متكرر من الإنترنت.


لتأمين الأطفال من تنزيل أي ملفات خبيثة أثناء أوقات لعبهم تنصح «كاسبرسكي» بتثبيت حل أمني موثوق على أجهزتهم (شاترستوك)
ومن خلال تحليل الحالات الفردية للهجمات على المستخدمين، وجد باحثو «كاسبرسكي» أن مجرمي الإنترنت ينشرون رسائل نصية قصيرة مزيفة وخبيثة على الأجهزة المحمولة تحت ستار لعبة «Brawl Stars» الشهيرة. وبالتحديد، قدموا الرسائل على أنها تتيح برمجية غش تمنح للاعبين أفضلية غير عادلة على اللاعبين الآخرين. لكن بمجرد تثبيته وتشغيله، يطلب التطبيق الإذن لكثير من الميزات (الكثير منها غير ضروري أو حتى خطر)، ثم تظهر النوافذ المنبثقة التي تتيح الوصول إلى المحتوى المطلوب، لكن دون تقديم المحتوى نفسه.

كذلك، عثر باحثو «كاسبرسكي» على صفحات ويب خبيثة تحتوي على ألعاب، ودمى، ومنتجات أخرى للأطفال. كانت هذه الصفحات موارد مشروعة في الأصل، لكنها تعرضت للاختراق من مجرمي الإنترنت لنشر البرمجيات الخبيثة لاحقاً. لذا وفي هذه الحالة، لا يقتصر الضحايا على الأطفال الذين يرغبون في اختيار لعبة جديدة، بل يتضمنون الآباء الذين يبحثون عن منتجات للأطفال كذلك.

يقول فاسيلي كولسنيكوف خبير برمجيات خبيثة في «كاسبرسكي» إن الهجمات على الأطفال أصبحت هجوما تقليديا لمجرمي الإنترنت، كما أنها ستُصبح أكثر نشاطاً. وأضاف أنه غالباً ما يفتقد الأطفال الدراية بأساسيات الأمن السيبراني، ويقعون بسهولة في فخاخ المهاجمين. ويوضح كولسنيكوف أن ذلك يمكن أن يحدث عند محاولة تنزيل نسخة مجانية من لعبة رائجة أو حلقة جديدة من الرسوم المتحركة المفضلة لديهم. ولهذا السبب، يعد التثقيف حول النظافة السيبرانية أمراً ضرورياً للآباء الذين يهتمون بسلامة أطفالهم في بيئة الإنترنت.


Share/Bookmark

اقرأ ايضآ

  • تقرير: بوتين يسعى إلى بناء جيش «شبه آلي»
  • 7 وظائف مهددة بقوة بسبب الذكاء الاصطناعي
  • «إنفيديا» تعتزم نشر تكنولوجيا الذكاء الاصطناعي في 5 دول بالشرق الأوسط
  • كيف تمنع «ميتا» من استخدام صورك لتدريب الذكاء الاصطناعي؟
  • واشنطن تحظر برنامج مكافحة الفيروسات الروسي «كاسبيرسكي»
  • فيسبوك
    تعليقات


    عسكرة الذكاء الاصطناعى والاستقرار الدولى
    ساعدت تطبيقات الذكاء الاصطناعى العسكرية والأمنية فى تحول القوة وخصائصها والفاعلين فيها وانتشارها فى

    الذكاء الاصطناعي:الخصائص والتطور ومآلات الصعود
    بين القلق والتفاؤل .... تراوحت مشاعر الملايين عبر العالم إزاء غزو تطبيقات الذكاء الاصطناعي ، والتي

    التحول الرقمى ومتغيرات الشأن العام
    تولى القيادة السياسية اهتماما بالغا بعملية التحول الرقمى كجزء من الاستحواذ على القوة الجديدة والمكان

    موضوعات جديدة
    الأكثر قراءة
    الأكثر تعليقا
    الى اي مدى انت راض على اداء المنصات الرقمية في الحرب على غزة ؟
    راضي
    غير راضي
    غير مهتم
     
        
    سيادة الدولة في العصر الرقمي للدكتور عادل عبد الصادق
    التاريخ