ندوات و مؤتمرات -
القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في الرياض في الفترة من 13-15 سبتمبر الجاري

: 92
الثلاثاء,13 سبتمبر 2022 - 11:06 ص
كتب ACCR

تحت رعاية الأمير محمد بن سلمان بن عبد العزيز، ولي العهد السعودي رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي «سدايا»، انطلقت، اليوم الثلاثاء، بمركز الملك عبد العزيز الدولي للمؤتمرات بالرياض، أعمال القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في نسختها الثانية بحضور 10 آلاف شخص و200 متحدث من 90 دولة يشاركون في أكثر من 100 جلسة وورشة عمل. تنظمها الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا" بشعار "الذكاء الاصطناعي لخير البشرية" في مركز الملك عبدالعزيز الدولي للمؤتمرات بالرياض خلال الفترة من 13 - 15 سبتمبر 2022، تحت رعاية الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز ولي العهد رئيس مجلس إدارة الهيئة السعودية للبيانات والذكاء الاصطناعي "سدايا".

القمة العالمية للذكاء الاصطناعي في الرياض في الفترة من 13-15 سبتمبر الجاري
اضغط للتكبير

 

وأكد وزير الاتصالات وتقنية المعلومات السعودي عبد الله السواحه أن «دعم وتمكين ولي العهد كان له انعكاسه على مجتمع الرياديين والشركات في المملكة ونتج عن ذلك تبني حلول الذكاء الاصطناعي لتخدم المجالات الحيوية في الصحة والطاقة والاقتصاد الرقمي»


وأكد السواحه أن «مشروع "ذا لاين" يُمثل هدية من ولي العهد للبشرية في كيفية تخطيط المدن إلى الـ150 سنة القادمة وكيفية تطويع المملكة لحلول الذكاء الاصطناعي والبيانات لبناء المجتمعات المستدامة»

ومن المقرر أن تناقش القمة العالمية جملة من الموضوعات التي تبين انعكاسات الذكاء الاصطناعي على أهم القطاعات مثل المدن الذكية، وتنمية القدرات البشرية، والرعاية الصحية، والمواصلات، والطاقة، والثقافة والتراث، والبيئة، والحراك الاقتصادي، وذلك بهدف إيجاد الحلول للتحديات الحالية وتعظيم الاستفادة من تقنيات الذكاء الاصطناعي.

وشهدت القمة عرضًا حيًا امتزج فيه الإنسان مع التقنية ليحكي للعالم كيف يمكن للبشر أن يكون لهم مستقبل أفضل بفضل الذكاء الاصطناعي.


وتعد القمة فرصة للمهتمين والخبراء في هذا المجال للاستفادة من تجمّع أكثر من 200 متحدث يمثلون 90 دولة في العالم تحت سقف واحد في مدينة الرياض، وذلك للاستماع لرؤاهم وطرحهم خلال مشاركاتهم في أكثر من 100 جلسة عمل وحلقات النقاش والورش المصاحبة والاطلاع على أكثر من 40 حالة استخدام للذكاء الاصطناعي التي سيتم استعراضها خلال القمة من جهات ابتكارية محلية وعالمية.


وسيتم خلال أعمال القمة توقيع أكثر من 40 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين القطاعين العام والخاص داخل المملكة وخارجها، وإعلان 8 مبادرات محلية ودولية ما بين شركات ومؤسسات عالمية في سبيل تعزيز التعاون الدولي حول الذكاء الاصطناعي واستخداماته.

والجدير بالذكر أن النسخة الأولى من القمة عُقدت افتراضياً قبل عامين في السعودية، خلال شهر أكتوبر عام 2020 م، بمشاركة أكثر من 200 خبير وصانع قرار على مدار يومين، وتضمن حوارات ذات أهمية عالمية سواءً من ناحية التعافي من جائحة “كورونا” أو التوجهات التي تشكّل مجال الذكاء الاصطناعي.

وحضر فعاليات النسخة الأولى من القمة أكثر من 13 ألف مهتم بمجالات الذكاء الاصطناعي، كما تخطت مشاهدات القمة على شبكات التواصل الاجتماعي حاجز الـ 5 ملايين مشاهدة.

ناقشت دور الذكاء الاصطناعي في بناء الحياة والمستقبل، وسبل التطور والانتقال إلى العصر الجديد، كما أُطلِقت خلالها الاستراتيجية الوطنية للبيانات والذكاء الاصطناعي “نُسدي”.

شعار قمة الذكاء الاصطناعي

شعار القمة  في نسختها  الثانية هو “الذكاء الاصطناعي لخير البشرية”، وستتم بمشاركة أكثر من 200 متحدث من 70 دولة، يمثلون صانعي السياسات في هذا المجال، ورؤساء شركات التقنية حول العالم، إلى جانب التمثيل الدبلوماسي من مسؤولين ووزراء، لمواكبة ما يتم طرحه في 100 جلسة، وكيفية استخدامه، وأثره في حياة الإنسان.

أهداف قمة الذكاء الاصطناعي

ستبحث القمة كل ما يختص بالذكاء الاصطناعي من تحديّات وتطلعات نحو الاستفادة من تقنياته في الحياة اليومية لخدمة البشرية، كما ستتطرق الى أجدد الأبحاث والتقنيات، وتبادل الخبرات، واكتشاف الفرص الاستثمارية.

وسيتم خلال أعمال القمة توقيع أكثر من 40 اتفاقية ومذكرة تفاهم بين القطاعين العام والخاص داخل المملكة وخارجها، و إعلان 8 مبادرات محلية ودولية ما بين شركات ومؤسسات عالمية في سبيل تعزيز التعاون الدولي حول الذكاء الاصطناعي واستخداماته.

 مجالات قمة الذكاء الاصطناعي

تشمل مجالات “قمة الذكاء الاصطناعي”، 8 مرتكزات، هي:

        المدن الذكية

يعتمد ارتكاز المدن الذكية على تبنّي الذكاء الاصطناعي لتحويل المدن إلى منظومات مخصصة وسهلة الوصول تتمحور حول الإنسان للمواطنين الرقميين

        بناء القدرات

من خلال بحث كيفية إعادة تشكيل مستقبل الإمكانات البشرية ورأس المال الاجتماعي من التعليم التكيفي إلى تعليم شامل ومتعدد يناسب الجميع ويستمر مدى الحياة.

        الرعاية الصحية

يشمل سبل النهوض بالمنظومة الصحية للمرضى وهوياتهم وبياناتهم من البحث والتطوير في مجال الأدوية، مروراً بالمرافق والخدمات والملفات الشخصية الطبية المستقبلية.

        المواصلات

ستبحث القمة مجال المواصلات، بدءاً من المركبات ذاتية القيادة إلى حركة المرور المرنة والفعالة، وخدمات النقل والإمداد التي تربط وتسهل وصول مجتمعات وأفراد المستقبل.

        الطاقة

سيتم التركيز على كيفية توظيف الذكاء الاصطناعي في تقنيات الألواح الشمسية وتقنيات كفاءة الطاقة ومكافحة التغير المناخي.

        الثقافة والتراث

سيبحث كيفية تبنّي التقارب بين ثقافة الذكاء الاصطناعي والعلوم الاجتماعية والتقنية.

        البيئة

ستبحث القمة كيفية الاستفادة من التقارب بين الذكاء الاصطناعي وعلوم البيانات لتحليل الكوكب ومكافحة تغير المناخ وبناء مستقبل مستدام أفضل.

        الاقتصاد الرقمي

وستبحث القمة كافة التطورات التي يشهدها العالم في كل ما يتعلّق بمجال الاقتصاد الرقمي.

اقرأ ايضآ

  • "التعاون الرقمي" تُعلن 7 ركائز في بيان قمة الرياض للذكاء الاصطناعي
  • الرياض تستضيف منتدى "الأمن السيبراني" 9 نوفمبر القادم
  • انطلاق المؤتمر العالمي للـ 5G للعام 2022 بهاربين الصينية
  • انعقاد القمة العالمية للاقتصاد الأخضر في يومي 28 و 29 سبتمبر المقبل
  • القمة العالمية لمجتمع المعلومات 2022 تستمر حتى 3 يونيو الجاري
  • فيسبوك
    تعليقات


    الابعاد العالمية والمحلية لحقوق الإنسان الرقمية
    جاء إطلاق الاستراتيجيه الوطنية لحقوق الإنسان في ظل ما فرضته البيئة الرقمية من تغيرات في فكر وممارسة

    التجارة الالكترونية بين فرص النمو وتحديات التنظيم
    أصبحت التجارة الالكترونية من أهم ملامح الاقتصاد الرقمي والذي أصبح يلعب دورا مهما في النمو الاقتصادي

    الدبلوماسية الرقمية للاتحاد الأوربي تجاه الشرق الأوسط وشمال إفريقيا
    تعد منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا ذات أهمية إستراتيجية للاتحاد الأوربي لاعتبار يتعلق بالجوار المب

    موضوعات جديدة
    الأكثر قراءة
    الأكثر تعليقا
    هل تعتقد أن جائحة فيروس كورونا ستؤثر سلبا على الأمن والاستقرار
    نعم
    لا
    ربما
     
        
    التاريخ