ندوات ومؤتمرات -
القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في الرياض في الفترة من 13-15 سبتمبر الجاري

: 404
الثلاثاء,13 سبتمبر 2022 - 11:06 ص
ACCR

تحت رعاية الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد السعودي رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا»، انطلقت، اليوم الثلاثاء، بمركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات بالرياض، أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثانية بحضور 10 آلاف شخص و200 متحدث من 90 دولة يشاركون في أكثر من 100 جلسة وورشة عمل. تنظمها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" بشعار "الذكاء الاصطناعي لخير البشرية" في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات بالرياض خلال الفترة من 13 - 15 سبتمبر 2022، تحت رعاية الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا".

القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في الرياض في الفترة من 13-15 سبتمبر الجاري
اضغط للتكبير

 

وأكد وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي عبد الله السواحه أن «دعم وتمكين ولي العهد كان له انعكاسه على مجتمع الرياديين والشركات في المملكة ونتج عن ذلك تبني حلول الذكاء الاصطناعي لتخدم المجالات الحيوية في الصحة والطاقة والاقتصاد الرقمي»


وأكد السواحه أن «مشروع "ذا لاين" يُمثل هدية من ولي العهد للبشرية في كيفية تخطيط المدن إلى الـ150 سنة القادمة وكيفية تطويع المملكة لحلول الذكاء الاصطناعي والبيانات لبناء المجتمعات المستدامة»

ومن المقرر أن تناقش القمة العالمية جملة من الموضوعات التي تبين انعكاسات الذكاء الاصطناعي على أهم القطاعات مثل المدن الذكية، وتنمية القدرات البشرية، والرعاية الصحية، والمواصلات، والطاقة، والثقافة والتراث، والبيئة، والحراك الاقتصادي، وذلك بهدف إيجاد الحلول للتحديات الحالية وتعظيم الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وشهدت القمة عرضًا حيًا امتزج فيه الإنسان مع التقنية ليحكي للعالم كيف يمكن للبشر أن يكون لهم مستقبل أفضل بفضل الذكاء الاصطناعي.


وتعد القمة فرصة للمهتمين والخبراء في هذا المجال للاستفادة من تجمّع أكثر من 200 متحدث يمثلون 90 دولة في العالم تحت سقف واحد في مدينة الرياض، وذلك للاستماع لرؤاهم وطرحهم خلال مشاركاتهم في أكثر من 100 جلسة عمل وحلقات النقاش والورش المصاحبة والاطلاع على أكثر من 40 حالة استخدام للذكاء الاصطناعي التي سيتم استعراضها خلال القمة من جهات ابتكارية محلية وعالمية.


وسيتم خلال أعمال القمة توقيع أكثر من 40 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين القطاعين العام والخاص داخل المملكة وخارجها، وإعلان 8 مبادرات محلية ودولية ما بين شركات ومؤسسات عالمية في سبيل تعزيز التعاون الدولي حول الذكاء الاصطناعي واستخداماته.

والجدير بالذكر أن النسخة الأولى من القمة عُقدت افتراضياً قبل عامين في السعودية، خلال شهر أكتوبر عام 2020 م، بمشاركة أكثر من 200 خبير وصانع قرار على مدار يومين، وتضمن حوارات ذات أهمية عالمية سواءً من ناحية التعافي من جائحة “كورونا” أو التوجهات التي تشكّل مجال الذكاء الاصطناعي.

وحضر فعاليات النسخة الأولى من القمة أكثر من 13 ألف مهتم بمجالات الذكاء الاصطناعي، كما تخطت مشاهدات القمة على شبكات التواصل الاجتماعي حاجز الـ 5 ملايين مشاهدة.

ناقشت دور الذكاء الاصطناعي في بناء الحياة والمستقبل، وسبل التطور والانتقال إلى العصر الجديد، كما أُطلِقت خلالها الاستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي “نُسدي”.

شعار قمة الذكاء الاصطناعي

شعار القمة  في نسختها  الثانية هو “الذكاء الاصطناعي لخير البشرية”، وستتم بمشاركة أكثر من 200 متحدث من 70 دولة، يمثلون صانعي السياسات في هذا المجال، ورؤساء شركات التقنية حول العالم، إلى جانب التمثيل الدبلوماسي من مسؤولين ووزراء، لمواكبة ما يتم طرحه في 100 جلسة، وكيفية استخدامه، وأثره في حياة الإنسان.

أهداف قمة الذكاء الاصطناعي

ستبحث القمة كل ما يختص بالذكاء الاصطناعي من تحديّات وتطلعات نحو الاستفادة من تقنياته في الحياة اليومية لخدمة البشرية، كما ستتطرق الى أجدد الأبحاث والتقنيات، وتبادل الخبرات، واكتشاف الفرص الاستثمارية.

وسيتم خلال أعمال القمة توقيع أكثر من 40 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين القطاعين العام والخاص داخل المملكة وخارجها، و إعلان 8 مبادرات محلية ودولية ما بين شركات ومؤسسات عالمية في سبيل تعزيز التعاون الدولي حول الذكاء الاصطناعي واستخداماته.

 مجالات قمة الذكاء الاصطناعي

تشمل مجالات “قمة الذكاء الاصطناعي”، 8 مرتكزات، هي:

        المدن الذكية

يعتمد ارتكاز المدن الذكية على تبنّي الذكاء الاصطناعي لتحويل المدن إلى منظومات مخصصة وسهلة الوصول تتمحور حول الإنسان للمواطنين الرقميين

        بناء القدرات

من خلال بحث كيفية إعادة تشكيل مستقبل الإمكانات البشرية ورأس المال الاجتماعي من التعليم التكيفي إلى تعليم شامل ومتعدد يناسب الجميع ويستمر مدى الحياة.

        الرعاية الصحية

يشمل سبل النهوض بالمنظومة الصحية للمرضى وهوياتهم وبياناتهم من البحث والتطوير في مجال الأدوية، مروراً بالمرافق والخدمات والملفات الشخصية الطبية المستقبلية.

        المواصلات

ستبحث القمة مجال المواصلات، بدءاً من المركبات ذاتية القيادة إلى حركة المرور المرنة والفعالة، وخدمات النقل والإمداد التي تربط وتسهل وصول مجتمعات وأفراد المستقبل.

        الطاقة

سيتم التركيز على كيفية توظيف الذكاء الاصطناعي في تقنيات الألواح الشمسية وتقنيات كفاءة الطاقة ومكافحة التغير المناخي.

        الثقافة والتراث

سيبحث كيفية تبنّي التقارب بين ثقافة الذكاء الاصطناعي والعلوم الاجتماعية والتقنية.

        البيئة

ستبحث القمة كيفية الاستفادة من التقارب بين الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات لتحليل الكوكب ومكافحة تغير المناخ وبناء مستقبل مستدام أفضل.

        الاقتصاد الرقمي

وستبحث القمة كافة التطورات التي يشهدها العالم في كل ما يتعلّق بمجال الاقتصاد الرقمي.


Share/Bookmark

اقرأ ايضآ

  • المركز يشارك في مناقشات نداء اكرا في غانا
  • انعقاد المؤتمر الدولي الرابع لبناء القدرات في الفضاء السيبراني في غانا
  • الاحتفال بمرور خمسين عاما على حرب أكتوبر في كلية سياحة السادات
  • اختيار السعودية لانعقاد المنتدى العالمي لحوكمة الإنترنت 2024
  • بدء مؤتمر الفضاء الإلكتروني والوسائل العصرية للخطاب الديني غدا
  • فيسبوك
    تعليقات


    غزة وتوجهات جيل زد نحو تغيير قواعد الحوكمة العالمية
    كشفت الحرب الإسرائيلية على غزة عن متغيرات جديدة فيما يتعلق بعملية صناعة وتشكيل الرأي العام العالمي و

    المغرب يدخل عصر صناعة البطاريات الالكترونية
    في خطوة مهمه لدعم الاقتصاد المغربي من جهة وصناعة السيارات من جهة اخرى اعلنت المملكة للمرة الأولى عن

    قانون الأسواق الرقمية الأوربية وحوكمة الشركات الكبرى
    في 6 مارس 2024 دخل حيز التنفيذ قانون الاسواق الرقمية،داخل الاتحاد الاوربي والذي تم اقراره عام 2022

    موضوعات جديدة
    الأكثر قراءة
    الأكثر تعليقا
    الى اي مدى انت راض على اداء المنصات الرقمية في الحرب على غزة ؟
    راضي
    غير راضي
    غير مهتم
     
        
    سيادة الدولة في العصر الرقمي للدكتور عادل عبد الصادق
    التاريخ