تدريب ومعارف - القاموس البرلماني
الاقتراع (الانتخاب) غير المباشر

: 517
الاربعاء,6 سبتمبر 2023 - 09:05 ص
ACCR

الاقتراع (الانتخاب) غير المباشر هو الاقتراع الذى لا يسمح فيه للناخبين باختيار ممثليهم بأنفسهم، وإنما يختار الناخبون أشخاصا يسمون ناخبى الدرجة الثانية، وهؤلاء هم الذين يختارون النواب. وبمعنى آخر، فإن ناخبى الدرجة الأولى لا يختارون الحكام والنواب مباشرة، وإنما يمنحون توكيلا لعدد منهم للقيام بهذه المهمة.


ويكون الانتخاب غير المباشر على درجتين أو أكثر، ويتحدد أشخاص الحكام أو النواب عند قيام ناخبى آخر درجة بالاختيار. وعلى ذلك يمكن أن يكون اختيار الحكام فى أيدى ناخبى ثانى درجة إذا كان الانتخاب على درجتين فقط أو ناخبى ثالث درجة إذا كان على ثلاث درجات أو ناخبى رابع درجة إذا كان على أربع درجات. ومع ذلك فإن الانتخاب على ثلاث درجات أو أربع درجات مسألة نادرة الحدوث.
إن نظام الانتخاب غير المباشر هو النظام المتبع عادة لانتخاب المجلس الثانى من مجلسى البرلمان، وهو مجلس الشيوخ فى الدول التى تأخذ بنظام المجلسين. ففى فرنسا ومنذ 1875 حتى اليوم يجرى انتخاب أعضاء مجلس الشيوخ الفرنسى بالانتخاب غير المباشر. وتأخذ بلجيكا بنظام الانتخاب غير المباشر لاختيار جزء من أعضاء مجلس الشيوخ. وكذلك ألمانيا الاتحادية حيث ينتخب المجلس الفيدرالى الألمانى بالاقتراع غير المباشر على ثلاث درجات.
ويستخدم الانتخاب غير المباشر لانتخاب الأعضاء الحكوميين Les organes gouvernementaux وكذلك انتخاب رئيس الجمهورية فى النظم البرلمانية.
وفى فرنسا فإنه منذ سنة 1958 حتى سنة 1962 كان انتخاب رئيس الجمهورية يتم بالانتخاب غير المباشر. فقد تم انتخاب ديجول رئيسًا للجمهورية سنة 1958 بواسطة مجمع انتخابى على غرار المجمع الانتخابى لاختيار أعضاء مجلس الشيوخ. وفى سويسرا فإن الحكومة السويسرية والمجلس الفيدرالى يتم انتخابهما بالاقتراع غير المباشر بواسطة أعضاء البرلمان فى جلسة مشتركة لانتخاب الحكومة والمجلس الفيدرالي.


Share/Bookmark

اقرأ ايضآ

  • اقتراحات بمشروعات قوانين
  • الاقتراحات برغبة:
  • الاقتراح المميز
  • الاقتراح المساعد
  • اقتراح القوانين (اللجان):
  • فيسبوك
    تعليقات


    غزة وتوجهات جيل زد نحو تغيير قواعد الحوكمة العالمية
    كشفت الحرب الإسرائيلية على غزة عن متغيرات جديدة فيما يتعلق بعملية صناعة وتشكيل الرأي العام العالمي و

    المغرب يدخل عصر صناعة البطاريات الالكترونية
    في خطوة مهمه لدعم الاقتصاد المغربي من جهة وصناعة السيارات من جهة اخرى اعلنت المملكة للمرة الأولى عن

    قانون الأسواق الرقمية الأوربية وحوكمة الشركات الكبرى
    في 6 مارس 2024 دخل حيز التنفيذ قانون الاسواق الرقمية،داخل الاتحاد الاوربي والذي تم اقراره عام 2022

    موضوعات جديدة
    الأكثر قراءة
    الأكثر تعليقا
    الى اي مدى انت راض على اداء المنصات الرقمية في الحرب على غزة ؟
    راضي
    غير راضي
    غير مهتم
     
        
    سيادة الدولة في العصر الرقمي للدكتور عادل عبد الصادق
    التاريخ