الأخبار -
تصاعد حجم التجارة الالكترونية في الصين الى 372 مليار دولار

: 134
السبت,25 نوفمبر 2023 - 10:49 ص
الاقتصادية

سجل حجم التجارة الرقمية في الصين تقدما كبيرا في 2022، فضلا عن الاستمرار في تحسن قدراتها التنافسية على الصعيد العالمي.

تصاعد حجم التجارة الالكترونية في الصين الى 372 مليار دولار
اضغط للتكبير


وفي العام الماضي ارتفعت قيمة تجارة الخدمات التي تم تسليمها رقميا، بنسبة 3.4 في المائة على أساس سنوي لتصل إلى 372.71 مليار دولار، محققة أعلى مستوى في التاريخ، وفقا لما قال وانج دونج تانج، مسؤول من وزارة التجارة الصينية في أثناء مراسم افتتاح الدورة الثانية لمعرض التجارة الرقمية العالمي في مدينة هانجتشو حاضرة مقاطعة تشجيانج في شرقي الصين.
وخلال إصدار تقرير تنمية التجارة الرقمية في الصين، قال وانج "إنه خلال هذه الفترة، بلغ حجم واردات وصادرات التجارة الإلكترونية عبر الحدود 2.11 تريليون يوان (296.3 مليار دولار)، بزيادة سنوية قدرها 9.8 في المائة".
وأضاف أنه "بحلول نهاية 2022، تجاوز عدد شركات منصات الخدمات الرقمية في الصين التي تبلغ قيمتها السوقية أكثر من مليار دولار 200 شركة"، وفقا لوكالة الأنباء الصينية "شينخوا".
وأكد أن التجارة الرقمية أصبحت محركا جديدا للصين لبناء قوة تجارية، وأداة جديدة لتحقيق الانفتاح المؤسسي رفيع المستوى، لافتا إلى أنه سيتم بذل الجهود لتعزيز تصميم المستوى الأعلى، وتطوير أشكال جديدة من الأعمال، ومواءمة قواعد التجارة الرقمية مع المعايير العالية.
بدوره ذكر المجلس الصيني لتعزيز التجارة الدولية أنه اتخذ تدابير لتسهيل توسيع شركات التجارة الخارجية أسواقها في الخارج وسط اتجاه إيجابي في بيانات واردات وصادرات البلاد.
وقال تشانج شين، المتحدث باسم المجلس، خلال مؤتمر صحافي، "إن النمو السنوي لإجمالي التجارة الخارجية للسلع في الصين خلال عشرة أشهر من العام الجاري، وخلال أكتوبر الماضي وحده عكس انخفاضات، الأمر الذي يشير إلى تراكم العوامل الإيجابية في القطاع".
وأضاف أن "المجلس سيعزز الزخم التصاعدي من خلال إجراء أنشطة متنوعة للترويج الاقتصادي والتجاري".
وسلط تشانج الضوء على معرض الصين الدولي الأول لسلسلة التوريد، الذي سيضم أكثر من 20 حدثا مختلفا، تغطي تفسير السياسات، والتبادلات والمناقشات، ومفاوضات التوفيق بين جهات العرض وجهات الطلب، لمد جسور التعاون بين الشركات القادمة من أكثر من 50 دولة ومنطقة.
وقال تشانج "إن المجلس سيدعم أيضا الشركات للمشاركة في أو إقامة معارض في الخارج عبر وسائل مختلفة".
في غضون ذلك، بلغ حجم التجارة الخارجية لمقاطعة قويتشو الصينية 53.29 مليار يوان "نحو 7.48 مليار دولار" في عشرة أشهر من 2023، بزيادة قدرها 4.7 في المائة على أساس سنوي.
وخلال الفترة المذكورة، ارتفعت صادرات المقاطعة، التي تقع في جنوب غربي الصين، بنسبة 10.6 في المائة على أساس سنوي لتصل إلى 34.7 مليار يوان، في حين انخفضت وارداتها بنسبة 4.8 في المائة إلى 18.59 مليار يوان، وفقا لجمارك قوييانج.
وخلال الفترة من يناير إلى أكتوبر الماضيين، شهدت الشركات الخاصة في المقاطعة نموا سريعا في حجم تجارتها الخارجية، الذي زاد بنسبة 16.5 في المائة على أساس سنوي ليصل إلى 33.93 مليار يوان.
وزادت تجارة المقاطعة مع دول "الحزام والطريق" بنسبة 3.4 في المائة لتصل إلى 24.73 مليار يوان خلال الفترة المذكورة.
وفي سياق الشأن الصيني، قالت وزارة النقل الصينية "إن إجمالي رحلات الركاب في الصين قد سجل توسعا قويا خلال الشهر الماضي".
وأضاف سون ون جيان، المتحدث باسم الوزارة خلال مؤتمر صحافي "إن حركة الركاب بين المناطق في البلاد ارتفعت بنسبة 50.2 في المائة على أساس سنوي لتصل إلى 5.34 مليار في أكتوبر الماضي".
وأشار سون إلى تصدر رحلات الطيران المدني اتجاه التوسع المسجل بين جميع أنواع وسائط النقل، حيث ارتفعت بنسبة 252 في المائة على أساس سنوي في أكتوبر الماضي، تلاها نمو رحلات السكك الحديدية بنسبة 194.1 في المائة، مقابل ارتفاع للرحلات عبر الممرات المائية بنسبة 117.3 في المائة، بينما زادت الرحلات البرية بنسبة 44 في المائة.
وأضاف المتحدث أن "شهر أكتوبر الماضي سجل ارتفاعا في نقل البضائع التجارية بنسبة 11.7 في المائة على أساس سنوي ليصل إلى 4.82 مليار طن، في حين زاد حجم مناولة البضائع في الموانئ الصينية بنسبة 8.1 في المائة ليصل إلى 1.49 مليار طن".
وبلغت استثمارات الأصول الثابتة في النقل 3.23 تريليون يوان "453.58 مليار دولار" خلال الفترة ما بين شهري يناير وأكتوبر الماضيين، ما يمثل نموا بنسبة 4.3 في المائة على أساس سنوي.
وقال سون "إن هذا أرسى أساسا متينا للوصول إلى هدف الاستثمار السنوي وقدم دعما قويا للخدمات لتعزيز الانتعاش الاقتصادي الشامل".
ذكرت وزارة النقل أن طول الطرق السريعة قيد التشغيل في البلاد وصل إلى 177 ألف كيلومتر بنهاية 2022، وأن الصين لا تزال تتصدر العالم من حيث طول الطرق السريعة.
وأضاف قوه شنج، المسؤول في الوزارة، في مؤتمر صحافي، أن "إجمالي طول الطرق العامة في الصين 5.35 مليون كيلومتر، بزيادة قدرها 1.12 مليون كيلومتر في غضون عشرة أعوام".
وفي الأعوام الأخيرة، تحسنت شبكة الطرق العامة في الصين باستمرار من حيث الطول والجودة، مع استكمال عدد من المشاريع الرئيسية لهذه الطرق.
وقال قوه "إنه في المستقبل، ستعمل الصين على تحسين شبكة الطرق العامة الخاصة بها، وستبذل جهودا في بناء نظام حديث للبنية التحتية للطرق العامة لضمان حركة الأشخاص والبضائع".
من جهة أخرى، أجرى بنك الشعب الصيني "البنك المركزي" أمس، عمليات إعادة شراء عكسية لأجل سبعة أيام، بقيمة 664 مليار يوان "93.32 مليار دولار"، بسعر فائدة 1.8 في المائة.
وتهدف هذه الخطوة إلى الحفاظ على استقرار السيولة في النظام المصرفي في نهاية الشهر الجاري، وفقا لما قال البنك المركزي في بيان له.
وتعد عمليات إعادة الشراء العكسية، عمليات يشتري فيها البنك المركزي أوراقا مالية من البنوك التجارية من خلال تقديم عطاءات، مع الاتفاق على إعادة بيعها لها مرة أخرى في المستقبل.


Share/Bookmark

اقرأ ايضآ

  • أول مريض يتلقى شريحة "نيورالينك"
  • برمجية خبيثة لاختراق الحسابات البنكية
  • اتفاق بين الشركات التقنية لمكافحة تلاعب الذكاء الاصطناعي بالانتخابات
  • شركة أميركية تصور الوجوه من الفضاء
  • تسريب 26 مليار سجل من بيانات المستخدمين
  • فيسبوك
    تعليقات


    غزة وتوجهات جيل زد نحو تغيير السياسة العالمية
    كشفت الحرب الإسرائيلية على غزة عن طبيعة الفاعلين الجدد فى الرأى العام العالمى فى ظل البيئة الرقمية،

    نداء أكرا: المرونة السيبرانية من أجل التنمية
    فى أواخر نوفمبر الماضى عقد الملتقى الدولى حول بناء القدرات السيبرانية فى العاصمة الغانية أكرا تحت رع

    ماذا وراء انخفاض قيمة منصة اكس السوقية؟
    كان من ابرز اخبار استهلها العام الجديد هو الاعلان عن فقد منصة التواصل الاجتماعي «إكس» 71 % من قيمتها

    موضوعات جديدة
    الأكثر قراءة
    الأكثر تعليقا
    الى اي مدى انت راض على اداء المنصات الرقمية في الحرب على غزة ؟
    راضي
    غير راضي
    غير مهتم
     
        
    سيادة الدولة في العصر الرقمي للدكتور عادل عبد الصادق
    التاريخ