انفوميديا INFOMEDIA
الأرجح أنّ هذه الأداة الجديدة للذاكرة الرقميّة («فلاش ميموري» Flash Memory) تحمل دلالة خاصة لمستخدميالأرجح أنّ هذه الأداة الجديدة للذاكرة الرقميّة («فلاش ميموري» Flash Memory) تحمل دلالة خاصة لمستخدمي الحواسيب من نوع «ماك»، خصوصاً أنواعها المحمولة. وتحمل الأداة التي أطلقتها شركة «ترانسيند» Transend العالمية المختصة بأدوات الذاكرة الـ «فلاش»، اسم «جيت درايف» Jet Drive، وترجمته الحرفيّة هي «السوّاقة النفّاثة»، وهي تنتمي إلى النوع «إس إس دي» ما يعني أنها تملك قدرة عالية على تخزين البيانات عليها لوقت طويل، كأنها مطبوعة على قرص صلب. وتتميّز أداة «جيت درايف 855» بأنها مخصّصة لتتكامل مع حواسيب الـ «ماك»، خصوصاً «ماك بوك» و «ماك بوك إير» و «ماك ميني»، بل أنها تُجدد قدراتها في التخزين الرقمي. وتقدّم سعة تخزين تصل إلى 960 غيغابايت، ما يقارب تيرابايت، بل لا تقل عن ذلك إلا بـ40 غيغابايت. ويضاف إلى ذلك أنها تجيء مع حافظة من الألمنيوم من نوع PCIe المألوف لدى جمهور كومبيوتر الـ «ماك». وتعمل «جيت درايف 855» بتقنية «3 دي إن إيه إن دي» 3D NAND (تختصر أحياناً بـ «ثري دي ناند») التي تعدّ الأحدث من نوعها تقنيّاً لأنها تتعامل مع الذاكرة الرقميّة في قرصها الأساسي بالاستفادة من الأبعاد الثلاثة المساحات الإل
الصين - إسرائيل: التكنولوجيا فوق الأيديولوجيا
الصلة الصينية - الإسرائيلية تفرض واقعا جيوسياسيا جديدا في الشرق الأوسط لم تتضح كل تداعياته حاليا، لكالصلة الصينية - الإسرائيلية تفرض واقعا جيوسياسيا جديدا في الشرق الأوسط لم تتضح كل تداعياته حاليا، لكنه يسمح بتواجد فعال لبكين ضمن "اللعبة الكبرى" وخطة إعادة تركيب الإقليم.
العرب ونظرية الشعوب المستطرقة التسخين – الطرق - التشكيل
رغم حقها المشروع والمبرر في المطالبة بالتغيير السياسي كمرحلة لازمة لتطوير نظمها والرقي بواقعها، تمر رغم حقها المشروع والمبرر في المطالبة بالتغيير السياسي كمرحلة لازمة لتطوير نظمها والرقي بواقعها، تمر المنطقة العربية بمرحلة تبدو ملفته، شعوب (مختارة منتقاة) فجأة ثارت - على نظمها السياسية – وجنحت بغرابة وعميائية صاخبة تدمر - في طريقها - ما أنجزت (مهما كان بسيطاً) حرقاً وتدميراً وهي وتكبر (الله اكبر)، تخرب سلمها الأهلي بالتوازي مع قوى العدوان الخارجي، مهللة بأعلام هذه القوى، تقدم لهم الإحداثيات لقصف بلادها وترحب بتدخلهم، وتنفذ بالمحصلة ما يخدم هيمنتهم، حصل ويحصل هذا الأمر بشكل يبدو (إنتقائي جداً) في بلدان عربية دون أخرى، دول عربية تشترك مع دول غربية في إستهداف شعوب عربية ، (المال وإلإعلام والفتاوي واللعبة الدولية) معاً يد بيد خطوة بخطوة بشكل متوازي ومتشابك ومتقاطع.



تأثير السيلفي على الأطفال أكثر من التنمر
تلاميذ المدارس يتعرضون لضغوط نفسية عند رؤية صور أقرانهم على الإنترنت، والتي تدفعهم إلى مقارنة أنفسهمتلاميذ المدارس يتعرضون لضغوط نفسية عند رؤية صور أقرانهم على الإنترنت، والتي تدفعهم إلى مقارنة أنفسهم مع تلك الصور في ما يتعلق بأجسادهم ومظاهرهم.
هل العلاج النفسي عبر الإنترنت يجدي نفعا
يفضل الكثير ممن يعانون من اضطرابات نفسية أن يعرضوا حالاتهم عبر شبكة الإنترنت، إما عبر فيديو للتح    يفضل الكثير ممن يعانون من اضطرابات نفسية أن يعرضوا حالاتهم عبر شبكة الإنترنت، إما عبر فيديو للتحادث مباشرة أو عبر الكتابة. ويشعر جلهم بنجاعة هذه الطريقة أكثر من الطريقة التقليدية لأنها توفر لهم حرية أكبر في التعبير عما ينتابهم دون تردد أو تحفظ مثل ما يحدث، أحيانا، خلال جلسات العلاج داخل العيادة النفسية.
رافق طفلك في خطواته الأولى على الإنترنت
الأطفال يتعرضون لخطر عاطفي بسبب وسائل التواصل الاجتماعي، ويزداد شعورهم بالقلق حيال مظهرهم على الإنترالأطفال يتعرضون لخطر عاطفي بسبب وسائل التواصل الاجتماعي، ويزداد شعورهم بالقلق حيال مظهرهم على الإنترنت.



'الدبلوماسية والأمن والدولة الرقمية' محور مؤتمر دولي بالإمارات
تستضيف العاصمة الإماراتية أبوظبي، غدا الأحد، مؤتمرا دوليا بعنوان “الرابطة الجديدة: الدبلوماسية والأمتستضيف العاصمة الإماراتية أبوظبي، غدا الأحد، مؤتمرا دوليا بعنوان “الرابطة الجديدة: الدبلوماسية والأمن والدولة الرقمية” ينظمه المعهد الدولي للدبلوماسية الثقافية بمشاركة عربية ودولية.

ويتحدّث في المؤتمر الذي يحضره وزير الدولة الإماراتي زكي أنور نسيبة 22 من الخبراء المتخصصين من مختلف دول العالم من بينهم ثمانية متحدثين إماراتيين.

وقال محمد كامل المعيني، رئيس المعهد الدولي للدبلوماسية الثقافية، إنّ المؤتمر يهدف إلى دراسة طبيعة العلاقات الدبلوماسية والأمن والدولة الرقمية والعلاقات المتبادلة بينها.

ويكتسي المؤتمر- بحسب منظّميه- صبغة استشرافية ويأتي تنظيمه بدولة الإمارات العربية المتحدة مستجيبا للتوجّهات المستقبلية الواضحة التي تسلكها هذه الدولة الصاعدة، التي وضعت بالاستناد إلى دراسات علمية مستفيضة مخططّات للتنمية والتطوير تمتدّ لعشرات السنين القادمة.

وتحتضن الإمارات كلّ سنة العديد من المناسبات العلمية في عدّة مجالات تجتذب أعدادا من كبار المفكرين والدارسين من مختلف بلدان العالم.
قمة المعرفة تستشرف مستقبل الذكاء الاصطناعي
ركز خبراء الاتصال والتكنولوجيا في الشركات العالمية على أحدث التطورات في هذا المجال خلال نقاشاتهم    ركز خبراء الاتصال والتكنولوجيا في الشركات العالمية على أحدث التطورات في هذا المجال خلال نقاشاتهم في قمة المعرفة في دبي، وتناولت الجلسة أيضا الجهود الرامية إلى التصدي للأخبار الكاذبة وأهمية التكنولوجيا في رصد الأخبار المشتبه بها، والتحقق من مصادرها والتعامل السليم مع الدوافع وراء نشرها.
المؤتمر الوزاري الدولي للطاقة النووية في القرن الحادي والعشرين
يناقش تجمع في العاصمة الإماراتية أبوظبي التحديات والفرص المتاحة لتطوير برامج الطاقة النووية السلمية،يناقش تجمع في العاصمة الإماراتية أبوظبي التحديات والفرص المتاحة لتطوير برامج الطاقة النووية السلمية،



البيانات الشخصية:الصراع على 'نفط' القرن الحادي والعشرين"
صدر ضمن سلسلة كراسات استراتيجية الصادرة عن مركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية بعنوان"البي صدر ضمن سلسلة كراسات استراتيجية الصادرة عن مركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية بعنوان"البيانات الشخصية:الصراع على
صراع الذكاء الصناعي والذكاء البشري
بعد نشر مقاله الأول عام 2011 تحت عنوان «موت الموت... كيف يمكن للتقنية الدوائية إحداث ثورة في حياة البعد نشر مقاله الأول عام 2011 تحت عنوان «موت الموت... كيف يمكن للتقنية الدوائية إحداث ثورة في حياة البشرية» بدأ نجم ألكسندر لورون (Laurent Alexandre) في الظهور كأحد أهم الرواد والمحللين التكنولوجيين، لا سيما بعد تأكيده على إمكانية تجاوز الذكاء الصناعي القدرات البشرية، وكيف يمكن للعملية التعليمية مجابهة هذه الثورة الهائلة، الأمر الذي دفع لورون لأن يقتحم عالم الذكاء الصناعي والتحولات الكبرى المصاحبة له، التي تنعكس انعكاساً مباشراً على حياتنا اليومية، خصوصاً فيما يتعلق بمفهومنا وإدراكنا للعملية التعليمية.
هل دخلت البشرية ثورة رابعة؟
صدرت في سبتمبر (أيلول) الماضي ترجمة قام بها الدكتور لؤي عبد المجيد السيد لكتاب جديد بعنوان كبير هو: صدرت في سبتمبر (أيلول) الماضي ترجمة قام بها الدكتور لؤي عبد المجيد السيد لكتاب جديد بعنوان كبير هو: «الثورة الرابعة» وعنوان فرعي هو: «كيف يعيد الغلاف المعلوماتي تشكيل الواقع الإنساني» ل
دوريــات



الهجمات السيبرانية": انماط وتحديات جديدة للأمن العالمي .
تحول الفضاء الإلكتروني الي مجال جديد للتفاعلات الدولية ،وهو ما جعل منه ساحة يتم توظيفه في الاستخداماتحول الفضاء الإلكتروني الي مجال جديد للتفاعلات الدولية ،وهو ما جعل منه ساحة يتم توظيفه في الاستخدامات المدنية والعسكرية علي حد سواء ،وقد ظهرت الهجمات السيبرانية عبر نمطين الأول يتعلق بالقوة الناعمة في الصراع عبر الفضاء الإلكتروني باستخدام حروب الافكار والعمليات النفسية ، أما النمط الآخر فهو مرتبط بالقوة الصلبة باستخدام الفيروسات والهجمات الالكترونية كنشاط عدائي
الدبلوماسية الإلكترونية والمدخل الجديد لإدارة السياسة الخارجية
جاءت عملية اطلاق مصر مبادرة للتحول الرقمي في اطار تبني القيادة السياسية مشروعا وطنيا لخلق دوله اكثر جاءت عملية اطلاق مصر مبادرة للتحول الرقمي في اطار تبني القيادة السياسية مشروعا وطنيا لخلق دوله اكثر حداثة واندماجا مع العالم وقادرة في ذات الوقت على اتاحة الفرصة للإسهام في الحضارة الانسانية المعاصرة ، وكان من ضمن تلك الجهود اطلاق خدمة التأشيرات الالكترونية للدخول الى البلاد ، وذلك الى جانب خدمات تطوير التعامل المصري الخارجي مع تطوير مواقع السفارات المصرية في الخارج اى جانب موقع وزارة الخارجية المصرية والتعامل مع الشبكات الاجتماعية .
الردع السيبراني: المفهوم والإشكاليات والمتطلبات
في السنوات الأخيرة، تزايد عدد الهجمات السيبرانية بشكلٍ حاد. ولذا، بحث الدارسون والمنظرون في قدرة نظرفي السنوات الأخيرة، تزايد عدد الهجمات السيبرانية بشكلٍ حاد. ولذا، بحث الدارسون والمنظرون في قدرة نظريات الحرب الباردة – ومنها نظرية الردع – على التصدي لتلك الهجمات وردعها. ومن هنا تتجلي إشكالية الدراسة، والتي تتمثل في مدى انطباق تلك النظرية على الفضاء السيبراني. يقصد بالردع السيبراني منع الأعمال الضارة ضد الأصول الوطنية في الفضاء



قانون حماية البيانات الشخصية بين التحديات وفرص التفعيل
أضحت عملية حماية البيانات الشخصية من أهم الحقوق الفردية للحفاظ على الخصوصية ،والتي هي من ركائز حقوق أضحت عملية حماية البيانات الشخصية من أهم الحقوق الفردية للحفاظ على الخصوصية ،والتي هي من ركائز حقوق الانسان الرقمية في العصر الحديث ، وباتت مؤشرا كذلك على التقدم واحترام حقوق الانسان والديموقراطية ، واصبح يتم من جهة اخرى توظيف تلك البيانات الشخصية بعد تحليلها ومعالجتها وتصنيفها لتحقيق اهداف تجارية او لتحقيق اهداف امنية لجهات استخباراتية خارجية قد تضر بالاقتصاد والامن القومي .
مشروع قانون تنظيم عمل كاميرات المراقبة بين اعتبارات الامن والخصوصية
على الرغم من عرض قانون لتنظيم عمل كاميرات المراقبة في دور الانعقاد الماضي على مجلس النواب الا انه لمعلى الرغم من عرض قانون لتنظيم عمل كاميرات المراقبة في دور الانعقاد الماضي على مجلس النواب الا انه لم يتم ادراجة على جدول الاعمال ،وهو ما فتح الطريق امام الموافقة المبدئية لمجلس الوزراء المصري في يوليو الماضي على مشروع القانون. وذلك لأهميته الضرورية في مكافحة الارهاب والجريمة .وبخاصة في ظل حالة التقدم في تطبيقات التكنولوجيا الامنية و تصاعد المخاطر الامنية التي يمارسها مجرمين وارهابين غير تقليديين .
تحديات القوانين: الفضاء الافتراضي والقانون الدولي
رغم تزايد الوعي بأهمية الأمن السيبراني، فإن إمكانيات تطبيق القانون الدولي لتنظيم سلوك الدول في الفضارغم تزايد الوعي بأهمية الأمن السيبراني، فإن إمكانيات تطبيق القانون الدولي لتنظيم سلوك الدول في الفضاء السيبراني تظل محدودة. ولقد دارت عدة نقاشات بشأن قدرة القانون الدولي على ضبط أنشطة الدول في الفضاء السيبراني.


النفاق الإلكتروني وتداعياته
كل هذا التزييف والتجميل اللذين نمارسهما بوعي تام وبقناعة راسخة ليسا إلا تعبيرا عن رفض غير معلن لما ن

الاقتصاد الرقمي والنظام الضريبي في عالم متغير .
بات الاقتصاد الرقمي يشكل ابرز منصات دفع النمو الاقتصادي العالمي ، وأصبحت التجارة الالكترونية تنمو بش

التغيير والأمن.. تعدد مصادر الخطر وآليات المواجهة الجديدة
في الرابع عشر من أبريل 2017، قالت وكالة «China Daily» الصينية، إن طفلاً كان قد اختُطِف من أهله منذ 2

موضوعات جديدة
الأكثر قراءة
الأكثر تعليقا
هل تعتقد ان تنظيم داعش سيظهر بقوة مرة اخرى عبر الفضاء الالكتروني؟
نعم
لا
ربما
 
    
التاريخ