الأخبار -
دراسة :تكشف كيفية وقوع قتلي من المدنيين في اسرائيل في 7 اكتوبر

: 12490
الثلاثاء,31 اكتوبر 2023 - 12:11 م
سارة فارس

صدر تقرير إعدة المركز العربي لأبحاث الفضاء الإلكتروني اشرف علية دكتور عادل عبد الصادق عن حقيقة كيفية وقوع ضحايا من المدنيين من اسرائيل في 7 اكتوبر 2023 ، استنادا الى تحليل المحتوى والشهادات والاسنتاجات المنطقية.

دراسة :تكشف كيفية وقوع قتلي من المدنيين في اسرائيل في 7 اكتوبر
اضغط للتكبير

وحول مضمون هذه الدراسة ،كشف الدكتور عادل عبد الصادق عن ان هناك دلائل تشير إلي أن وقوع عدد من القتلي للمدنيين في هجمات 7 اكتوبر علي إسرائيل يرجع إلي إطلاق أفراد من الجيش الإسرائيلي  نفسه النار علي إمكان احتجاز الرهائن وهو ما كشفته أيضا رسالة على قناه 12 الاسرائيلية واكدته  سارة بورات أحد الرهائن في شهادتها والتي نشرت من قبل علي موقع المركز العربي لأبحاث الفضاء الإلكتروني ،والتي اكدت أن الجيش لم يميز وأطلق النار علي الجميع .
ومن جهة أخري كشفت الدراسة الي أن مواقع العمليات والتي  تعرضت فيها البيوت داخل غلاف غزة الي نوع من الدمار لا يتوافر الا في حالة استخدام النيران الكثيفة والتي لا تتم إلا عبر توجية هجمات بالمدفعية وبالطائرات المروحية
واشارت الدراسة الي أن  دخول مدنيين من قطاع غزة الي جانب المقاتلين من حركة حماس بعد اختراق الجدار العازل ادي الي وقوع فوضى بالقيام بعمليات انتقامية من قبل هؤلاء المدنيين ضد المدنيين الإسرائيليين بدون توجيه أو سيطرة مباشرة من حماس والتي ركزت في عملياتها علي استهداف الجنود الإسرائيليين.
وأشار التقرير كذلك الي أن هناك تقديرات تشير إلي أن عدد القتلي الحقيقي ربما يقل عن 1400 ليصل الي 900 فقط ، وأشار التقرير أن معاملة الرهائن من جانب حماس كشفت أنهم يركزون علي قيمتهم التفاوضية ومن ثم فإنهم لا يلجأون الي القتل الا في حالات الضرورة وقد نجحت حماس في  تبيض صورتها عن طريق الافراج عن أربع رهائن شكلت تصريحاتهم عن المعاملة واماكن احتجازهم من جانب حماس  عن صدمة في أوساط الجيش والاستخبارات.
وأشار التقرير أيضا الي أن فبركة قيام حركة حماس بذبح اطفال او اغتصاب نساء ثبت زيفها ولم تستطع أي جهة إسرائيلية تقديم دليل علي ذلك .
ومن جهة أخرى أشار التقرير  الي أن اختلاط المدنين من قطاع غزة مع المدنيين من الإسرائيليين عمل علي صعوبة التمييز فيما بينهم بما عرض الجميع الي خطر إطلاق النار وخاصة أن المشاركين في حفل الطبيعة في غلاف غزة كانوا أعدادا كبيرة ومن جنسيات مختلفة .
واشارت الدراسة كذلك الي أن  نجاح بعض عناصر حركة حماس من الاستيلاء علي مركبات الجيش الإسرائيلي.ساعد في وجود مخاطر التعرض الي نيران صديقه من جانب الجيش الإسرائيلي.
وتؤكد الدراسة أن هناك إشكالية في تعريف المدني من العسكري في اسرائيل حيث أن معظم الشعب الإسرائيلي هو جندي احتياط لدي الجيش ويتم استدعائه في أوقات الحروب ومن جهة أخرى أن المستوطنين في الأرض المعترف بها دوليا كدولة فلسطينية يعدوا من المعتدين وقيام الحكومة الاسرائيلية بتشجيعهم لشن هجمات ضد الفلسطينيين وتسليحهم يتنافى ذلك  مع مسؤولية الدولة تجاه المدنيين تحت الاحتلال والتي أقرها القانون الدولي. 


Share/Bookmark

اقرأ ايضآ

  • رسالة ماجستير : الذكاء الاصطناعي ومستقبل الامن والسلم الدوليين
  • الناتو يبحث عن شبكة انترنت خاصة لتامين الاتصالات العسكرية
  • البحث في انتحار روبوت في كوريا الجنوبية
  • 78% من المؤسسات بالعالم تتبنى إستراتيجيات سحابية هجينة أو متعددة
  • لأول مرة في المملكة: منتج تأميني مبتكر يتيح للعملاء التحكم في تغطياتهم التأمينية
  • فيسبوك
    تعليقات


    عسكرة الذكاء الاصطناعى والاستقرار الدولى
    ساعدت تطبيقات الذكاء الاصطناعى العسكرية والأمنية فى تحول القوة وخصائصها والفاعلين فيها وانتشارها فى

    الذكاء الاصطناعي:الخصائص والتطور ومآلات الصعود
    بين القلق والتفاؤل .... تراوحت مشاعر الملايين عبر العالم إزاء غزو تطبيقات الذكاء الاصطناعي ، والتي

    التحول الرقمى ومتغيرات الشأن العام
    تولى القيادة السياسية اهتماما بالغا بعملية التحول الرقمى كجزء من الاستحواذ على القوة الجديدة والمكان

    موضوعات جديدة
    الأكثر قراءة
    الأكثر تعليقا
    الى اي مدى انت راض على اداء المنصات الرقمية في الحرب على غزة ؟
    راضي
    غير راضي
    غير مهتم
     
        
    سيادة الدولة في العصر الرقمي للدكتور عادل عبد الصادق
    التاريخ