تحت الضوء

أميركا وروسيا والحرب السيبرانية
الأحد,18 يوليه 2021 - 01:58 ص
لقد أمضى الرئيس جو بايدن حياته السياسية غارقاً في طقوس الدبلوماسية العالمية وملتزماً بها. أما الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهو عميل سابق في أجهزة الاستخبارات، فإنه يستخدم فن الحكم كأداة جامدة وفظة. تفوق بوتين على كل السابقين من رؤساء الولايات المتحدة في عدد من القضايا المحورية، وهناك القليل من الدلائل التي تؤكد أن تدابيره تخدم المصالح الاستراتيجية للبلدان الديمقراطية الغربية...
اقرأ المزيد
لقد أمضى الرئيس جو بايدن حياته السياسية غارقاً في طقوس الدبلوماسية العالمية وملتزماً بها. أما الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وهو عميل سابق في أجهزة الاستخبارات، فإنه يستخدم فن الحكم كأداة جامدة وفظة.
تفوق بوتين على كل السابقين من رؤساء الولايات المتحدة في عدد من القضايا المحورية، وهناك القليل من الدلائل التي تؤكد أن تدابيره تخدم المصالح الاستراتيجية للبلدان الديمقراطية الغربية.

تعامل العالم بصورة عشوائية لا تتسم بالتنسيق في بداية مواجهة وباء «كورونا» الجديد، مع تجاهل كثير من البلدان إشارات التحذير المهمة، وانطلقت كل دولة تواجه الأزمة بمفردها. وصار من الواضح الآن أن السبيل الوحيد الممكن هو التآزر سوياً لمواجهة الجائحة.
أربع أولويات لاستراتيجية عالمية في مواجهة الوباء
الأحد,18 يوليه 2021 - 01:25 ص
تعامل العالم بصورة عشوائية لا تتسم بالتنسيق في بداية مواجهة وباء «كورونا» الجديد، مع تجاهل كثير من البلدان إشارات التحذير المهمة، وانطلقت كل دولة تواجه الأزمة بمفردها. وصار من الواضح الآن أن السبيل الوحيد الممكن هو التآزر سوياً لمواجهة الجائحة. ..
اقرأ المزيد

تعود الولايات المتحدة اليوم إلى آسيا، ويعكف مسؤولو البيت الأبيض على دراسة اتفاق للتجارة الرقمية لمنطقة المحيط الهندي - المحيط الهادئ، سعياً لكبح جماح الصين، حسبما أفادت وكالة «بلومبرغ نيوز»، مستشهدة بمصادر مطلعة على المقترحات التي تجري صياغتها في الوقت الراهن.
بمقدور بايدن كسب الأصدقاء عبر اتفاق تجاري رقمي
الأحد,18 يوليه 2021 - 01:13 ص
تعود الولايات المتحدة اليوم إلى آسيا، ويعكف مسؤولو البيت الأبيض على دراسة اتفاق للتجارة الرقمية لمنطقة المحيط الهندي - المحيط الهادئ، سعياً لكبح جماح الصين، حسبما أفادت وكالة «بلومبرغ نيوز»، مستشهدة بمصادر مطلعة على المقترحات التي تجري صياغتها في الوقت الراهن. ..
اقرأ المزيد

في مارس (آذار) 2001 نشر عالم المستقبليات الأميركي راي كورزويل مقالة بحثية أثارت جدلاً واهتماماً واسعين، جوهرها تسارع التطور التكنولوجي وتأثيراته وصولاً إلى اللحظة التي توقع أن يتفوق فيها الذكاء الاصطناعي على التفكير البشري. وقال في مقالته تلك التي أصبحت مرجعاً للمهتمين بدراسة المستقبليات: «لن نشهد 100 عام من التقدم في القرن الحادي والعشرين، بل سيكون مثل 20 ألف عام من التقدم (بمعدلات اليوم). ففي غضون بضعة عقود، سيتفوق الذكاء الآلي على الذكاء البشري، مما يؤدي إلى التغيير التكنولوجي السريع والعميق لدرجة أنه يمثل تمزقاً في نسيج التاريخ البشري».الذكاء الاصطناعي... الفرصة والتحدي
الأحد,18 يوليه 2021 - 01:08 ص
في مارس (آذار) 2001 نشر عالم المستقبليات الأميركي راي كورزويل مقالة بحثية أثارت جدلاً واهتماماً واسعين، جوهرها تسارع التطور التكنولوجي وتأثيراته وصولاً إلى اللحظة التي توقع أن يتفوق فيها الذكاء الاصطناعي على التفكير البشري. وقال في مقالته تلك التي أصبحت مرجعاً للمهتمين بدراسة المستقبليات: «لن نشهد 100 عام من التقدم في القرن الحادي والعشرين، بل سيكون مثل 20 ألف عام من التقدم (بمعدلات اليوم). ففي غضون بضعة عقود، سيتفوق الذكاء الآلي على الذكاء البشري، مما يؤدي إلى التغيير التكنولوجي السريع والعميق لدرجة أنه يمثل تمزقاً في نسيج التاريخ البشري»...
اقرأ المزيد

تراهن شركة «فيسبوك إنك» بشكل كبير على الحصول على حصتها من اقتصاد المبتكرين، لكن حتى بالنسبة لمنصة تقنية مهيمنة، فإن المال وحده لا يضمن النجاح.
فقد أعلنت الشركة يوم الأربعاء الماضي، عن اعتزامها دفع أكثر من مليار دولار للمبتكرين بحلول نهاية عام 2022 لإنشاء محتوى على منصاتها – بدءاً من توفير أموال بدء التشغيل إلى منح مكافآت لمنصات معينة. تأتي هذه المبادرة في أعقاب مبادرات تمويل مماثلة لمنشئي المحتوى من شركة «تيك توك» التابعة لشركة «بايت دانس المحدودة» وشركة «ألفابيت إنك» على منصة «يوتيوب» و«سناب إنك» على مدار العام الماضي.«فيسبوك»... ليس بالمال وحده يُضمن النجاح!
الأحد,18 يوليه 2021 - 01:06 ص
تراهن شركة «فيسبوك إنك» بشكل كبير على الحصول على حصتها من اقتصاد المبتكرين، لكن حتى بالنسبة لمنصة تقنية مهيمنة، فإن المال وحده لا يضمن النجاح. فقد أعلنت الشركة يوم الأربعاء الماضي، عن اعتزامها دفع أكثر من مليار دولار للمبتكرين بحلول نهاية عام 2022 لإنشاء محتوى على منصاتها – بدءاً من توفير أموال بدء التشغيل إلى منح مكافآت لمنصات معينة. تأتي هذه المبادرة في أعقاب مبادرات تمويل مماثلة لمنشئي المحتوى من شركة «تيك توك» التابعة لشركة «بايت دانس المحدودة» وشركة «ألفابيت إنك» على منصة «يوتيوب» و«سناب إنك» على مدار العام الماضي...
اقرأ المزيد

في الأسبوع الأول من شهر يونيو الجاري اتفقت دول مجموعة السبع الكبرى على فرض 15% كحد أدنى للضريبة على الشركات الكبرى،والتوصل لحل متوازن لتخصيص حقوق فرض الضريبة على ما لا يقل عن 20% من الأرباح التي تتجاوز هامش الـ 10% للشركات الكبرى الأكثر ربحيه.
وعلى اثر تداعيات جائحة "كوفيد 19 "برزت بقوة"الضرائب الرقمية" بعد ان تحولت الشركات التقنية الكبرى إلى فائزين من الأزمة عبر تحقيق أرباح طائلة ،وذلك جراء زيادة التوجه إلى التطبيقات الرقمية المختلفة في حين عانت العديد من الدول من الأزمة الاقتصادية المصاحبة، والتي دفعتها للبحث عن موارد مالية جديدة تساهم في تمويل العجز في الموازنة العامة،والذي يمكن أن يساهم في دعم النظم الصحية الوطنية .
الضرائب الرقمية في مواجهة الشركات الكبرى
الإثنين,21 يونيو 2021 - 05:31 ص
في الأسبوع الأول من شهر يونيو الجاري اتفقت دول مجموعة السبع الكبرى على فرض 15% كحد أدنى للضريبة على الشركات الكبرى،والتوصل لحل متوازن لتخصيص حقوق فرض الضريبة على ما لا يقل عن 20% من الأرباح التي تتجاوز هامش الـ 10% للشركات الكبرى الأكثر ربحيه. وعلى اثر تداعيات جائحة "كوفيد 19 "برزت بقوة"الضرائب الرقمية" بعد ان تحولت الشركات التقنية الكبرى إلى فائزين من الأزمة عبر تحقيق أرباح طائلة ،وذلك جراء زيادة التوجه إلى التطبيقات الرقمية المختلفة في حين عانت العديد من الدول من الأزمة الاقتصادية المصاحبة، والتي دفعتها للبحث عن موارد مالية جديدة تساهم في تمويل العجز في الموازنة العامة،والذي يمكن أن يساهم في دعم النظم الصحية الوطنية . ..
اقرأ المزيد

أدى ارتباط التكنولوجيا بحياة الملايين من البشر  سواء على مستوى التطبيقات المستخدمة لها او على مستوى حجم الانتشار ، بلعب دورا  مهما في احداث تطور مذهل في جودة ونمط الحياة المعاصرة ، وبخاصة فيما يتعلق بحياة الافراد او بالبيئة المحيطة بهم  الى جانب تلبية الحاجات والرغبات .وبرز اتجاه لتعزيز الجانب الايجابي للتطبيقات التقنية ،ورغبة أخرى متصاعدة في توظيف التكنولوجيا في الخير والسلام والتنمية .واطلق على هذا التوجه عدد كبير من المسميات والتي منها التكنولوجيا "الخضراء" أو "النظيفة " وهو ما يطرح التساؤلات حول ماهيتها وما علاقتها بالتغيير المناخي ؟وإلى أى مدى يمكن ان تساهم" التكنولوجيا الخضراء "في  دعم الصناعة ؟ وما هي الفرص والتحديات التي تواجة تطبيقات التكنولوجيا الخضراء ؟ وكيف يمكن تبني سياسة وطنية لتبني التكنولوجيا الخضراء ؟ وما هي الفرص التي تقدمها لتحقيق اهداف  التنمية المستدامة؟"كيف تلعب "التكنولوجيا الخضراء" دورا في تحقيق التنمية المستدامة ؟
الثلاثاء,20 أبريل 2021 - 12:12 ص فى قضايا استراتيجية
أدى ارتباط التكنولوجيا بحياة الملايين من البشر سواء على مستوى التطبيقات المستخدمة لها او على مستوى حجم الانتشار ، بلعب دورا مهما في احداث تطور مذهل في جودة ونمط الحياة المعاصرة ، وبخاصة فيما يتعلق بحياة الافراد او بالبيئة المحيطة بهم الى جانب تلبية الحاجات والرغبات .وبرز اتجاه لتعزيز الجانب الايجابي للتطبيقات التقنية ،ورغبة أخرى متصاعدة في توظيف التكنولوجيا في الخير والسلام والتنمية .واطلق على هذا التوجه عدد كبير من المسميات والتي منها التكنولوجيا "الخضراء" أو "النظيفة " وهو ما يطرح التساؤلات حول ماهيتها وما علاقتها بالتغيير المناخي ؟وإلى أى مدى يمكن ان تساهم" التكنولوجيا الخضراء "في دعم الصناعة ؟ وما هي الفرص والتحديات التي تواجة تطبيقات التكنولوجيا الخضراء ؟ وكيف يمكن تبني سياسة وطنية لتبني التكنولوجيا الخضراء ؟ وما هي الفرص التي تقدمها لتحقيق اهداف التنمية المستدامة؟..
اقرأ المزيد

توسع دائرة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة من استخدام الجهاز الذي يساعد في التخلص من الصداع العنقودي. ويعمل جهاز «غاما كور» بإرسال تيار كهربائي منخفض الشدة لوقف إشارات الألم. وهو عبارة عن جهاز محمول صغير للغاية يمكنه التخلص من الصداع العنقودي للمرضى ومتاح لدى دائرة الخدمات الصحية البريطانية، حسب صحيفة (الغارديان) البريطانية.
جهاز محمول للقضاء على الصداع العنقودي
الإثنين,5 أبريل 2021 - 02:31 ص
توسع دائرة الخدمات الصحية الوطنية في المملكة المتحدة من استخدام الجهاز الذي يساعد في التخلص من الصداع العنقودي. ويعمل جهاز «غاما كور» بإرسال تيار كهربائي منخفض الشدة لوقف إشارات الألم. وهو عبارة عن جهاز محمول صغير للغاية يمكنه التخلص من الصداع العنقودي للمرضى ومتاح لدى دائرة الخدمات الصحية البريطانية، حسب صحيفة (الغارديان) البريطانية. ..
اقرأ المزيد

ارتفعت عملة «بتكوين» المشفرة بنسبة 1.3% في الساعة الخامسة مساءً أول من أمس (الجمعة) حتى الساعة العاشرة صباحاً في نيويورك أمس (السبت)، ليصل سعرها إلى 59 ألفاً و414 دولاراً، وفقاً لبيانات جمعتها وكالة «بلومبرغ».
«بتكوين» تتحرك باتجاه 60 ألف دولار
الإثنين,5 أبريل 2021 - 02:25 ص
ارتفعت عملة «بتكوين» المشفرة بنسبة 1.3% في الساعة الخامسة مساءً أول من أمس (الجمعة) حتى الساعة العاشرة صباحاً في نيويورك أمس (السبت)، ليصل سعرها إلى 59 ألفاً و414 دولاراً، وفقاً لبيانات جمعتها وكالة «بلومبرغ». ..
اقرأ المزيد

ذكرت صحيفة نيكي اليابانية، الجمعة، أن اليابان والولايات المتحدة ستتعاونان بشأن إمدادات مكونات مهمة للرقائق، وتهدفان إلى التوصل لاتفاق في هذا الشأن حين يجتمع زعيما البلدين في وقت لاحق من الشهر الجاري.
ومن المقرر أن يصبح رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوغا، أول زعيم أجنبي يزور الولايات المتحدة منذ تولي الرئيس جو بايدن منصبه. وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني إن الاجتماع، الذي كان مقرراً في الأصل في التاسع من أبريل (نيسان) الجاري، أُرجئ إلى 16 أبريل.«أمن الرقائق» على موائد الرؤساء
الإثنين,5 أبريل 2021 - 02:00 ص
ذكرت صحيفة نيكي اليابانية، الجمعة، أن اليابان والولايات المتحدة ستتعاونان بشأن إمدادات مكونات مهمة للرقائق، وتهدفان إلى التوصل لاتفاق في هذا الشأن حين يجتمع زعيما البلدين في وقت لاحق من الشهر الجاري. ومن المقرر أن يصبح رئيس الوزراء الياباني يوشيهيدي سوغا، أول زعيم أجنبي يزور الولايات المتحدة منذ تولي الرئيس جو بايدن منصبه. وقال كبير أمناء مجلس الوزراء الياباني إن الاجتماع، الذي كان مقرراً في الأصل في التاسع من أبريل (نيسان) الجاري، أُرجئ إلى 16 أبريل...
اقرأ المزيد

الاول   السابق  
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10 
  التالى   الاخير
صفحة 1 من 34


أميركا وروسيا والحرب السيبرانية
لقد أمضى الرئيس جو بايدن حياته السياسية غارقاً في طقوس الدبلوماسية العالمية وملتزماً بها. أما الرئيس

أربع أولويات لاستراتيجية عالمية في مواجهة الوباء
تعامل العالم بصورة عشوائية لا تتسم بالتنسيق في بداية مواجهة وباء «كورونا» الجديد، مع تجاهل كثير من ا

بمقدور بايدن كسب الأصدقاء عبر اتفاق تجاري رقمي
تعود الولايات المتحدة اليوم إلى آسيا، ويعكف مسؤولو البيت الأبيض على دراسة اتفاق للتجارة الرقمية لمنط

موضوعات جديدة
الأكثر قراءة
الأكثر تعليقا
 
    
التاريخ