تحت الضوء

تطبيقات الذكاء الاصطناعي والنمو الاقتصادي .
الاحد,28 ابريل 2019 - 03:20 م
يعد الذكاء الاصطناعي من أهم إرهاصات الثورة الصناعية الرابعة لما له من تطبيقات عديدة وان كان الذكاء البشري يعني بالقدرات العقلية كالقدرة على التكيف مع ظروف الحياة والاستفادة من التجارب والخبرات السابقة والتفكير والتحليل والتخطيط وحل المشكلات والاستنتاج السليم والاحساس بالآخرين بالاضافة الى سرعه التعلم واستخدام ما نتعلمة بالشكل السليم والمفيد ،وارتبط كل ذلك بقدرات المخ والعقل البشري والتي ترتبط بالحالة النفسية والجسمانية ...
اقرأ المزيد
يعد الذكاء الاصطناعي من أهم إرهاصات الثورة الصناعية الرابعة لما له من تطبيقات عديدة وان كان الذكاء البشري يعني بالقدرات العقلية كالقدرة على التكيف مع ظروف الحياة والاستفادة من التجارب والخبرات السابقة والتفكير والتحليل والتخطيط وحل المشكلات والاستنتاج السليم والاحساس بالآخرين بالاضافة الى سرعه التعلم واستخدام ما نتعلمة بالشكل السليم والمفيد ،وارتبط كل ذلك بقدرات المخ والعقل البشري والتي ترتبط بالحالة النفسية والجسمانية .

 جاءت الثورة الصناعية الرابعة لتطلق شرارة الجيل الرابع من العولمة ، ولتفرض معها المزيد من المتغيرات الجديدة أمام الحكومات والساسة في العديد من دول العالم ، وذلك في محاولة للتأقلم سواء تنظيميا أو أخلاقيا أو قياس مدى القدرة والاستعداد لخوض غمار التنافسية الجديدة ،والتي أصبحت قائمة على المساهمة في الإبداع والابتكار، وتحويل ذلك لتطبيقات قادرة على الاستحواذ على الأسواق التجارية والفوز بالمكانة والسيطرة في "العالم الجديد" ،وكان لـمنصة "القوة الجديدة" دور في بروز قوى جديدة داخل النظام الدولي او عبر ظهور قيم وأنماط جديدة للحياة وللعمل كذلك،أو بدورها في بزوغ  ظواهر جديدة ،وأصبح لذلك كله تداعيات وآثار ممتدة ،وهو ما يثير العديد من التساؤلات حول ماهية الثورة الصناعية الرابعة وما هي خصائصها ؟ وما الذي يميزها عن سابقيها من الثورات العلمية ؟ وما هي الفرص التي تتيحها لمن يمتلك زمامها ؟ وما هي طبيعة التحديات التي تفرضها تجاه الأفراد والشركات والحكومات ؟ وما هو أثرها على العمل والوظائف هل ستزيد ام تقل ؟ وما هو التأثير على طبيعة الفجوة بين الدول الصناعية والنامية وبين ألأغنياء والفقراء هل تتسع ام تنكمش ؟الثورة الصناعية الرابعة: تحديات وفرص الاستحواذ على القوة الجديدة
الاحد,14 ابريل 2019 - 02:22 م فى مفاهيم استراتيجية
جاءت الثورة الصناعية الرابعة لتطلق شرارة الجيل الرابع من العولمة ، ولتفرض معها المزيد من المتغيرات الجديدة أمام الحكومات والساسة في العديد من دول العالم ، وذلك في محاولة للتأقلم سواء تنظيميا أو أخلاقيا أو قياس مدى القدرة والاستعداد لخوض غمار التنافسية الجديدة ،والتي أصبحت قائمة على المساهمة في الإبداع والابتكار، وتحويل ذلك لتطبيقات قادرة على الاستحواذ على الأسواق التجارية والفوز بالمكانة والسيطرة في "العالم الجديد" ،وكان لـمنصة "القوة الجديدة" دور في بروز قوى جديدة داخل النظام الدولي او عبر ظهور قيم وأنماط جديدة للحياة وللعمل كذلك،أو بدورها في بزوغ ظواهر جديدة ،وأصبح لذلك كله تداعيات وآثار ممتدة ،وهو ما يثير العديد من التساؤلات حول ماهية الثورة الصناعية الرابعة وما هي خصائصها ؟ وما الذي يميزها عن سابقيها من الثورات العلمية ؟ وما هي الفرص التي تتيحها لمن يمتلك زمامها ؟ وما هي طبيعة التحديات التي تفرضها تجاه الأفراد والشركات والحكومات ؟ وما هو أثرها على العمل والوظائف هل ستزيد ام تقل ؟ وما هو التأثير على طبيعة الفجوة بين الدول الصناعية والنامية وبين ألأغنياء والفقراء هل تتسع ام تنكمش ؟..
اقرأ المزيد

ظهرت عدة متغيرات جديدة تربط بين قضية أمن الفضاء الخارجي، وتصاعد وتيرة الصراع الدولي على مقدراته، وانعكاس ذلك على الأمن الجماعي الدولي، وبخاصة في ظل تحول الفضاء لساحة للبحث عن المكانة والقوة والنفوذ، إلى جانب حالة التعدد في الفاعلين والتصاعد في التأثير، جراء ثورة علمية وتكنولوجية غير مسبوقة في ظل حالة الاستخدام المزدوج للفضاء الخارجي. استباحة الفضاء عسكرياً
الثلاثاء,2 ابريل 2019 - 06:32 ص
ظهرت عدة متغيرات جديدة تربط بين قضية أمن الفضاء الخارجي، وتصاعد وتيرة الصراع الدولي على مقدراته، وانعكاس ذلك على الأمن الجماعي الدولي، وبخاصة في ظل تحول الفضاء لساحة للبحث عن المكانة والقوة والنفوذ، إلى جانب حالة التعدد في الفاعلين والتصاعد في التأثير، جراء ثورة علمية وتكنولوجية غير مسبوقة في ظل حالة الاستخدام المزدوج للفضاء الخارجي. ..
اقرأ المزيد

شهدت مصر خلال شهر فبراير اطلاق القمر الصناعي المصري الى جانب فوز مصر باستضافة وكالة الفضاء الأفريقية، حيث اتخذ المجلس التنفيذى للاتحاد الأفريقى،  قرارا باستضافة مصر لوكالة الفضاء الأفريقية.وهو ما يعبر عن ثقة اولا في الدور المصري ،وثانيا اعطاء الثقة فى قدرة الوكالة على خدمة القارة بأسرها على صعيد تكنولوجيا الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، وهو الامر الذي يساعد في دفع جهود التنمية الوطنية والإقليمية الأفريقية، وفقا لأجندة أفريقيا 2063.هل تقود مصر الفضاء الافريقي من الهيمنة الى الاستقلال؟
الخميس,28 مارس 2019 - 02:26 م
شهدت مصر خلال شهر فبراير اطلاق القمر الصناعي المصري الى جانب فوز مصر باستضافة وكالة الفضاء الأفريقية، حيث اتخذ المجلس التنفيذى للاتحاد الأفريقى، قرارا باستضافة مصر لوكالة الفضاء الأفريقية.وهو ما يعبر عن ثقة اولا في الدور المصري ،وثانيا اعطاء الثقة فى قدرة الوكالة على خدمة القارة بأسرها على صعيد تكنولوجيا الاستشعار عن بعد وعلوم الفضاء، وهو الامر الذي يساعد في دفع جهود التنمية الوطنية والإقليمية الأفريقية، وفقا لأجندة أفريقيا 2063...
اقرأ المزيد

وافق مجلس النواب المصري على قانون الدفع غير النقدي والذي قدمته الحكومة ، وليمثل بذلك خطوة مهمة على المستوى التشريعي ،ودعما للتوجه نحو الشمول المالي والتحول الرقمي بشكل عام ، وجاء ذلك بعد تدشين المجلس الاعلي للمدفوعات و تعزيز البنية التحتية وتطبيقات التكنولوجيا المالية الى جانب عدد من المبادرات الاخري .وهو ما يطرح عدد من التساؤلات حول ماهية قانون الدفع غير النقدي وما هو دوره في  المجتمع غير النقدي ،وما هو أثر ذلك في تطبيقات الشمول المالي ؟ وما هي ملامح القانون ؟ وما هي مكاسب ومتطلبات تطبيقه ،وما هي التحديات التي تواجه تطبيق قانون الدفع غير النقدي وذلك بغية الوصول  الى تحول رقمي آمن ومستدام؟قانون الدفع غير النقدي خطوة إستراتيجية نحو الشمول المالي
الخميس,28 مارس 2019 - 07:46 ص فى قضايا استراتيجية
وافق مجلس النواب المصري على قانون الدفع غير النقدي والذي قدمته الحكومة ، وليمثل بذلك خطوة مهمة على المستوى التشريعي ،ودعما للتوجه نحو الشمول المالي والتحول الرقمي بشكل عام ، وجاء ذلك بعد تدشين المجلس الاعلي للمدفوعات و تعزيز البنية التحتية وتطبيقات التكنولوجيا المالية الى جانب عدد من المبادرات الاخري .وهو ما يطرح عدد من التساؤلات حول ماهية قانون الدفع غير النقدي وما هو دوره في المجتمع غير النقدي ،وما هو أثر ذلك في تطبيقات الشمول المالي ؟ وما هي ملامح القانون ؟ وما هي مكاسب ومتطلبات تطبيقه ،وما هي التحديات التي تواجه تطبيق قانون الدفع غير النقدي وذلك بغية الوصول الى تحول رقمي آمن ومستدام؟..
اقرأ المزيد

أحرز "الجيش اليمني" خلال عام 2018 تقدما في مواجهة حركة "أنصار الله " سواء على مستوى العمليات العسكرية أو على مستوى قطع الإمدادات الخارجية،وفي ظل تعثر المسار السياسي لإنهاء الحرب الأهلية ،ورغم ذلك ما زالت فرص "بناء جيش وطني " تواجه بتحديات منها ذات طابع هيكلي وأخري ذات طابع خارجي ،والذي يعول عليه في حماية السيادة الوطنية وتعزيز عملية بناء مؤسسات الدولة  .


بناء الجيش اليمني بين التحديات والفرص
السبت,9 مارس 2019 - 01:30 م
أحرز "الجيش اليمني" خلال عام 2018 تقدما في مواجهة حركة "أنصار الله " سواء على مستوى العمليات العسكرية أو على مستوى قطع الإمدادات الخارجية،وفي ظل تعثر المسار السياسي لإنهاء الحرب الأهلية ،ورغم ذلك ما زالت فرص "بناء جيش وطني " تواجه بتحديات منها ذات طابع هيكلي وأخري ذات طابع خارجي ،والذي يعول عليه في حماية السيادة الوطنية وتعزيز عملية بناء مؤسسات الدولة . ..
اقرأ المزيد

لم تعد الالعاب الالكترونيه مجرد مصدر للترفيه بل تم النظر اليها كذلك كشكل جديد من الرياضة الذهنية وكداعم رئيسي للاقتصاد ، لذا قد تصاعد  الاهتمام بها مصريا وعالميا، وهو ما يثر عدد من  التساؤلات حول الأهمية الاقتصادية لهذه الصناعة،ومدى تأثيرها على المجتمع، وبخاصة فيما يتعلق بالتأثير الإيجابي لها كمصدر اضافي للنمو الاقتصادي ،ودورها في تنمية الابتكار والإبداع وتبني تطبيقات التكنولوجيا الحديثة.وكيف،ومتى،أصبحت الألعاب الإليكترونية صناعة ؟وما هو حجم سوق  الألعاب الإليكترونية؟ وماهي دوافع نمو السوق وتحدياته؟وما هو تأثير الألعاب الاليكترونية على الاقتصاد المصري ؟ كيف تصبح الألعاب الإليكترونية مصدرا للنمو الاقتصادي ؟
الخميس,7 فبراير 2019 - 10:31 ص
لم تعد الالعاب الالكترونيه مجرد مصدر للترفيه بل تم النظر اليها كذلك كشكل جديد من الرياضة الذهنية وكداعم رئيسي للاقتصاد ، لذا قد تصاعد الاهتمام بها مصريا وعالميا، وهو ما يثر عدد من التساؤلات حول الأهمية الاقتصادية لهذه الصناعة،ومدى تأثيرها على المجتمع، وبخاصة فيما يتعلق بالتأثير الإيجابي لها كمصدر اضافي للنمو الاقتصادي ،ودورها في تنمية الابتكار والإبداع وتبني تطبيقات التكنولوجيا الحديثة.وكيف،ومتى،أصبحت الألعاب الإليكترونية صناعة ؟وما هو حجم سوق الألعاب الإليكترونية؟ وماهي دوافع نمو السوق وتحدياته؟وما هو تأثير الألعاب الاليكترونية على الاقتصاد المصري ؟ ..
اقرأ المزيد

ذكرياتنا قد لا تكون كما نتذكرها، ولا كما تظهر لنا في الصور. لماذا؟ إليكم الإجابة من جوليانا مازوني...
هوس السيلفي والذكريات الزائفة
الخميس,24 يناير 2019 - 12:11 م
ذكرياتنا قد لا تكون كما نتذكرها، ولا كما تظهر لنا في الصور. لماذا؟ إليكم الإجابة من جوليانا مازوني... ..
اقرأ المزيد

"رائد الفضاء بز ألدرن يقف بجانب أول علم أمريكي تم وضعه على القمر".. من المرجح أن هذه هي الصورة الأكثر شهرة لأي علم تم التقاطها على الإطلاق.
من يمتلك القمر؟
الثلاثاء,15 يناير 2019 - 04:06 ص
"رائد الفضاء بز ألدرن يقف بجانب أول علم أمريكي تم وضعه على القمر".. من المرجح أن هذه هي الصورة الأكثر شهرة لأي علم تم التقاطها على الإطلاق. ..
اقرأ المزيد

في الجيولوجيا، كما في الحياة وعلومها الإنسانية، فإنّ الزلازل والعواصف والبراكين قد تخلّف هزات أو انفعالات ارتداديّة تكون أشدَّ ضررًا من الحدث ذاته، خلايا ناعمة تفخّخ الفضاء الافتراضي
الاثنين,14 يناير 2019 - 05:16 ص
في الجيولوجيا، كما في الحياة وعلومها الإنسانية، فإنّ الزلازل والعواصف والبراكين قد تخلّف هزات أو انفعالات ارتداديّة تكون أشدَّ ضررًا من الحدث ذاته، ..
اقرأ المزيد

الاول   السابق  
1  2  3  4  5  6  7  8  9  10 
  التالى   الاخير
صفحة 1 من 29


تطبيقات الذكاء الاصطناعي والنمو الاقتصادي .
يعد الذكاء الاصطناعي من أهم إرهاصات الثورة الصناعية الرابعة لما له من تطبيقات عديدة وان كان الذكاء ا

الثورة الصناعية الرابعة: تحديات وفرص الاستحواذ على القوة الجديدة
جاءت الثورة الصناعية الرابعة لتطلق شرارة الجيل الرابع من العولمة ، ولتفرض معها المزيد من المتغيرات

استباحة الفضاء عسكرياً
ظهرت عدة متغيرات جديدة تربط بين قضية أمن الفضاء الخارجي، وتصاعد وتيرة الصراع الدولي على مقدراته، وان

موضوعات جديدة
الأكثر قراءة
الأكثر تعليقا
هل تعتقد ان تنظيم داعش سيظهر بقوة مرة اخرى عبر الفضاء الالكتروني؟
نعم نتيجه خسارة معاركه على الأرض
لا سيتراجع نشاطه مع خسائر ه التنظيمية والفكرية
ربما سيحاول ان يظهر بشكل جديد وباسم جديد وارض جديدة
 
    
التاريخ