الصين تطلق مركبة فضائية قابلة لإعادة الاستخدام

06-08-2022 10:38 AM - عدد القراءات : 90
كتب ACCR
أطلقت الصين بنجاح، أمس، مركبة فضائية قابلة لإعادة الاستخدام، وفقا لما ذكرته وسائل إعلام صينية.
الصين تطلق مركبة فضائية قابلة لإعادة الاستخدام


وأفاد تلفزيون الصين الحكومي بأن بكين أطلقت بنجاح مركبة فضائية تجريبية قابلة لإعادة الاستخدام بوساطة صاروخها من طراز "المسيرة الطويلة" أو "لونج مارش-2إف". وقال التلفزيون الرسمي إن المركبة الفضائية، التي لم يحدد اسمها وانطلقت من مركز جيوتشيوان لإطلاق الأقمار الاصطناعية في شمال غربي الصين، ستعود إلى موقع هبوط محدد بعد تحليقها في المدار لبعض الوقت للتأكد من صلاحيتها التقنية لإعادة الاستخدام، وفقا لـ"رويترز".
وأعلنت الصين أنها خطت خطوة كبيرة نحو تطوير تكنولوجيا النقل الفضائي القابل لإعادة الاستخدام، إذ أطلقت مركبة فضائية عادت إلى الأرض في اليوم نفسه بعد أن وصلت إلى حافة الغلاف الجوي في تموز (يوليو) الماضي.
ووفقا لوكالة الأنباء الصينية "شنخوا"، ستعود مركبة الفضاء إلى موقع هبوط مخطط لها في الصين بعد فترة تشغيلها في المدار، حيث ستجرب تكنولوجيات قابلة لإعادة الاستخدام وتكنولوجيات الخدمات في المدار كما هو مخطط خلال الرحلة، ما يوفر دعما تكنولوجيا للاستخدام السلمي للفضاء.
وتعد عملية الإطلاق المذكورة المهمة رقم 18 للصواريخ الحاملة من طراز لونج مارش-2 إف.
يذكر أن الصين وضعت خلال العام الماضي، في المدار أول وحدة من محطتها الفضائية تيانقونغ أو "قصر السماء"، وتعتزم إضافة مزيد من الوحدات، مثل مختبر العلوم "مينغشيان"، بحلول نهاية العام. وستطلق الصين في العام المقبل تلسكوبا فضائيا أطلقت عليه اسم "شونشيان"، سيطير على مقربة من محطة الفضاء، ويلتحم بها لأعمال الصيانة والتزود بالوقود.
كما تضم محطة الفضاء الصينية "تيانقونغ" أنظمة دعم للحياة وأماكن للمعيشة، فضلا عن مصادر طاقة ودفع خاصة بها.
وتعد الصين ثالث دولة في التاريخ ترسل روادا إلى الفضاء وتبني محطة فضائية، بعد الاتحاد السوفياتي "روسيا حاليا" والولايات المتحدة.



© 2012 جميع الحقوق محفوظة لــ المركز العربى لأبحاث الفضاء الالكترونى
>