السماح لجوليان أسانج بالطعن على قرار تسليمه الى واشنطون

26-01-2022 05:15 AM - عدد القراءات : 272
كتب المصدر: بلومبرغ
سمح القضاء البريطاني، الاثنين، الماضي لمؤسس موقع "ويكيليكس" جوليان أسانج بـ"الطعن" أمام المحكمة العليا البريطانية في قرار القضاء الذي أجاز تسليمه إلى الولايات المتحدة التي تسعى لمحاكمته بتهمة "تسريب وثائق".
السماح لجوليان أسانج بالطعن على قرار تسليمه الى واشنطون

وأوضح قضاة المحكمة العليا في قرارهم أن القرار النهائي يعود إلى المحكمة العليا، أعلى هيئة قضائية في بريطانيا، للسماح لأسانج (50 عاماً) بالطعن أم لا.

ويلاحق الأسترالي أسانج بتهمة "التجسس"، وهو مهدد في حال حوكم في الولايات المتحدة بعقوبة السجن لمدة تصل إلى 175 عاماً، إذ تمثل هذه القضية في رأي مؤيديه "اعتداء خطراً للغاية على حرية الصحافة".

في ديسمبر الماضي، ألغت المحكمة العليا في الاستئناف قراراً ابتدائياً من قاضية بمنع ترحيل أسانج إلى الولايات المتحدة التي تريد محاكمته بتهمة نشر أكثر من 700 ألف وثيقة سرية اعتباراً من عام 2010، تتعلق بأنشطة عسكرية ودبلوماسية أميركية، لا سيما في العراق وأفغانستان.

وخلال جلسة الاستئناف بشأن تسليمه في نهاية أكتوبر الماضي، قدمت الولايات المتحدة تطمينات حول ظروف التوقيف التي ستخصص لمؤسس "ويكيليكس"، إذ شدد قضاة محكمة الاستئناف على أن التأكيدات التي قدمتها الولايات المتحدة  هي"تعهدات رسمية قدمتها حكومة إلى أخرى".

وجوليان أسانج معتقل في سجن شديد الحراسة قرب لندن منذ عامين ونصف العام، إثر توقيفه في أبريل 2019، بعدما أمضى 7 سنوات في سفارة الإكوادور في لندن، حيث لجأ إثر الافراج عنه بكفالة، كما أنه كان يخشى تسليمه إلى الولايات المتحدة أو السويد لأنه كان ملاحقاً بتهمة "الاغتصاب"، ولكن الدعوى أسقطت.



© 2012 جميع الحقوق محفوظة لــ المركز العربى لأبحاث الفضاء الالكترونى
>