الأخبار -
صدور مؤشر جديد لرصد اتجاهات وانماط الهجمات السيبرانية عالميا

: 202
الثلاثاء,28 مارس 2023 - 11:23 ص
ACCR

رصد مؤشر X-Force Threat Intelligence Index من IBM Security اتجاهات وأنماط الهجمات الحالية والجديدة عن طريق جمع مليارات من البيانات من الشبكة والأجهزة النهائية وتحليلها، ودراسة عمليات الاستجابة للحوادث الأمنية، إضافة إلى عدة مصادر أخرى.

صدور مؤشر جديد لرصد اتجاهات وانماط الهجمات السيبرانية عالميا
اضغط للتكبير

 ومن أبرز النتائج الأخرى التي تناولها التقرير كانت أن الابتزاز السيبراني يمثل الطريقة الشائعة الأسرع لمنفذي الهجمات الإلكترونية، ويعد الابتزاز أكثر الهجمات الإلكترونية تأثيرا في 2022، حيث كان يتم بشكل رئيس عن طريق البريد الإلكتروني للمؤسسات، كما أن نصف الهجمات السيبرانية التي شهدتها منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في 2021 كانت بهدف الابتزاز والاستغلال المالي. وكان قطاع التصنيع الأكثر تعرضا لمثل هذه الهجمات على مستوى العالم في 2022، للعام الثاني على التوالي، حيث تعد مؤسسات التصنيع هدفا جاذبا لعمليات الابتزاز، نظرا إلى خطورة تأثير توقفها عن العمل. إلى جانب عمليات اختراق محادثات البريد الإلكتروني، حيث شهد اختراق محادثات البريد الإلكتروني ارتفاعا كبيرا في 2022، واستغل المهاجمون حسابات بريد إلكتروني مخترقة للرد على محادثات جارية، متظاهرين بأنهم المشاركون الأصليون في هذه المحادثات، وتم رصد ارتفاع المعدل الشهري لمحاولات الاختراق عالميا بـ100 في المائة مقارنة بـ2021، كما كشف المؤشر أن المهاجمين يستخدمون وسائل لنقل Emotet، وQakbot، وIcedID، وهي برامج ضارة تستخدم في الأغلب لتنفيذ الهجمات الابتزازية. إلى جانب أن البرامج والتقنيات القديمة لا تزال تؤدي عملها، فقد انخفضت قدرة البرمجيات القديمة المعروفة على التصدي للهجمات السيبرانية بمقدار 10 في المائة عالميا من 2018 حتى 2022 نتيجة لارتفاع عدد البرمجيات الضارة التي سجلت أعلى مستوى لها. وتشير نتائج التقرير إلى أن استمرار اعتماد مثل هذه التقنيات القديمة أتاح زيادة انتشار برامج ضارة قديمة مثل WannaCry وConficker.

وتم تصنيف منطقة آسيا والمحيط الهادئ كأكثر المناطق استهدافا، حيث وصلت إلى 31 في المائة في الهجمات التي تم تحديدها على مستوى العالم، بينما احتلت أوروبا المرتبة الثانية -حيث شكلت ما نسبته 28 في المائة من الهجمات- في حين احتلت أمريكا الشمالية المرتبة الثالثة، حيث شكلت ما نسبته 25 في المائة، واحتلت أمريكا اللاتينية المرتبة الرابعة، حيث وصلت إلى 12 في المائة. وعلى الصعيد الدولي، وجد المؤشر أنه على الرغم من انخفاض نسبة حوادث برامج الابتزاز بشكل طفيف بمعدل 4 في المائة خلال 2022، إلا أن آليات الدفاع كانت أكثر فاعلية في اكتشافها، وعلى الرغم من ذلك، واصل منفذو الهجمات بالابتكار، حيث أوضح التقرير أن متوسط الوقت اللازم لإكمال هجوم برنامج الابتزاز انخفض من شهرين إلى أقل من أربعة أيام.

صنف التقرير منطقة الشرق الأوسط وإفريقيا في المرتبة الخامسة ضمن قائمة المناطق ذات النسبة الأعلى للهجمات في العالم، حيث وصلت إلى 4 في المائة في 2022،

 


Share/Bookmark

اقرأ ايضآ

  • نفي امريكي لمزاعم روسية بمحاولة التدخل في الانتخابات
  • بيانات عبر الإنترنت تساعد في اكتشاف حالات سرطان المبيض مبكراً
  • أول قانون رئيسي لتنظيم الذكاء الاصطناعي داحل الاتحاد الاوربي
  • دبي تصدر قانون الأصول الرقمية للاستحواذ على اقتصاد التشفير
  • مجلس النواب الأمريكي يقر بقانون يهدد بحظر تطبيق تيك توك
  • فيسبوك
    تعليقات


    غزة وتوجهات جيل زد نحو تغيير قواعد الحوكمة العالمية
    كشفت الحرب الإسرائيلية على غزة عن متغيرات جديدة فيما يتعلق بعملية صناعة وتشكيل الرأي العام العالمي و

    المغرب يدخل عصر صناعة البطاريات الالكترونية
    في خطوة مهمه لدعم الاقتصاد المغربي من جهة وصناعة السيارات من جهة اخرى اعلنت المملكة للمرة الأولى عن

    قانون الأسواق الرقمية الأوربية وحوكمة الشركات الكبرى
    في 6 مارس 2024 دخل حيز التنفيذ قانون الاسواق الرقمية،داخل الاتحاد الاوربي والذي تم اقراره عام 2022

    موضوعات جديدة
    الأكثر قراءة
    الأكثر تعليقا
    الى اي مدى انت راض على اداء المنصات الرقمية في الحرب على غزة ؟
    راضي
    غير راضي
    غير مهتم
     
        
    سيادة الدولة في العصر الرقمي للدكتور عادل عبد الصادق
    التاريخ