تدريب ومعارف - القاموس البرلماني
اقتراحات بمشروعات قوانين

: 281
الاربعاء,6 سبتمبر 2023 - 09:04 ص
ACCR

اقتراحات بمشروعات قوانين هى الاقتراحات التى تعرض على البرلمان، والمقدمة من أعضائه. والاقتراحات بمشروعات القوانين تكون مفرغة على الدوام فى قالب مواد، بمعنى أنها اقتراحات تشريعية مصاغة فى صورة مواد.


وتفرض بعض النظم الأساسية للبرلمان فى عدد من الدول قيوداً على أعضاء البرلمان فى اقتراح بعض مشروعات القوانين؛ ففى عدد من الدول، لا يحق لأعضاء البرلمان اقتراح مشروعات قوانين تشتمل على زيادة فى الإنفاق العام أو فى الضرائب، لتستأثر الحكومة وحدها بهذا الحق، كما فى إيطاليا وفرنسا والبرازيل وأسبانيا. وفى دول أخرى، كبنجلاديش، لابد أن يحصل العضو على تفويض من رئيس المجلس قبيل تقديمه اقتراح بمشروع قانون له آثار مالية، وفى بعض الدول، لابد أن يحصل العضو على توصية من الحكومة أو من رئيس الدولة باقتراح مشروع قانون ذى آثار مالية، كما فى مالطا وباكستان والهند. وفى المملكة المتحدة، فإن اقتراح عضو مجلس العموم لمشروع قانون له آثار مالية لا يتم إلا بقرار تفويض من الحكومة يوافق عليه مجلس العموم. وفى دول أخرى، لا يجوز إعادة اقتراح مشروعات قوانين رفضها البرلمان فى نفس دورة الانعقاد، أو قبل مرور فترة زمنية معينة كما فى بلجيكا والكويت. وفى البرازيل، لا يحق لعضو البرلمان اقتراح مشروع قانون متعلق بالخدمات العامة أو الجيش.
وتناقش لجان البرلمان الدائمة اقتراحات مشروعات القوانين من حيث الشكل ومن حيث الموضوع. فإذا ما قبلت الاقتراحات شكلاً تحولت إلى لجان الموضوع، التى لها الحق فى أن ترفضها أو تقبلها. وفى جميع الأحوال تعرض قرارات اللجان من حيث الشكل أو الموضوع على البرلمان. وإذا ما انتهى المجلس إلى إقرار تقرير لجنة الموضوع بالموافقة على الاقتراح تتم مناقشته فى قراءتين أو ثلاث، وفى نظم الازدواج البرلمانى، يناقش المجلس الثانى اقتراحات القوانين بغية الموافقة عليها أو رفضها، مع تفعيل آلية اللجنة المشتركة بين المجلسين إذا حدث خلاف بينهما. وفى جميع الأحوال فإن القرارات التى يصدرها البرلمان بالموافقة على التشريع المقترح لا تصبح ذات قوة إلزامية، إلا إذا توجت بمصادقة الحكومة أو الرئيس.
الاقتراع (أماكن)
أنظر قطاعات الاقتراع
الاقتراع (أمين سر الاقتراع)
أنظر مأمور مكتب الاقتراع


Share/Bookmark

اقرأ ايضآ

  • الاقتراع (الانتخاب) غير المباشر
  • الاقتراحات برغبة:
  • الاقتراح المميز
  • الاقتراح المساعد
  • اقتراح القوانين (اللجان):
  • فيسبوك
    تعليقات


    غزة وتوجهات جيل زد نحو تغيير قواعد الحوكمة العالمية
    كشفت الحرب الإسرائيلية على غزة عن متغيرات جديدة فيما يتعلق بعملية صناعة وتشكيل الرأي العام العالمي و

    المغرب يدخل عصر صناعة البطاريات الالكترونية
    في خطوة مهمه لدعم الاقتصاد المغربي من جهة وصناعة السيارات من جهة اخرى اعلنت المملكة للمرة الأولى عن

    قانون الأسواق الرقمية الأوربية وحوكمة الشركات الكبرى
    في 6 مارس 2024 دخل حيز التنفيذ قانون الاسواق الرقمية،داخل الاتحاد الاوربي والذي تم اقراره عام 2022

    موضوعات جديدة
    الأكثر قراءة
    الأكثر تعليقا
    الى اي مدى انت راض على اداء المنصات الرقمية في الحرب على غزة ؟
    راضي
    غير راضي
    غير مهتم
     
        
    سيادة الدولة في العصر الرقمي للدكتور عادل عبد الصادق
    التاريخ