كتب - مراجعه كتب
الرقمنة والاوبئة التحديات والفرص في ضوء جائحة "كوفيد19"

: 39
الإثنين,11 يناير 2021 - 03:26 ص
كتب ACCR

صدور العدد الجديد من مجلة كراسات استراتيجية ، مركز الاهرام للدراسات السياسية والاستراتيجية ،العدد 308 ، د. عادل عبد الصادق

الرقمنة والاوبئة  التحديات والفرص في ضوء جائحة "كوفيد19"
اضغط للتكبير
تحول فيروس "كوفيد 19" إلى جائحة غير مسبوقة سواء بالنظر إلى حجم الانتشار للعدوى أو ضعف القدرة على التوصل إلى لقاح ،أو بحالة الوعي الكوني بالمرض ، و جاءت في ظل الحرب الباردة الجديدة بين القوى الصاعدة في النظام الدولي والولايات المتحدة وحلفائها، وقد وضع تهديد "فيروس كوفيد 19" العالم تحت وقع حرب عالمية ثالثة من نوع مختلف حيث لا لوجود للحلفاء أو دول محور كما كان إبان الحرب العالمية الثانية ، بل أصبح كل التكتلات والتحالفات الدولية ذات الطبيعة العسكرية أو المدنية تحارب عدوا مشتركا ، وشملت ارض المعركة داخل النظم الصحية المتقدمة أو النامية على حد سواء بعد أن بعد أن تحولت "ألازمة " من فيروس "صيني " إلى وباء عالمي.
وفرض ذلك وضعا دوليا تسيطر علية حالة اللايقين حول تلك الجائحة ،والسعي للتخفيف من آثارها ، وأن يدير المجتمع الدولي الأزمة انتظارا للحل الممكن ،وأن ينتقل من التركيز على مرحلة مواجهتها إلى التعايش معها ، وهو ما أطلق علية بـ "المعتاد الجديد" The New Normal Situation ،وفرض ذلك تحديات جديدة أمام النظم الصحية الوطنية في ظل الطابع العابر للحدود للعدوى في ظل تصاعد قضية الأمراض المعدية- الفيروسية كتهديد للأمن الإنساني.
وتميزت تلك المعركة المستمرة من أجل البقاء بتعلقها بجوانب مضيئة تتعلق بالاستخدام الأمثل للثورة العلمية والتكنولوجية .وبإعادة اكتشاف دور تطبيقات الثورة الصناعية الرابعة في مكافحة الأوبئة وتطبيق سياسات الابتعاد الاجتماعي ،وفي مجال التعبئة الجماعية لمواجهة الأزمة و إدارتها ،و جمع المعلومات والتشخيص والرعاية الصحية ، ولعبت تطبيقات الاتصال الاستراتيجي دورا كبيرا في الأزمة مقارنة بغيرها من الأزمات الصحية الدولية السابقة .
وتسببت جائحة "كوفيد 19" في أزمة إستراتجية دولية تدفع لضرورة تبني سياسات وتطبيقات جديدة يكون من شأنها اعادة النظر في ركائز النظام الصحي العالمي وما يمكن ان تقدمة الرقمنة من حلول متوقعة في ظل عولمة الامراض والتهديدات الانسانية المشتركة.
وهو الأمر الذي يطرح العديد من التساؤلات حول ، ماهية دور الثورة الصناعية الرابعة كمتغير جديد في الصحة العالمية ؟ وما هو دور تطبيقات الذكاء الاصطناعي والبيانات الشخصية في قوة النظام الصحي ؟ وما هي الفرص التي تتيحها التطبيقات الرقمية في مواجهة الأوبئة والأمراض ؟ وكيف بدأت أزمة كوفيد 19" المأسوية وكيف تحولت إلى وباء عالميا ؟وما هو الدور الذي لعبته الرقمنة في نجاح التجربة الصينية ؟وكيف لعبت الرقمنة دور في انتعاش نظريات المؤامرة في مقابل النظريات العلمية؟وكيف لعبت التطبيقات الرقمية دور في تطبيق سياسات الابتعاد الاجتماعي ؟ وما هي طبيعة التحديات والتأثيرات السلبية التي تفرضها ؟وكيف وفرت الجائحة فرصة لانتعاش القرصنة والتجسس وإعادة إنتاج الخطاب المتطرف عبر الانترنت ؟ وما هي حجم الأضرار على الخصوصية وحقوق الإنسان ؟ وكيف أصبحت الشركات الكبرى فاعل صحي عالمي ؟ وكيف واجهت مصر الرقمية الجائحة ؟ وماهي الدروس المستفادة ؟ وكيف يمكن التقدم نحو نظام صحي عالمي عادل ومتوازن في العصر الرقمي؟ .

اقرأ ايضآ

  • من الذي يملك الإنترنت وكيف امتلكت الشبكة حياتنا؟
  • كتاب “حوكمة الذكاء الاصطناعي”يرسم الفرص والتحديات
  • `حروب المعلومات في العصر الرقمي``
  • «الثورة الذهنية»... من الفانتازيا إلى «إنترنت الأشياء»
  • التطرف على الإنترنت
  • فيسبوك
    تعليقات


    التجارة الالكترونية بين الفرص والتحديات في ظل جائحة كوفيد 19
    على قدر ما فرضت جائحة "كوفيد 19" من تحديات كان لها كذلك فرص أمام الاقتصاد الوطني،وبخاصة فيما يتعلق

    ترمب ضد «السيليكون»... حرب البيانات ومزحة «حريّة التعبير»!
    الولايات المتحدة على صفيح ساخن وحرائق العالم الموازي التي لا يمكن أن يطفئها رحيل ترمب أو حتى الضغوطا

    حماية البيانات الشخصية والجدل حول واتس اب
    مع اعلان شركة الفيس بوك عن نيتها نقل بيانات المستخدمين للواتس اب الي خوادم شركة الفيس بوك وشريطة موا

    موضوعات جديدة
    الأكثر قراءة
    الأكثر تعليقا
     
        
    التاريخ