الأخبار -
الرقمنة جعلت النفط والغاز أكثر أمانا مع تقليل البصمة الكربونية

: 183
الثلاثاء,14 مايو 2024 - 06:11 ص
أسامة سليمان من فيينا

ذكرت "جلوبال داتا" أن الرقمنة في شركات النفط والغاز تتطور بسرعة وتؤدي إلى تقليل الانقطاعات غير المخطط لها، كما تجعل عمليات النفط والغاز أكثر أمانا نسبيا مع تقليل البصمة الكربونية وتحسين الربحية.

الرقمنة جعلت النفط والغاز أكثر أمانا مع تقليل البصمة الكربونية
اضغط للتكبير

وقالت أحدث بيانات الشركة، إن الرقمنة تساعد على اكتشاف البيئة المادية والتنبؤ بها وتحسينها باستخدام الذكاء الاصطناعي وإجراء التحليلات في الوقت الفعلي، إضافة إلى استخدام أدوات المحاكاة، كما أنها تدعم دورة حياة المشروع بأكملها بدءا من التصميم، حتى التشغيل.

وأوضح أن قيمة سوق التوأم الرقمي العالمية ستبلغ 154 مليار دولار بحلول 2030، حيث يتكون معظمها من الخدمات والباقي يتكون من البرامج، مشيرا إلى أن القيمة السوقية من المتوقع أن تتجاوز 40 مليار دولار خلال 2025.

والتوأم الرقمي هو نموذج افتراضي لكائن أو نظام يتم تصميمه ليعكس تفاصيل هذا النظام أو الكائن ليسهل التنبؤ بردود فعل أو استجابات هذا الكائن بدقة. فهو يغطي دورة حياة الكائن، ويتم تحديثه من البيانات في الوقت الفعلي ويستخدم المحاكاة والتعلم الآلي والتفكير للمساعدة في اتخاذ القرارات.


وفي سياق متصل، قال لـ"الاقتصادية" محللون نفطيون: إن هناك مؤشرات على ضعف الطلب على الوقود وسط تقليل مسؤولي الاحتياطي الفيدرالي من الآمال في خفض أسعار الفائدة، الأمر الذي قد يؤدي إلى تباطؤ النمو وإعاقة استخدام الطاقة في أكبر اقتصاد في العالم.

وأوضح المحللون أن المخاوف من التوترات الجيوسياسية تقلصت نسبيا، حيث إن أسواق النفط تجاهلت تأثير الصراعات في الشرق الأوسط وحولت اهتمامها إلى آفاق الاقتصاد العالمي مرة أخرى.

وفي هذا الإطار، قال روس كيندي العضو المنتدب لشركة "كيو إتش أيه" لخدمات الطاقة، إن المخاوف بشأن تعثر الطلب تجددت نسبيا، حيث إن مؤشر أسعار المنتجين في الصين انكمش في أبريل، ما يشير إلى أن الطلب التجاري لا يزال بطيئا.

وأضاف "كما أشارت البيانات الاقتصادية الأمريكية إلى التباطؤ أيضا، حيث ناقش مسؤولو بنك الاحتياطي الفيدرالي ما إذا كانت الولايات المتحدة ستعيد النظر في أسعار الفائدة المرتفعة والكافية لإعادة التضخم إلى 2 %، ما يعوض المكاسب التي تحققت في وقت سابق بسبب المخاوف من انقطاع الإمدادات بسبب الصراع في الشرق الأوسط.

من جانبه، أكد ديفيد لديسما مدير استراتيجيات الطاقة في شركة "كورت" الدولية، أن أسعار النفط واجهت ضغوطا من قوة الدولار وارتفاع مخزونات البنزين ونواتج التقطير رغم قرب بدء موسم القيادة في الولايات المتحدة، معتبرا أن تباطؤ النشاط الاقتصادي يؤثر كثيرا في الطلب.

من ناحيته، قال مفيد ماندرا نائب رئيس شركة "إل إم إف" النمساوية للطاقة، إن أغلب التكهنات تصب في مصلحة قيام تحالف "أوبك+" بتمديد تخفيضات الإمدادات إلى النصف الثاني من العام الجاري في الاجتماع الوزاري مطلع الشهر المقبل، مشيرا إلى حرص الدول الأعضاء على دعم الجهود الرامية إلى تحقيق مزيد من الاستقرار في أسواق النفط العالمية.

وفيما يخص الأسعار، لم يطرأ تغير يذكر على أسعار النفط اليوم الاثنين بعد أن تراجعت بنحو دولار للبرميل في الجلسة السابقة وسط مؤشرات إلى أنه من المرجح أن يبقي صنّاع السياسة النقدية في الولايات المتحدة أسعار الفائدة مرتفعة فترة أطول.

وخلال التعاملات، ارتفعت العقود الآجلة لخام برنت 21 سنتا إلى 83 دولارا للبرميل. وكسبت العقود الآجلة لخام غرب تكساس الوسيط 27 سنتا إلى 78.53 دولار.


Share/Bookmark

اقرأ ايضآ

  • بورصة لندن تفتح أبوابها للتداول في العملات المشفرة
  • مليون ومائتي ألف محاولة هجوم سيبراني عبر ألعاب الأطفال
  • كيف يساعد الذكاء الاصطناعي في حل النزاعات خارج المحاكم؟
  • دراسة :ربع صفحات الويب من العقد الماضي لم يعد الوصول إليها ممكناً
  • تحذيرات ألمانية بتزايد الهجمات السيبرانية من الصين وروسيا
  • فيسبوك
    تعليقات


    التحول الرقمى ومتغيرات الشأن العام
    تولى القيادة السياسية اهتماما بالغا بعملية التحول الرقمى كجزء من الاستحواذ على القوة الجديدة والمكان

    التعاون الرقمى بين مصر وأوروبا
    عقدت فى 17 مارس الماضى القمة المصرية الأوروبية والتى خرجت بالإعلان عن حزمة من القروض والمساعدات والا

    غزة وتوجهات جيل زد نحو تغيير قواعد الحوكمة العالمية
    كشفت الحرب الإسرائيلية على غزة عن متغيرات جديدة فيما يتعلق بعملية صناعة وتشكيل الرأي العام العالمي و

    موضوعات جديدة
    الأكثر قراءة
    الأكثر تعليقا
    الى اي مدى انت راض على اداء المنصات الرقمية في الحرب على غزة ؟
    راضي
    غير راضي
    غير مهتم
     
        
    سيادة الدولة في العصر الرقمي للدكتور عادل عبد الصادق
    التاريخ