كيف يتم إنجاز المهام الكبيرة: والبقاء على المسار الصحيح؟

12-03-2023 09:37 PM - عدد القراءات : 264
كتب ACCR
أمضى "بينت فلايفبيرج"، الجغرافي الاقتصادي في جامعة تكنولوجيا المعلومات في كوبنهاغن، جلّ حياته المهنية في التحقيق في أسباب فشل المشاريع العملاقة بشكل متكرر ومعرفة كيفية إبقائها على المسار الصحيح.
كيف يتم إنجاز المهام الكبيرة: والبقاء على المسار الصحيح؟


في عام 2001، عندما وقعت إدارة العبور الفيدرالية على خطط لتوجيه بعض قطارات ركاب طريق "لونغ آيلاند" للسكك الحديدية إلى محطة "جراند سنترال"، كان من المتوقع أن يكلف المشروع 4.3 مليار دولار وأن يكتمل بحلول عام 2009.

 

- تمت الموافقة على التصميم النهائي في عام 2002، وبدأ حفر الأنفاق بعد خمس سنوات.

 

- استقبلت محطة "جراند سنترال" الجديدة أخيرًا أول قطار ركاب لها من "لونغ آيلاند" منذ أسبوعين؛ أي متأخرًا 13 عامًا عن الموعد المحدد، وبسعر تضاعف ثلاث مرات.

 

- يشير أداء أكثر من 16 ألف مشروع عام إلى أن الشركات الحكومية معرضة تمامًا لإساءة تقدير تكاليف ومخاطر الاستثمارات الكبرى.

 

- يتم الانتهاء من مشروع واحد فقط من كل 200 مشروع في الوقت المحدد وفي حدود الميزانية وحقق الفوائد الموعودة.

 

- وجد السيد "فلايفبيرج" أن مشاريع البناء الكبرى تجاوزت متوسط للتكلفة بنسبة 62%.

 

- إن معظم المشاريع الكبيرة لا تتعرض فقط لخطر عدم الوفاء بما وعدت به. إنهم معرضون لخطر الوقوع في خطأ كارثي، حيث حدّد عيبين شائعين في تطوير المشاريع الكبرى وهما التخطيط غير الكافي والتنفيذ المطول.

 

- ويقول إن المديرين والسياسيين لديهم ميل للاندفاع إلى العمل، وغالبًا ما يتعاملون مع التخطيط على أنه مصدر إزعاج يجب تحمله قبل بدء العمل الحقيقي.

 

- قد يؤدي فرض مواعيد نهائية ضيقة للإنجاز إلى تحمل المزيد من التكاليف والوقت، إذ يمكن أن يؤدي التخطيط المتسرع إلى مشاكل تظهر لاحقًا، مما يؤدي إلى حدوث تأخيرات تؤدي إلى ارتفاع التكلفة.

 

- يوضح "فلايفبيرج" أن أكبر مصدر للمخاطر، هو الأحداث ذات الاحتمالية المنخفضة – أو كما يسميها البجعات السوداء - التي تحدث بعد بدء البناء أو التنفيذ.

 

- هذا هو الوقت الذي يمكن أن يؤدي فيه الوباء أو انفجار التضخم أو نزاع عمالي أو كارثة طبيعية إلى تأخير أفضل الخطط وتغيير تقديرات التكلفة رأساً على عقب.

 

- ويقول إن طريقة التخفيف من المخاطر هي "التفكير ببطء، والعمل بسرعة"، ويستعين بنموذج في إدارة المشروع بعناية وهو نموذج "بيكسار" (Pixar)، أستوديو الرسوم المتحركة بالكمبيوتر المملوك لشركة والت ديزني.

 

- يبدأ إنشاء فيلم "بيكسار" بمخطط موجز يصف القصة. تم انتقاد المخطط وتعديله. ثم يتم تحويل النص إلى لوحات قصصية مفصلة، حوالي 2700 لوحة، لعمل فيديو بدائي يحاكي الفيلم النهائي.

 

- يتم عرض الفيديو بعد ذلك على موظفي "بيكسار" المتفرغين والذين تؤدي ملاحظاتهم إلى مراجعات كبيرة. يتم إنشاء القصص المصورة الجديدة، وتتكرر العملية سبع أو ثماني مرات.

 

- يلاحظ السيد "فلايفبيرج" أن هذا الإجراء يتيح للمخرجين حرية التجربة، لكنه يضمن اختبار كل جانب من جوانب الفيلم والتدقيق فيه قبل أن تلتزم بيكسار بعملية الرسوم المتحركة المكلفة.

 

- يضيف "فلايفبيرج" أيضًا أن أفضل طريقة للسيطرة على تكاليف المشاريع الكبيرة هي تقسيمها إلى خطوات صغيرة يمكن تكرارها.

 

- ويشير إلى مترو مدريد، الذي بنى 76 محطة و81 ميلاً من خطوط مترو الأنفاق بين عامي 1995 و2003.

 

- استخدمت مدريد تصميم محطة أساسية واحدة وشغلت آلات حفر متعددة لتعدين مساحات قصيرة من النفق بسرعة. حيث كان الهدف هو خدمة الركاب بتكلفة معقولة.

 

- وهذا درس للولايات المتحدة حيث قُدرت المرحلة الأولى من مشروع السكك الحديدية عالية السرعة في كاليفورنيا، بين سان فرانسيسكو وآناهايم، بمبلغ 200 مليون دولار لكل ميل.

 

- في حين أن البلدان في جميع أنحاء العالم تبني أنظمة ضخمة للنقل والسكك الحديدية بأقل بكثير من التكلفة الأمريكية.

 

المصدر: وول ستريت جورنال (WSJ)

 

 



© 2012 جميع الحقوق محفوظة لــ المركز العربى لأبحاث الفضاء الالكترونى
>