تحت الضوء

التجارة الالكترونية بين الفرص والتحديات في ظل جائحة كوفيد 19
الإثنين,18 يناير 2021 - 12:36 ص فى قضايا استراتيجية
على قدر ما فرضت جائحة "كوفيد 19" من تحديات كان لها كذلك فرص أمام الاقتصاد الوطني،وبخاصة فيما يتعلق بالتجارة الالكترونية كأحد روافد النمو في الاقتصاد الرقمي،والتي انتعشت على نحو غير مسبوق في ظل تطبيقات سياسات الابتعاد الاجتماعي، وهو ما يثير العديد من التساؤلات حول ماهية محفزات نمو التجارة الالكترونية في ظل الجائحة وما هي خصائصها و تأثيرها في النمو الاقتصادي ؟ وما هي ملامح الإستراتيجية الوطنية للتجارة الالكترونية ؟ وما هي اتجاهات الجدل حول المحاسبة الضريبة على التجارة الالكترونية ؟وما هي الفرص و التحديات أمام التجارة الالكترونية ؟ وما هو مستقبلها ؟ ..
اقرأ المزيد
 على قدر ما فرضت جائحة "كوفيد 19" من تحديات  كان لها كذلك فرص أمام الاقتصاد الوطني،وبخاصة فيما يتعلق بالتجارة الالكترونية كأحد روافد النمو في الاقتصاد الرقمي،والتي انتعشت على نحو غير مسبوق في ظل تطبيقات سياسات الابتعاد الاجتماعي، وهو ما يثير العديد من التساؤلات حول ماهية محفزات نمو التجارة الالكترونية في ظل الجائحة وما هي خصائصها و تأثيرها في النمو الاقتصادي ؟ وما هي ملامح الإستراتيجية الوطنية للتجارة الالكترونية ؟ وما هي اتجاهات الجدل حول المحاسبة الضريبة على التجارة الالكترونية ؟وما هي الفرص و التحديات أمام التجارة الالكترونية ؟ وما هو مستقبلها ؟

الولايات المتحدة على صفيح ساخن وحرائق العالم الموازي التي لا يمكن أن يطفئها رحيل ترمب أو حتى الضغوطات الهائلة لإجباره على العزل أو التلويح بمحاكمته وإغلاق حسابه على كل منصّات التواصل الاجتماعي وشركات التقنية المستضيفة (مملكة وادي السيليكون) ومنها منصّة «تويتر» التي قامت بحظر حسابه رغم وجود مئات الحسابات النشطة من كل التنظيمات والتيارات المتطرفة والإرهابية والمسلحة والانفصالية والعنصرية والمحرضة على العنف ضمن حجتها القديمة «حرية التعبير» التي لم تتسع لتغريدات ترمب التي تتجاوز شخصه أو رحيله إلى محاولة البقاء على جذوة انبعاث «الشعبوية» في الولايات المتحدة ونسخها الصاعدة في العالمترمب ضد «السيليكون»... حرب البيانات ومزحة «حريّة التعبير»!
الأربعاء,13 يناير 2021 - 11:20 م
الولايات المتحدة على صفيح ساخن وحرائق العالم الموازي التي لا يمكن أن يطفئها رحيل ترمب أو حتى الضغوطات الهائلة لإجباره على العزل أو التلويح بمحاكمته وإغلاق حسابه على كل منصّات التواصل الاجتماعي وشركات التقنية المستضيفة (مملكة وادي السيليكون) ومنها منصّة «تويتر» التي قامت بحظر حسابه رغم وجود مئات الحسابات النشطة من كل التنظيمات والتيارات المتطرفة والإرهابية والمسلحة والانفصالية والعنصرية والمحرضة على العنف ضمن حجتها القديمة «حرية التعبير» التي لم تتسع لتغريدات ترمب التي تتجاوز شخصه أو رحيله إلى محاولة البقاء على جذوة انبعاث «الشعبوية» في الولايات المتحدة ونسخها الصاعدة في العالم..
اقرأ المزيد

مع اعلان شركة الفيس بوك عن نيتها نقل بيانات المستخدمين للواتس اب الي خوادم شركة الفيس بوك وشريطة موافقة المستخدمين بحلول 8 فبراير القادم لضمان استمرار الخدمة وهو ما اثار الكثير من الجدل حول امن وخصوصية البيانات الشخصية ,وبروز مطالبات بهجرة الواتس الي غيره من التطبيقات.
وهل يعكس ذلك  تغير ملموس وماهو حجم تاثير ذلك على خصوصية المستخدمين وما يمكن ان نتعامل معه كدول او كمستخدمين ؟حماية البيانات الشخصية والجدل حول واتس اب
الأربعاء,13 يناير 2021 - 07:55 ص
مع اعلان شركة الفيس بوك عن نيتها نقل بيانات المستخدمين للواتس اب الي خوادم شركة الفيس بوك وشريطة موافقة المستخدمين بحلول 8 فبراير القادم لضمان استمرار الخدمة وهو ما اثار الكثير من الجدل حول امن وخصوصية البيانات الشخصية ,وبروز مطالبات بهجرة الواتس الي غيره من التطبيقات. وهل يعكس ذلك تغير ملموس وماهو حجم تاثير ذلك على خصوصية المستخدمين وما يمكن ان نتعامل معه كدول او كمستخدمين ؟..
اقرأ المزيد

بعد ستة أعوام من معارك طاحنة شارك فيها أكثر من 30 دولة، من بينها كلُّ القوى العظمى في العالم ضمن محورين متناحريْن، وبعد أكثر من 50 مليون قتيل وأكثر من 80 مليون جريح وخسائر اقتصادية تقدر بأربعة تريليونات دولار أميركي، انتهت الحرب العالمية الثانية (1939 - 1945)، التي شكّلت أكبر كارثة بشرية من صُنع الإنسان في القرن العشرين، خمسة توجهات جديدة لحكومات المستقبل
الأربعاء,6 يناير 2021 - 12:11 ص
بعد ستة أعوام من معارك طاحنة شارك فيها أكثر من 30 دولة، من بينها كلُّ القوى العظمى في العالم ضمن محورين متناحريْن، وبعد أكثر من 50 مليون قتيل وأكثر من 80 مليون جريح وخسائر اقتصادية تقدر بأربعة تريليونات دولار أميركي، انتهت الحرب العالمية الثانية (1939 - 1945)، التي شكّلت أكبر كارثة بشرية من صُنع الإنسان في القرن العشرين، ..
اقرأ المزيد

شهد عام 2020 تحولات ومتغيرات جديدة فيما يتعلق بحالة الأمن السيبراني في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، جاءت مدفوعة تارة بالتصاعد الملحوظ في التهديدات السيبرانية تجاة المنطقة وتارة أخرى بما فرضته جائحة "كوفيد- 19" من بيئة جديدة غذَّت التهديدات الموجودة وسرَّعت من وتيرتها مع زيادة الاستخدام والاتصال عبر الإنترنت،وانعكاس ذلك على أمن تقديم الخدمات في مجال التعليم والعمل والصحة وكافة الخدمات الحكومية.التهديدات السيبرانية في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا عام 2020
السبت,2 يناير 2021 - 06:31 ص
شهد عام 2020 تحولات ومتغيرات جديدة فيما يتعلق بحالة الأمن السيبراني في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا، جاءت مدفوعة تارة بالتصاعد الملحوظ في التهديدات السيبرانية تجاة المنطقة وتارة أخرى بما فرضته جائحة "كوفيد- 19" من بيئة جديدة غذَّت التهديدات الموجودة وسرَّعت من وتيرتها مع زيادة الاستخدام والاتصال عبر الإنترنت،وانعكاس ذلك على أمن تقديم الخدمات في مجال التعليم والعمل والصحة وكافة الخدمات الحكومية...
اقرأ المزيد

عرفت آسيا في السنين العشر الأخيرة تقدّماً مُهماً وكبيراً في مجال الصناعات التكنولوجية الأمر الذي وضعها في وضع منافس رئيس لأميركا وأوروبا في هذا القطاع.

لا شكّ أن آسيا صارت قوة تكنولوجية لا يُستهان بها. على مدى العقد الفائت، إستحوذت المنطقة على 52 في المئة من النمو العالمي بالنسبة إلى عائدات شركات التكنولوجيا، و43 في المئة من تمويل الشركات الناشئة، و51 في المئة من الإنفاق على البحث والتطوير، و87 في المئة من براءات الإختراع المُودَعة، وفقاً لبحثٍ جديد أصدره معهد ماكينزي العالمي. كيف وصلت آسيا إلى هنا؟  وما هي الدروس التي يحملها نجاحها لبقية العالم؟كيف تَفَوَّقَت آسيا في قطاعِ التكنولوجيا وصارت مُنافِسةً رئيسةً للغرب؟
الأربعاء,30 ديسمبر 2020 - 02:21 ص
عرفت آسيا في السنين العشر الأخيرة تقدّماً مُهماً وكبيراً في مجال الصناعات التكنولوجية الأمر الذي وضعها في وضع منافس رئيس لأميركا وأوروبا في هذا القطاع. لا شكّ أن آسيا صارت قوة تكنولوجية لا يُستهان بها. على مدى العقد الفائت، إستحوذت المنطقة على 52 في المئة من النمو العالمي بالنسبة إلى عائدات شركات التكنولوجيا، و43 في المئة من تمويل الشركات الناشئة، و51 في المئة من الإنفاق على البحث والتطوير، و87 في المئة من براءات الإختراع المُودَعة، وفقاً لبحثٍ جديد أصدره معهد ماكينزي العالمي. كيف وصلت آسيا إلى هنا؟ وما هي الدروس التي يحملها نجاحها لبقية العالم؟..
اقرأ المزيد

من أهم  نتائج نجاح  المملكة العربية السعودية خلال رئاستها لمجموعة العشرين  إطلاق منظمة دولية للتعاون الرقمي   في 26 نوفمبر الماضي ، بالتعاون مع البحرين والأردن والكويت وباكستان ، وتم اختيار الرياض مقرا للمنظمة ،وعلى ان يتم إدارتها عبر ثلاث هيئات هي  مجلس المنظمة،والأمانة العامة،واللجان المؤقتة.وهو ما يمثل تطور نوعي في مجال التعاون الرقمي على المستوى الإقليمي و المساهمة في  دفع أجندة رقمية عالمية.وظهور نمط جديد من المنظمات الدولية المعنية بتعزيز التعاون الرقمي لا تقتصر في عضويتها على الدول.منظمة التعاون الرقمي ؛ آلية جديدة نحو التنمية المستدامة
الإثنين,28 ديسمبر 2020 - 02:31 ص
من أهم نتائج نجاح المملكة العربية السعودية خلال رئاستها لمجموعة العشرين إطلاق منظمة دولية للتعاون الرقمي في 26 نوفمبر الماضي ، بالتعاون مع البحرين والأردن والكويت وباكستان ، وتم اختيار الرياض مقرا للمنظمة ،وعلى ان يتم إدارتها عبر ثلاث هيئات هي مجلس المنظمة،والأمانة العامة،واللجان المؤقتة.وهو ما يمثل تطور نوعي في مجال التعاون الرقمي على المستوى الإقليمي و المساهمة في دفع أجندة رقمية عالمية.وظهور نمط جديد من المنظمات الدولية المعنية بتعزيز التعاون الرقمي لا تقتصر في عضويتها على الدول...
اقرأ المزيد

في بدايات نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، بدت الأيام وردية أمام «جاك ما»، مالك ومؤسس الشركة الصينية العملاقة «علي بابا»، فحقق «يوم العزاب» مبيعات فاقت 74 مليار دولار خلال أقل من أسبوعين، وكان من المنتظر أن تطرح «مجموعة آنت»؛ وهي الذراع المالية لـ«علي بابا»، للاكتتاب الأكبر في العالم بقيمة تفوق 35 مليار دولار موزعة على سوقي شنغهاي وهونغ كونغ. إلا إن الوضع انقلب فجأة بعد أن قررت الحكومة الصينية تقديم مقترح يغير أنظمة شركات التقنية المالية، فارضة تشريعات أكثر صرامة لتنظيم عمل هذه الشركات.هل تمادى «جاك ما»؟
الإثنين,28 ديسمبر 2020 - 12:27 ص
في بدايات نوفمبر (تشرين الثاني) الماضي، بدت الأيام وردية أمام «جاك ما»، مالك ومؤسس الشركة الصينية العملاقة «علي بابا»، فحقق «يوم العزاب» مبيعات فاقت 74 مليار دولار خلال أقل من أسبوعين، وكان من المنتظر أن تطرح «مجموعة آنت»؛ وهي الذراع المالية لـ«علي بابا»، للاكتتاب الأكبر في العالم بقيمة تفوق 35 مليار دولار موزعة على سوقي شنغهاي وهونغ كونغ. إلا إن الوضع انقلب فجأة بعد أن قررت الحكومة الصينية تقديم مقترح يغير أنظمة شركات التقنية المالية، فارضة تشريعات أكثر صرامة لتنظيم عمل هذه الشركات...
اقرأ المزيد

على الرغم مما حققه ترامب من مكاسب اقتصادية خلال فترة ولايته المنقضية،إلا أنه واجه تحدي كسب الثقة للفوز بالولاية الثانية ،وعزز هذا التوجه نتائج أكثر من عشرة استطلاعات للرأي ،بحصول "بايدن" ما يقارب 51.3%  مقابل 43.5% لترامب، او بفارق بنحو سبع أو ثماني نقاط، ومع هامش خطأ 3 نقاط  زيادة او نقصانا.
وهو ما أثار التساؤلات قبيل الانتخابات حول مدى الثقة في تلك النتائج ومدى إمكانية تكرار ما حدث عام 2016. الانتخابات الأمريكية والثقة في استطلاعات الرأي
الخميس,17 ديسمبر 2020 - 02:59 ص
على الرغم مما حققه ترامب من مكاسب اقتصادية خلال فترة ولايته المنقضية،إلا أنه واجه تحدي كسب الثقة للفوز بالولاية الثانية ،وعزز هذا التوجه نتائج أكثر من عشرة استطلاعات للرأي ،بحصول "بايدن" ما يقارب 51.3% مقابل 43.5% لترامب، او بفارق بنحو سبع أو ثماني نقاط، ومع هامش خطأ 3 نقاط زيادة او نقصانا. وهو ما أثار التساؤلات قبيل الانتخابات حول مدى الثقة في تلك النتائج ومدى إمكانية تكرار ما حدث عام 2016. ..
اقرأ المزيد

قال مستشار الأمن القومي الأميركي روبرت أوبراين إن متسللين على صلة بالحكومة الصينية يستهدفون البنية التحتية للانتخابات الأميركية قبيل انتخابات الرئاسة 2020، مما يشير إلى مستوى أكثر نشاطاً للتدخل الصيني المزعوم.
واشنطن: الصين تستهدف الانتخابات الأميركية بهجمات إلكترونية
الإثنين,10 أغسطس 2020 - 06:32 ص
قال مستشار الأمن القومي الأميركي روبرت أوبراين إن متسللين على صلة بالحكومة الصينية يستهدفون البنية التحتية للانتخابات الأميركية قبيل انتخابات الرئاسة 2020، مما يشير إلى مستوى أكثر نشاطاً للتدخل الصيني المزعوم. ..
اقرأ المزيد

الاول   السابق  
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10 
  التالى   الاخير
صفحة 1 من 32


التجارة الالكترونية بين الفرص والتحديات في ظل جائحة كوفيد 19
على قدر ما فرضت جائحة "كوفيد 19" من تحديات كان لها كذلك فرص أمام الاقتصاد الوطني،وبخاصة فيما يتعلق

ترمب ضد «السيليكون»... حرب البيانات ومزحة «حريّة التعبير»!
الولايات المتحدة على صفيح ساخن وحرائق العالم الموازي التي لا يمكن أن يطفئها رحيل ترمب أو حتى الضغوطا

حماية البيانات الشخصية والجدل حول واتس اب
مع اعلان شركة الفيس بوك عن نيتها نقل بيانات المستخدمين للواتس اب الي خوادم شركة الفيس بوك وشريطة موا

موضوعات جديدة
الأكثر قراءة
الأكثر تعليقا
 
    
التاريخ