فوربس:مكافحة الامية الرقمية بوابة تطوير الاعمال التجارية

03-07-2022 04:23 AM - عدد القراءات : 373
كتب ACCR
بحسب دراسة اقتصادية نشرتها مجلة «فوربس»ان «الذكاء الاصطناعى» أهم تقنيات محو الأمية الرقمية والهدف تطوير أعمال الشركات المتوسطة والصغيرة
فوربس:مكافحة الامية الرقمية بوابة تطوير الاعمال التجارية

ضعت الدراسة تعريفًا لمصطلح محو الأمية الرقمية، بأنه «القدرة على فهم واستخدام التكنولوجيا، ما يتيح العثور على المعلومات واستخدامها وإنشاؤها عبر الإنترنت بطريقة منتجة ومفيدة وخالية من أي معلومات مزيفة أو مضللة»، مشيرة إلى أن الفهم الصحيح لمحو الأمية الرقمية يعنى القدرة على استخدام التكنولوجيا بأمان، والمساعدة على تجنب مخاطرها سواء في عمليات الاحتيال أو تقديم بيانات مضللة في التسويق الإلكترونى.

وأوضحت الدراسة أن مصطلح محو الأمية الرقمية جاء في الأساس لفهم التكنولوجيا اللازمة للوصول إلى المعلومات وتجميعها ومشاركتها، خاصة مع تطور تقنية deepfake، التي تستخدم الذكاء الاصطناعى كأساس لها، والتى أصبحت متطورة بما يكفى لإنشاء وسائط إخبارية ومنشورات إخبارية مزيفة لا يمكن تمييزها تقريبًا عن المصادر الحقيقية.

تتضمن الدراسة البحثة بعض الأمثلة على محو الأمية الإعلامية الرقمية، مثل: معرفة كيفية استخدام تكنولوجيا الوسائط الرقمية، وتحديد المعلومات الخاطئة، والقدرة على تحليل الأخبار والمعلومات والبيانات، وطرح الأسئلة الصحيحة في المقام الأول. هذه هي المهارات التي يمكن لأى شخص تطويرها.

وأكدت الدراسة أن الذكاء الاصطناعى هو إحدى هذه التقنيات التي تفسح المجال بشكل مباشر للمساعدة في تمكين جهود محو الأمية الإعلامية الرقمية، فهى قادرة على: (جمع المحتوى من مصادر حصرية ومتميزة وموثوقة حول العالم، تصنيف الموضوعات، تمييز علامات الاقتباس وعرض النتائج بتنسيق يُسهل القراءة، التعرف بدقة على الكيانات سواء كانت الأشخاص أو الأماكن أو المؤسسات والشركات).

ويمكن أن تؤدى المهارات الرقمية القوية إلى الكفاءة من خلال تقصير مهام العمل، مما يؤدى إلى زيادة الإنتاجية، كما ستوفر القدرة على إزالة وتقليل عبء المهام الإدارية غير الضرورية فيُحدث قدرًا أكبر من الرضا الوظيفى للبعض، وتقليل التكلفة.. ويمكن أن تعزز محو الأمية الرقمية الاتصالات الداخلية والخارجية.

وبحسب الدراسة، يعد محو الأمية الرقمية مهارة أساسية في جذب عملاء جدد وجعلهم ينفقون المزيد من الأموال لشراء ما تقدمه من خدمات ومنتجات.. يمكن أن تصبح جميع الأعمال أكثر وضوحًا للعملاء المحتملين باستخدام الأدوات الحديثة.. على سبيل المثال إضافة الشركة التي تملكها على خرائط جوجل، يمكنك الحصول على الكثير من العملاء من الإنترنت، تساعد الخريطة الأشخاص في العثور على أقرب الشركات في منطقتهم وإنشاء طرق لهم.

من خلال التعرف على Google Trends، يمكنك العثور على الكلمات الأكثر بحثًا في منطقتك، وتحديث عملك وفقًا لأحدث الاتجاهات. كما يمكن لأدوات البحث عن الكلمات الرئيسية العثور على العناصر التي يهتم بها الأشخاص أكثر من غيرها لتلبية احتياجات العملاء المحتملين.. يمكن أن تساعدك الخدمات عبر الإنترنت أيضًا في إعداد الإعلانات المستهدفة والترويج لمنتجاتك للجمهور المستهدف.



© 2012 جميع الحقوق محفوظة لــ المركز العربى لأبحاث الفضاء الالكترونى
>