خطة كورية لإنشاء أكبر حزمة عالمية لأشباه الموصلات المتطورة

19-03-2023 11:47 AM - عدد القراءات : 166
كتب سيول: «الشرق الأوسط»
أعلن الرئيس الكوري الجنوبي يون سوك يول عن خطة لإنشاء أكبر حزمة على مستوى العالم لإنتاج أشباه الموصلات المتطورة في المناطق القريبة من العاصمة سيول، وإنشاء مجمعات صناعية جديدة في 14 منطقة أخرى، وفقاً لما أوردته شبكة «كيه بي إس وورلد» الإذاعية الكورية الجنوبية، يوم الأربعاء.
خطة كورية لإنشاء أكبر حزمة عالمية لأشباه الموصلات المتطورة

وأكد الرئيس الكوري الجنوبي، في اجتماع طارئ للشؤون الاقتصادية والمعيشية، أن حكومته سوف تستثمر 550 تريليون وون حتى عام 2026 من خلال القطاع الخاص في 6 صناعات متطورة؛ وهي: أشباه الموصلات، وشاشات العرض، والبطاريات الثانوية، والصناعات الحيوية، والسيارات المستقبلية، والروبوتات.
وأضاف الرئيس أن الحكومة سوف تنشئ أكبر حزمة على مستوى العالم لإنتاج أشباه الموصلات المتطورة باستثمارات من القطاع الخاص تبلغ قيمتها 300 تريليون وون؛ أي ما يعادل حوالي 230 مليار دولار، في المنطقة القريبة من العاصمة سيول.
وأشار إلى أنه سيجري رفع القيود المتعلقة باستخدام الأراضي في 14 منطقة في جميع أنحاء البلاد، ليتم فيها إنشاء مجمعات وطنية جديدة للصناعات المتطورة. وأكد أن ترسيخ قاعدة الصناعات المتطورة في كوريا يرتبط ارتباطاً مباشراً؛ ليس فقط بالنمو الاقتصادي للبلاد، بل أيضاً بالتنمية الإقليمية المتوازنة.
ومن المتوقع أن يجري إنشاء حزمة أشباه الموصلات المتطورة في منطقة يونغ إين بمقاطعة كيونغ كي القريبة من مناطق كي هونغ وهوا صونغ وبيونغ تيك وبان كيو، التي تشتهر بصناعة أشباه الموصلات في كوريا. وبموجب خطة الحكومة، سيجري إنشاء مجمع لصناعات النانو وأشباه الموصلات في مدينة ديجون، ومجمع للسيارات المستقبلية والروبوتات في مدينة ديغو، ومجمع للمكونات الرئيسية للسيارات المستقبلية في مدينة كوانغ جو، ومجمع للصناعات الحيوية في مقاطعة كانغ وان.
يأتي ذلك بينما أظهرت بيانات، صادرة يوم الاثنين الماضي، تراجع صادرات كوريا الجنوبية بنسبة 16.2 % سنوياً، خلال الأيام العشرة الأولى من مارس (آذار) الحالي؛ بسبب تباطؤ صادرات الرقائق الإلكترونية.
وبلغت قيمة الصادرات الكورية الجنوبية 15.8 مليار دولار، في الفترة من 1 إلى 10 مارس، مقابل 18.8 مليار دولار في الشهر نفسه من العام السابق، وفقاً للبيانات الصادرة عن دائرة الجمارك الكورية. كما ارتفعت الواردات بنسبة 2.7 % سنوياً، لتصل إلى 20.8 مليار دولار خلال الفترة المذكورة، مما أدى إلى عجز تجاري قدره 4.9 مليار دولار.
في الوقت نفسه تراجعت صادرات الرقائق بنسبة 41.2 % خلال الفترة المذكورة، لتصل إلى 2.26 مليار دولار في ظل ضعف الطلب العالمي، وفقاً لوكالة أنباء يونهاب الكورية الجنوبية.
وأظهرت البيانات أن المبيعات الخارجية للبترول ومنتجات الصلب تراجعت بنسبتي 21.6 و13.9 % على التوالي. بينما ارتفعت صادرات السيارات إلى أكثر من الضِّعف لتصل قيمتها إلى 1.69 مليار دولار.
وفي فبراير (شباط) الماضي، تراجعت الصادرات بنسبة 7.5 % سنوياً إلى 50.1 مليار دولار، مع تراجع صادرات الرقائق بنسبة 42.5 % سنوياً خلال الشهر نفسه. وتسجل صادرات كوريا الجنوبية تراجعاً سنوياً منذ أكتوبر (تشرين الأول) الماضي في ظل زيادة أسعار الفائدة بالاقتصادات الكبرى لكبح جماح التضخم، في حين تسجل البلاد عجزاً تجارياً على مدى 11 شهراً على التوالي.



© 2012 جميع الحقوق محفوظة لــ المركز العربى لأبحاث الفضاء الالكترونى
>