الأخبار -
التحكم الصوتي ينهي السيطرة التقليدية على السيارات

: 1008
الثلاثاء,11 يوليو 2017 - 02:07 م
العرب- لندن

يشهد عالم السيارات تطورات متسارعة للغاية حيث ستصبح الشاشات اللمسية والتحكم في الإيماءات والأزرار العادية قريبا جزءا من الماضي، نظرا إلى أن السيارات في المستقبل ستعتمد على جيل جديد من أنظمة التحكم الصوتي المتطورة.

التحكم الصوتي ينهي السيطرة التقليدية على السيارات
اضغط للتكبير

قواعد ثورية للقيادة

برلين - تسير عمليات تطوير الحوار بين الآلة والإنسان بخطوات بطيئة منذ سنوات، إلا أن الوضع بدأ يتغير تدريجيا مع دخول شركات التكنولوجيا في توظيف التقنيات الحديثة في السيارات.

ومهدت تطبيقات المساعدة الرقمية، مثل تطبيق أبل سيري، الطريق نحو التحكم الصوتي، ليعرف هذا النوع من التفاعل طريقه نحو عالم السيارات.

ويعتقد الكثير من الخبراء في مجال التكنولوجيا أن التقنيات الحديثة ستكون الملجأ القادم والأفضل للسائقين لمعرفة كل ما يحيط بهم دون اعتماد الأساليب الكلاسيكية المعروفة من قبل.

ويقول غويدو ماير، خبير بيئة العمل لدى شركة كونتيننتال الألمانية، إن التحكم الصوتي هو أحد تلك المفاهيم، التي يتمكن الشخص بها من استعمال أنظمة معقدة في السيارة بطريقة بسيطة وغير معقدة.

وتتيح ميزة التحكم الصوتي للسائق إمكانية تنشيط وظائف معينة بالصوت في نظام الوسائط المتعددة أو في الراديو أو في الهاتف الذكي المتصل بتقنية البلوتوث أو في نظام الملاحة كما هو متاح حاليا مع سيارات فولفو السويدية.

أنظمة مفهومة

مع المزيد من التعديلات التقنية التي تريد شركات السيارات إجراءها على المركبات، سيكون للكلمة المنطوقة ثقلها في السيارة مستقبلا. وهذا ما يحصل بالفعل داخل مراكز أبحاث شركات صناعة السيارات.

فولفو وأودي ستعتمدان نظام التشغيل أندرويد أوتو في الموديلات القادمة، وهو النظام الذي يشتمل على غوغل اسيستانت

وتعمل الشركات المنتجة وشركات تغذية صناعة السيارات على تصميم أنظمة تحكم صوتي مفهومة إلى جانب زيادة المفردات المستخدمة بين السائقين وسياراتهم ورفع منسوب عمليات الفهم بين الطرقين دون إصدار الأوامر.

ومن هذا المنطلق، يكفي نظام فورد سينك على سبيل المثال القول “أنا جائع” حتى يعرض نظام الملاحة قائمة بالمطاعم القادمة والمتاحة على طول الطريق التي يسلكها السائق في سيارته.

وأشار أرند فايل، مدير قطاع السيارات بمؤسسة نوانس، إلى أن الكلمة السحرية هنا تعني المدخلات باللغة الطبيعية.

وأوضح أنه مع بداية ظهور التحكم الصوتي قبل 20 عاما كان عدد المفردات حوالي 20 مفردة، وبعد 10 أعوام أصبح حوالي 70 ألف مفردة، وقد يصل اليوم إلى عدة ملايين.

وبالتوازي مع ذلك، قامت أولى شركات السيارات في الفترة الأخيرة بدمج التحكم الصوتي الخارجي في السيارات بصورة وصفها البعض خلال عمليات التجارب بأنها “مبهرة” وغير مسبوقة على الإطلاق.

وأعلنت شركتا فولفو وأودي الألمانية عن تقديم نظام التشغيل أندرويد أوتو في الموديلات القادمة، وهو النظام الذي يشتمل على المساعد الرقمي غوغل اسيستانت.

وانضم المساعد الرقمي “أليكس” للتحكم الصوتي من أمازون إلى عالم السيارات، كما أعلنت شركة فولكس فاغن، عملاق صناعة السيارات الألمانية، على سبيل المثال عن شراكة مع متجر الإنترنت أمازون.

وأوضح المسؤولون في الشركة كيفية التحكم في ستائر المنزل وفحص مخزون الطعام في الثلاجة من السيارة في الخارج وذلك عبر المساعد الرقمي أمازون أليكس.

وعلى الجانب الآخر، اعتمدت شركة مرسيدس على نظامي غوغل هوم وأمازون أليكس، وبالتالي سيتمكن قائد السيارة في المنزل من إرسال أهداف ملاحية والتحقق من مخزون الوقود في السيارة.

أنظمة الملتيميديا

وهناك شكل آخر من أشكال التحكم الصوتي التي تقدمها شركات السيارات من خلال أنظمة الملتيميديا والتليماتيك، مثل مرسيدس أم.إي أو بي.إم.دبليو كونيكتيد درايف أو أوبل أونستار، وهنا يمكن اختيار أهداف خاصة والمساهمة في برمجة نظام الملاحة.

وأشار مايكل بلومنشتاين، المتحدث باسم شركة أوبل الألمانية، إلى وجود اختلافين حاسمين، وهما أن الذكاء لا يوجد في السيارة نفسها وإنما على الطرف الآخر من الخط الساخن، وأن الأمر يتم مع الإنسان بدلا من الآلة، ولذلك فإنه من النادر حدوث سوء فهم للأمور.

الخطوات الأولى مع ميزة التعرف على الصوت تبدأ بالضغط على زر التحكم الصوتي في عجلة القيادة لتنشيط النظام وبدء حوار باستخدام الأوامر الصوتية حيث يعرض النظام عندئذٍ أوامر شائعة على لوحة القيادة المركزية

وتسهل الأوامر الصوتية من التجربة كما يمكن أن تساعدك على التركيز على القيادة وتوجيه انتباهك إلى الطريق وحالة المرور. يمكنك كذلك استخدام ميزة التعرف على الصوت للتفاعل مع نظام الملاحة في السيارة فولفو.

وتتوفر ميزة التعرف على الصوت بالعديد من اللغات مثل الإنكليزية والفرنسية والإيطالية واليابانية والصينية والروسية والإسبانية والهولندية والسويدية والألمانية.

ودائمًا يتحمل السائق المسؤولية كاملة عن قيادة المركبة بطريقة آمنة وعن التوافق مع كل قواعد الطريق المطبقة.

وقبل التمكن من استخدام الأوامر الصوتية للهواتف الذكية، يجب تسجيل بيانات الهاتف المحمول وتوصيله عبر وظيفة حر اليدين بتقنية البولوتوث، وإذا تم إصدار أمر للهاتف الذكي ولم يتم توصيل أي هاتف محمول، فيمكن أن يوفر لك النظام معلومات بشأن ذلك.

وتبدأ الخطوات الأولى مع ميزة التعرف على الصوت بالضغط على زر التحكم الصوتي في عجلة القيادة لتنشيط النظام وبدء حوار باستخدام الأوامر الصوتية حيث يعرض النظام عندئذٍ أوامر شائعة على لوحة القيادة المركزية.

وإذا لم يكن السائق على يقين من استخدام أي من الأوامر، فيمكنه نطق كلمة “مساعدة” باللغة التي يعتمدها وعندها يستجيب النظام بمجموعة من الأوامر المختلفة التي يمكن استخدامها في الموقف الحالي.

ويمكن إيقاف نظام التعرف على الصوت من خلال النطق بكلمة “كانسل” أي إلغاء باللغة العربية، أو بالضغط على زر الخروج أو أي زر آخر من أزرار مصادر الصوت الرئيسية مثل ميديا.


Share/Bookmark

اقرأ ايضآ

  • مكافحة الاحتكار اليابانية تأمر «غوغل» بإصلاح «قواعد الإعلانات»
  • السعودية ضمن أوائل دول العالم في تطوير استراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي
  • مشروع تايواني يفتح فصلا جديدا في صناعة الرقائق الأميركية
  • شركة تينسيت الصينية تجني 2.6 مليار دولار
  • الذكاء الاصطناعي يساعد شركات التأمين على رصد عمليات الاحتيال
  • فيسبوك
    تعليقات


    التعاون الرقمى بين مصر وأوروبا
    عقدت فى 17 مارس الماضى القمة المصرية الأوروبية والتى خرجت بالإعلان عن حزمة من القروض والمساعدات والا

    غزة وتوجهات جيل زد نحو تغيير قواعد الحوكمة العالمية
    كشفت الحرب الإسرائيلية على غزة عن متغيرات جديدة فيما يتعلق بعملية صناعة وتشكيل الرأي العام العالمي و

    المغرب يدخل عصر صناعة البطاريات الالكترونية
    في خطوة مهمه لدعم الاقتصاد المغربي من جهة وصناعة السيارات من جهة اخرى اعلنت المملكة للمرة الأولى عن

    موضوعات جديدة
    الأكثر قراءة
    الأكثر تعليقا
    الى اي مدى انت راض على اداء المنصات الرقمية في الحرب على غزة ؟
    راضي
    غير راضي
    غير مهتم
     
        
    سيادة الدولة في العصر الرقمي للدكتور عادل عبد الصادق
    التاريخ