الكتب - مراجعه كتب
«الرياح» تطلق صرخة فزع أمام زحف التكنولوجيات الحديثة

: 627
الاثنين,9 اكتوبر 2023 - 10:49 ص
حسونة المصباحي
الشرق الاوسط

في بضع ساعات أتيت على رواية جديدة، صغيرة الحجم للروائي ماريو فارغاس يوسا بعنوان «الرياح». ومثل رواية «جولة» للكاتب السويسري الناطق بالألمانية روبرت فالسر، التي تتحدث عن كاتب يقوم بجولة في مدينته مُستعرضاً ذكرياته وأفكاره ومشاعره، ورواية «ظهيرة للكاتب» للنمساوي بيتر هاندكه التي هي أيضاً عبارة عن جولة طويلة يقوم بها الكاتب في ضواحي باريس اتخذت رواية "الرياح" شكل جولة في مدريد تبدأ من الظهر ، وتستمر حتى ساعة متأخرة من الليل ، وهي مونولوج طويل لرجل عجوز كان صحفيا ، يعيش في غرفة على سطح أحد المباني في مدريد ، يعيش القلق والعزلة والخوف من الموت

«الرياح» تطلق صرخة فزع أمام زحف التكنولوجيات الحديثة
اضغط للتكبير

، ومن عالم قاس وعدواني يشعر في كل لحظة أنه مفيد ورحيم وإنساني. منذ البداية ، نلاحظ أن هناك تشابها بين الصحفي القديم والموظف الشاب في رواية دوستويفسكي "رجل الصرصور" ، والتي هي أيضا قصيرة جدا ومكثفة ، مثل" الرياح " ، لأن كل واحد منهم هو شخصية قلقة ومعذبة في عالم مادي تهيمن عليه الأنانية ، تعيش تحضرا زائفا قائما على التقدم العلمي والصناعي. وكان دوستويفسكي كتب روايته ردا على المثقفين الروس, مثل تشيرنيشيفسكي, مؤلف رواية " ماذا تفعل?""،مفتونة بالإنجازات العظيمة للغرب في العديد من المجالات ، واعدة باستقلال مشرق للبشرية جمعاء. لكن الموظف الصغير ، الذي يعيش هو نفسه أيضا في غرفة تشبه القبو في سانت بطرسبرغ ، يعلن ، منذ البداية ، أنه مطلق من عالم يعيش أوهام التقدم المادي والعلمي ، والحقيقة أنه لا يفعل شيئا آخر سوى الاستعداد لنهايته المأساوية. أعتقد أن فارغاس يوسا كتب هذه الرواية الصغيرة لينتقد بطريقة لاذعة وساخرة أولئك الذين أعجبوا بالابتكارات المذهلة التي حققتها التقنيات الحديثة ، الأخيرة ، ولكن ليست الأخيرة ، ما أصبح يسمى "الذكاء الاصطناعي".


فن الغلاف
من البداية إلى النهاية ، تهيمن على الرواية نغمة حزينة ، كما لو كانت مرثية لعالم ميت لا رجعة فيه ، صرخة رعب أمام التحولات الخطيرة التي تنذر بالمتاعب والكوارث والأزمات التي تفسد وتدمر البشرية جمعاء. خلال جولته ، لم يتوقف الصحفي القديم عن إطلاق الريح ، لكنه فعل ذلك في سرواله الداخلي ، يتجنب الحديث بإسهاب عن تفاصيل حياته ، لكنه يقتصر على القول إنه يحتفظ بصورة باهتة لوالديه الذين لم ينسج معهم ، ولا يتذكر ما إذا كان لديه إخوة أو أخوات ، لكنه يتذكر جيدا أنه أحب امرأة تدعى "كارمانسيتا" تزوجها ، وعاش معها عدة سنوات ، ثم انفصل عنها ليتزوج أفضل صديق له روبرتو سانابريا. ولسنوات عديدة لم يرها ، ولم يسمع حتى خبر واحد عنها. لكن عندما علم أنها ماتت في حادث سيارة ، كان يرفع صوته كل ليلة ، قبل الذهاب إلى الفراش ، ويطلب منها أن تغفر له أخطائه.

يخبرنا الصحفي القديم أن لديه صديقا واحدا يدعى أوساريو ، وهذا الصديق ، الذي يعيش نفس الوحدة التي يعيشها ، كان مدرسا للفلسفة في معهد ثانوي في مدريد. يلتقي به من وقت لآخر ، لكنه أقل تشاؤما بشأن مصير العالم ، ولا يظهر نفس الرعب من تعدي التقنيات الحديثة التي وسعت تأثيرها على الناس ليكونوا عبيدا لهم. وما يتذكره الصحفي القديم أيضا من فصول حياته هو أنه نجا من سرطان الدم. ومع أنه يعلم أن هذا قد تحقق بفضل التقدم العلمي، فإن هذا التقدم العلمي لا يعني له شيئا ما دامت البشرية تعيش حروبا مدمرة ، طالما أن الأديان والمعتقدات القديمة تدفع الناس إلى القتال والشجار ، وبينهم إقامة جدران من الكراهية والضغائن ، ما دام اليهود والفلسطينيون يقاتلون باستمرار حتى يبدو السلام بينهم مستحيلا ، خاصة وأن الدول الكبرى تجد متعة في استمرار هذا الصراع الدموي ، لبيع أسلحتهم والحفاظ على مصالحهم. ثم ما فائدة هذا التقدم العلمي إذا أعطى البشرية بعض الفوائد بهذه اليد ، ثم دمرها باليد الأخرى ، مما أدى إلى تأجيج المنافسة على مزيد من التسلح ، وزرع القنابل الذرية شرقا وغربا وشمالا وجنوبا. أما بالنسبة للناس الذين أصبحوا أكثر حرية من ذي قبل ، فإن هذا يثير شكوك الصحفي القديم ؛ لأنه يعتقد ، على عكس صديقه أوساريو ، أن هذا العالم الجديد هو حقا عالم "العبيد الخاضعين الراضين عن مصيرهم".

بعد ظهر ذلك اليوم ، غادر الصحفي القديم الغرفة على السطح لحضور حفل جنازة لسينما مدريد كانت تستعد لإغلاق أبوابها ، بعد أن تضاءل عدد الأشخاص القادمين لمشاهدة الأفلام الجديدة التي كانت تعرضها. فعلت العديد من القاعات الشيء نفسه لأن الناس ، وخاصة الشباب الذين يفتنون بالتقنيات الحديثة ، أصبحوا يفضلون مشاهدة الأفلام على شاشات الجوال الصغيرة أو أجهزة الكمبيوتر ، كما أغلقت العديد من المكتبات أبوابها لأن عدد القراء أصبح صغيرا جدا ، أو يفضل هؤلاء القراء القراءة باستخدام الأجهزة الإلكترونية المطورة لهذا الغرض. وهذا يعني أن هذه الأجهزة الجديدة ستقضي على متعة القراءة شيئا فشيئا حتى تختفي تماما ، فماذا يعني قراءة كتاب دون قلب صفحاته ، ودون تدوين ملاحظاتك الخاصة على حواشيه ، وستقضي هذه الأجهزة على المفهوم الحقيقي للثقافة ، والذي من بين أهدافه شحذ الخيال والمشاعر والأحاسيس ، وإعطاء المتعة والجمال ، ورعاية الفكر النقدي.

التقدم العلمي لا يعني شيئا لبطل الرواية ، طالما أن البشرية تعيش حروبا مدمرة ، وتقيم أسوار من الكراهية والضغائن ، وطالما يقاتل اليهود والفلسطينيون دون انقطاع

أمام قاعة السينما ، وجد عددا قليلا من الأشخاص الحنين إلى الماضي ، وجميعهم كانوا "أشلاء بشرية" ، لذلك غادر الصحفي القديم ، وليس آسفا ، للتجول في المدينة الكبيرة ، واستمر في الدردشة مع نفسه ، وأطلق أفكاره حول أمراض وأزمات العالم الحديث دون أن يسمعها أحد ، وتوقيعها عن طريق إطلاق الريح من وقت لآخر. في حديقة صغيرة ، التقى بمجموعات من الشباب والشابات تسمى "الخلط" ، الذين يقاومون العالم الحديث برفضهم أكل اللحوم وكل ما يأتي من الحيوان ، وخلق أيديولوجية جديدة تسمى "الأخوة السلمية العالمية". أثناء التحدث إليهم ، شعر الصحفي القديم أن هذه المجموعة الصغيرة تجسد عدم أهمية الإنسانية ، وسطحيتها ، وجبنها ، وفقدان الإرادة resist.in في وقته ، اعتاد الشباب في مثل هذا العصر الخروج للتظاهر ضد الاستبداد والظلم ، وضد الديكتاتوريات العلنية والخفية ، وضد الحروب ، وإطلاق شعارات جميلة مثل "نبذ الحرب وممارسة الحب" ، "ما هو مستحيل يصبح ممكنا" ، "الجمال في الشارع" ، "الخيال في السلطة"... ولكن الآن ها هو أمام الشبان والشابات الذين يظهرون العظام وراء جلودهم بسبب الصيام ، مع وجوه شاحبة ونظرات زائفة ، يتذمرون بالكلمات الغامضة ، ويطلقون أفكارا غريبة وغريبة تسبب الاستياء والنفور... لذلك تركهم الصحفي القديم لمواصلة جولته التي طال أمدها لأنه نسي عنوان الشارع الذي يعيش فيه... استمر في المشي والمشي في الساعة الأولى من الليل. في النهاية ، تم توجيهه إلى الهندسة المعمارية على سطح غرفته القاتمة ، بعد أن أصبحت قدميه ثقيلتين ، وأصبح رأسه ثقيلا ، لذلك لم يعد قادرا على الحركة إلا بصعوبة كبيرة. بعد أن استحم وارتدى ملابس نظيفة ، استلقى على السرير ليشعر أن النهاية وشيكة. تنتهي رواية " الريح "بهذه الفقرة المحزنة:"إنها النهاية ، لم أكن خائفا ولا مذعورا ، كنت أشعر بالألم والحزن ، كنت أغرق في شيء لزج ومربك ، وكان من الواضح أنه لم يكن حلما ، بل نذير استقبال الموت".

لقد اعتدنا ماريو فارغاس يوسا على روايات ضخمة ، والآن ، يقترب من سن التسعين ، كرس قرائه لهذه الرواية الصغيرة المكثفة المحملة بأفكار عظيمة عن عالم اليوم ، من أجل إثبات مرة أخرى أن الأدب يظل دائما نورا للبشرية في الأوقات المظلمة والصعبة ، وتلقيحها ضد الأوهام والأكاذيب. ربما أراد أيضا التأكيد على أنه سيستمر في الكتابة ، حتى لو كانت الشيخوخة تقيد تحركاته وفقدت حيويته القديمة بشكل كبير.


Share/Bookmark

اقرأ ايضآ

  • كتاب بريطاني: الأمراض صنعت تاريخ البشرية
  • الذكاء الاصطناعي بحاجة إلى الفلاسفة
  • الفضاء الالكتروني والعلاقات الدولية :دراسة في النظرية والتطبيق
  • محمد عارف يروي قصة العلوم والتكنولوجيا
  • لمن السلطة؟ للإنسان أم للخوارزم؟
  • فيسبوك
    تعليقات


    غزة وتوجهات جيل زد نحو تغيير قواعد الحوكمة العالمية
    كشفت الحرب الإسرائيلية على غزة عن متغيرات جديدة فيما يتعلق بعملية صناعة وتشكيل الرأي العام العالمي و

    المغرب يدخل عصر صناعة البطاريات الالكترونية
    في خطوة مهمه لدعم الاقتصاد المغربي من جهة وصناعة السيارات من جهة اخرى اعلنت المملكة للمرة الأولى عن

    قانون الأسواق الرقمية الأوربية وحوكمة الشركات الكبرى
    في 6 مارس 2024 دخل حيز التنفيذ قانون الاسواق الرقمية،داخل الاتحاد الاوربي والذي تم اقراره عام 2022

    موضوعات جديدة
    الأكثر قراءة
    الأكثر تعليقا
    الى اي مدى انت راض على اداء المنصات الرقمية في الحرب على غزة ؟
    راضي
    غير راضي
    غير مهتم
     
        
    سيادة الدولة في العصر الرقمي للدكتور عادل عبد الصادق
    التاريخ