الأخبار -
ثغرات «العصفور الأزرق» تنشر على الملأ

: 137
الثلاثاء,28 مارس 2023 - 04:29 م
نيويورك: «الشرق الأوسط»

في الوقت الذي أعلن فيه عن تسرب خطير للرموز البرمجية الخاصة بأحد أشهر مواقع التواصل الاجتماعي وهو «تويتر»، أظهرت وثيقة داخلية اطلعت عليها وسائل إعلام أميركية أن إيلون ماسك يقدّر حالياً قيمة «تويتر» بعشرين مليار دولار، بعدما كانت القيمة التقديرية 44 ملياراً عند استحواذه على الشبكة الاجتماعية قبل خمسة أشهر.

ثغرات «العصفور الأزرق» تنشر على الملأ
اضغط للتكبير


وتتعلق الرسالة الداخلية الموجهة للموظفين بمشاركة الأرباح داخل المجموعة التي تتخذ مقراً لها في سان فرنسيسكو، وبتخصيص الأسهم في شركة «إكس هولدينغز» المشرفة على «تويتر» منذ الاستحواذ عليها في نهاية أكتوبر (تشرين الأول) الماضي.
ويقدّر برنامج توزيع الأسهم قيمة المنصة بـ20 مليار دولار، وهو مبلغ قريب من قيمة رأس المال في «سناب»، الشركة الأم لـ«سنابتشات» (18.2 مليار دولار)، أو شبكة «بنترست» (18.7 مليار دولار)، وهما شركتان مدرجتان في البورصة.
وتوجهت وكالة الصحافة الفرنسية بأسئلة عبر عنوان البريد الإلكتروني المخصص للصحافة، لكنّ رد «تويتر» أتى عبر إجابة تلقائية تضمنت فقط رمزاً تعبيرياً (إيموجي) على شكل كومة براز. وفي الوثيقة الداخلية، يعزو إيلون ماسك التراجع الكبير للقيمة التقديرية للشركة إلى الصعوبات المالية التي واجهتها «تويتر» التي شارفت على الإفلاس في مرحلة معينة، على حد قوله.
وكتب إيلون ماسك في رسالة نُشرت على المنصة يوم السبت: «كان متوقعاً أن تخسر (تويتر) ثلاثة مليارات دولار سنوياً».
ويُفسَّر هذا الرقم، وفق قوله، بخسارة في حجم الأعمال بقيمة 1.5 مليار دولار، واستحقاق ديون بقيمة معادلة... وقال رئيس «تويتر» والمساهم الأكبر في الشبكة: «لكن الآن مع عودة المعلنين، يبدو أننا سنصل إلى نقطة التعادل في الربع الثاني» من عام 2023.
ومنذ توليه رئاسة المنصة، خفّض إيلون ماسك القوة العاملة للمجموعة من 7500 إلى أقل من 2000 موظف، من خلال اللجوء إلى موجات متتالية من عمليات الصرف. وفي الوثيقة الداخلية، يقول ماسك إنه يرى «طريقاً صعبة ولكنها واضحة» نحو تقييم المجموعة بنحو 250 مليار دولار، من دون ذكر موعد نهائي.
وأعلن الرجل الذي يترأس أيضاً شركة «تيسلا» ومجموعة «سبايس إكس» للصناعات الفضائية، أن «تويتر» ستفتح نافذة كل ستة أشهر للسماح لموظفي الشبكة الاجتماعية ببيع أسهمهم التي لم تعد مدرجة.
إلى ذلك، نُشرت أجزاء من النص البرمجي المصدري لـ«تويتر» على «جيت هاب»، على ما أعلنت هذه المنصة المخصصة لمطوري المعلوماتية الأحد لوكالة الصحافة الفرنسية، في تأكيد لمعلومة نشرتها صحيفة «نيويورك تايمز».
وبطلب من الشبكة الاجتماعية، سحبت «جيت هاب» هذه الملفات من موقعها الإلكتروني، غير أن مجرد عرضها، وإن لفترة وجيزة، أتاح ربما لقراصنة معلوماتية التعرف على ثغرات في البرمجية الأساسية على «تويتر».
وطلبت شركة «تويتر» من المحكمة الجزئية الأميركية للمنطقة الشمالية من كاليفورنيا إصدار أمر استدعاء إلى «جيت هب»، لتحديد الشخص الذي نشر وقدم بيانات عن جميع المستخدمين الذين ربما شاهدوا الشفرة أو قاموا بتنزيلها.
وذكرت صحيفة «نيويورك تايمز» الأميركية يوم الأحد، نقلا عن مصادر لم تكشف عنها، أن منصة التواصل الاجتماعي أطلقت أيضا تحقيقا داخليا بهذا الشأن.
ووفقا للتقرير، فإن أحد مخاوف الشركة هو أن الكود قد لا يزال يحتوي على نقاط ضعف غير معروفة يمكن للقراصنة استغلالها لتخريب المنصة.


Share/Bookmark

اقرأ ايضآ

  • بورصة لندن تفتح أبوابها للتداول في العملات المشفرة
  • مليون ومائتي ألف محاولة هجوم سيبراني عبر ألعاب الأطفال
  • كيف يساعد الذكاء الاصطناعي في حل النزاعات خارج المحاكم؟
  • دراسة :ربع صفحات الويب من العقد الماضي لم يعد الوصول إليها ممكناً
  • تحذيرات ألمانية بتزايد الهجمات السيبرانية من الصين وروسيا
  • فيسبوك
    تعليقات


    التحول الرقمى ومتغيرات الشأن العام
    تولى القيادة السياسية اهتماما بالغا بعملية التحول الرقمى كجزء من الاستحواذ على القوة الجديدة والمكان

    التعاون الرقمى بين مصر وأوروبا
    عقدت فى 17 مارس الماضى القمة المصرية الأوروبية والتى خرجت بالإعلان عن حزمة من القروض والمساعدات والا

    غزة وتوجهات جيل زد نحو تغيير قواعد الحوكمة العالمية
    كشفت الحرب الإسرائيلية على غزة عن متغيرات جديدة فيما يتعلق بعملية صناعة وتشكيل الرأي العام العالمي و

    موضوعات جديدة
    الأكثر قراءة
    الأكثر تعليقا
    الى اي مدى انت راض على اداء المنصات الرقمية في الحرب على غزة ؟
    راضي
    غير راضي
    غير مهتم
     
        
    سيادة الدولة في العصر الرقمي للدكتور عادل عبد الصادق
    التاريخ