الأخبار -
انخفاض تمويلات شركات الذكاء الاصطناعي 11.3 % في 9 أشهر

: 28
الثلاثاء,21 نوفمبر 2023 - 06:52 ص
فيصل الغيث من الرياض
الاقتصادية

انخفضت تمويلات شركات الذكاء الاصطناعي العالمية 11.3 في المائة خلال تسعة أشهر من العام الجاري 2023، لتبلغ 32.9 مليار دولار مقابل 37.1 مليار دولار خلال الفترة ذاتها من العام الماضي 2022.

انخفاض تمويلات شركات الذكاء الاصطناعي 11.3 % في 9 أشهر
اضغط للتكبير


وبلغت تمويلات القطاع 8.3 مليار دولار خلال الربع الثالث من العام الجاري، مسجلة ثباتا سنويا، على الرغم من انخفاض الصفقات إلى أدنى مستوى لها منذ 2017.
وسجل الربع الثالث من 2023 تنفيذ 501 صفقة مقابل 737 صفقة خلال الفترة نفسها من 2022، ويعود السبب إلى أن المستثمرين يركزون الآن على شركات قادرة على تقديم نتائج مرضية.
ورغم انخفاض عدد الصفقات لدى شركات الذكاء الاصطناعي، إلا أن متوسط قيمتها ارتفع منذ بداية العام حتى الربع الثالث 34 في المائة، ليصبح 23.6 مليون دولار بعد أن كان 19 مليونا في الفترة نفسها من العام الماضي.
أما بالنسبة إلى الاندماجات والاستحواذات، فتم تنفيذ 65 صفقة لشركات الذكاء الاصطناعي في الربع الثالث من 2023، مقابل 43 من الفترة نفسها العام الماضي، مسجلة ارتفاعا 51 في المائة.
وبشأن حصص الاندماج والاستحواذ عالميا، استحوذت الولايات المتحدة على الحصة الكبرى من الصفقات في الربع الثالث من 2023 بنسبة 40 في المائة.
وبحسب بيانات "سي بي إنسايت"، ظلت عمليات التخارج العامة قليلة بالنسبة إلى شركات الذكاء الاصطناعي، إذ لم يتجاوز عدد الاكتتابات العامة الأولية ثلاثة اكتتابات في الربع الثالث من 2023، مقارنة باثنين في الربع السابق.
أما بالنسبة إلى التوزيع الجغرافي للتمويلات، فقد استحوذت الولايات المتحدة على نصيب الأسد حيث تلقت الشركات العاملة في القطاع هناك 5.8 مليار دولار بتراجع 11 في المائة عن الربع السابق البالغ 6.5 مليار دولار.
كما سجلت أوروبا تراجعا كذلك بنسبة 25 في المائة مقارنة بالربع السابق، لتستحوذ على 1.2 مليار دولار بعدما كان 1.6 مليار دولار.
وآسيا هي المنطقة الرئيسة الوحيدة التي شهدت زيادة في تمويل الذكاء الاصطناعي، الذي قفز إلى مليار دولار في الربع الثالث من العام الحالي، مقارنة بالربع السابق الذي سجل ما يقارب 600 مليون دولار.
وكان سبب الارتفاع نجاح شركتي إمفلام وكلودماينز في الصين في الحصول على تمويلات تزيد قيمتها على 100 مليون دولار.
وشهد الربع الثالث من 2023 ظهور أربع شركات يونيكورن "شركات وصلت قيمتها إلى مليار دولار" تعمل في مجال الذكاء الاصطناعي، ثلاث منها للذكاء الاصطناعي التوليدي، وحصلت جميعها على تقييمات بقيمة مليار دولار أو أكثر.
ومع ذلك، فإن ظهور أربع شركات يونيكورن سجلت انخفاضا عن الربع الثاني من 2023، الذي شهد سبع شركات جديدة تعمل بالذكاء الاصطناعي، بينما سجلت على أساس سنوي ارتفاعا قدره 100 في المائة، حيث سجل الربع الثالث من 2022، دخول شركتين فقط.


Share/Bookmark

اقرأ ايضآ

  • رسالة ماجستير : الذكاء الاصطناعي ومستقبل الامن والسلم الدوليين
  • الناتو يبحث عن شبكة انترنت خاصة لتامين الاتصالات العسكرية
  • البحث في انتحار روبوت في كوريا الجنوبية
  • 78% من المؤسسات بالعالم تتبنى إستراتيجيات سحابية هجينة أو متعددة
  • لأول مرة في المملكة: منتج تأميني مبتكر يتيح للعملاء التحكم في تغطياتهم التأمينية
  • فيسبوك
    تعليقات


    عسكرة الذكاء الاصطناعى والاستقرار الدولى
    ساعدت تطبيقات الذكاء الاصطناعى العسكرية والأمنية فى تحول القوة وخصائصها والفاعلين فيها وانتشارها فى

    الذكاء الاصطناعي:الخصائص والتطور ومآلات الصعود
    بين القلق والتفاؤل .... تراوحت مشاعر الملايين عبر العالم إزاء غزو تطبيقات الذكاء الاصطناعي ، والتي

    التحول الرقمى ومتغيرات الشأن العام
    تولى القيادة السياسية اهتماما بالغا بعملية التحول الرقمى كجزء من الاستحواذ على القوة الجديدة والمكان

    موضوعات جديدة
    الأكثر قراءة
    الأكثر تعليقا
    الى اي مدى انت راض على اداء المنصات الرقمية في الحرب على غزة ؟
    راضي
    غير راضي
    غير مهتم
     
        
    سيادة الدولة في العصر الرقمي للدكتور عادل عبد الصادق
    التاريخ