الأخبار -
شركة أميركية تصور الوجوه من الفضاء

: 107
السبت,24 فبراير 2024 - 06:34 ص
القاهرة- محمد عادل
الشرق

تخطط شركة Albedo Space الأميركية، إلى إطلاق أقمار اصطناعية تحلق في مدار منخفض من سطح الأرض، لتقديم خدمات التصوير الفضائي بدقة تصل إلى 10 سنتيمترات، أي بدقة تمكنها من تصوير وجوه البشر، ما أثار قلق البعض من احتمال استخدامها لأغراض "التجسس"، فيما قالت الشركة إنه سيتم استخدامها لأغراض "تمكن من تجنب الكوارث".

شركة أميركية تصور الوجوه من الفضاء
اضغط للتكبير


وبحسب تقرير نشرته صحيفة "نيويورك تايمز" الأميركية، فإن شركة Albedo Space لا تعتمد على تقنيات التعرف على الوجوه في أقمارها الاصطناعية، والتي سيتم إطلاق أولها في 2025، إلا أنه سيكون لديها القدرة على تصوير البشر على الأرض بدقة فائقة.

وحصدت الشركة استثمارات بقيمة 100 مليون دولار حتى الآن، وأبرمت تعاقدات مع وزارة الدفاع الأميركية، وذلك بعدما تمكنت من حل معضلة التصوير الفضائي عالي الجودة، والذي كان يعتمد على تصنيع أقمار اصطناعية تتيح التصوير الأرضي بكلفة تصل إلى مليار دولار للقمر الواحد.


وستتغلب Albedo Space على هذه المعضلة، عبر تصميم شبكة أقمار يمكنها التحليق بأمان في مدار قريب من سطح الأرض، وهو ما يعرف باسم VLEO أو Very Low Earth Orbit، والذي يُقدر بمسافة تتراوح بين 250 و450 كيلومتراً من سطح الأرض.

تفاؤل حذّر
مدير ومؤسس شركة Albedo Space، توفير حداد، قال إن الشركة على دراية كاملة بالتخوفات المتعلقة بانتهاك خصوصية البشر، إلا إنه أوضح أن الخدمات التي ستقدمها ستسهم في إنقاذ حياة ملايين البشر، من خلال الاعتماد عليها من جانب الجهات المعنية في عمليات الإنقاذ أو الكوارث الطبيعية والبحث عن المفقودين.

كذلك ستقدم Albedo Space المساعدة إلى المؤسسات في مراقبة البنية التحتية والتخطيط العمراني، وإدارة اللوجستيات بدقة فائقة إلى جانب الاستخدامات الدفاعية والاستخباراتية، وفق قوله.

من الفضاء للأرض
وبحسب الموقع الرسمي للشركة، فإن شبكة الكاميرات الفضائية ستقوم ببث ما تقوم بتصويره، وسيصل إلى المتعاقد خلال ساعة من تصويره عبر الخوادم الأرضية، ليبدأ إنجاز مهامه المختلفة بتحليل المحتوى المصور.

وكذلك ستتيح الشركة لعملائها إمكانية البث المباشر، بحيث يمكنهم متابعة ما يجري على الأرض عبر كاميرات الأقمار الاصطناعية في الفضاء في الوقت الفعلي.


ووفقاً للشركة، فإن Albedo Space ستقدم أيضاً خاصية التصوير الحراري، في ظروف الإضاءة الصعبة وخلال أوقات الليل بدقة عالية، والذي يسمح بمراقبة دقيقة لمحطات الطاقة، وكذلك إدارة المطارات والتعرف على مستوى تشغيل الطائرات من خلال تتبع الطاقة الحرارية المنبعثة من محركاتها.


Share/Bookmark

اقرأ ايضآ

  • نفي امريكي لمزاعم روسية بمحاولة التدخل في الانتخابات
  • بيانات عبر الإنترنت تساعد في اكتشاف حالات سرطان المبيض مبكراً
  • أول قانون رئيسي لتنظيم الذكاء الاصطناعي داحل الاتحاد الاوربي
  • دبي تصدر قانون الأصول الرقمية للاستحواذ على اقتصاد التشفير
  • مجلس النواب الأمريكي يقر بقانون يهدد بحظر تطبيق تيك توك
  • فيسبوك
    تعليقات


    غزة وتوجهات جيل زد نحو تغيير قواعد الحوكمة العالمية
    كشفت الحرب الإسرائيلية على غزة عن متغيرات جديدة فيما يتعلق بعملية صناعة وتشكيل الرأي العام العالمي و

    المغرب يدخل عصر صناعة البطاريات الالكترونية
    في خطوة مهمه لدعم الاقتصاد المغربي من جهة وصناعة السيارات من جهة اخرى اعلنت المملكة للمرة الأولى عن

    قانون الأسواق الرقمية الأوربية وحوكمة الشركات الكبرى
    في 6 مارس 2024 دخل حيز التنفيذ قانون الاسواق الرقمية،داخل الاتحاد الاوربي والذي تم اقراره عام 2022

    موضوعات جديدة
    الأكثر قراءة
    الأكثر تعليقا
    الى اي مدى انت راض على اداء المنصات الرقمية في الحرب على غزة ؟
    راضي
    غير راضي
    غير مهتم
     
        
    سيادة الدولة في العصر الرقمي للدكتور عادل عبد الصادق
    التاريخ