ابتكار يقرب الروبوتات من لمسة بشرية رقيقة

12-01-2022 03:44 AM - عدد القراءات : 158
كتب العرب اللندنية
ابتكر فريق من الباحثين في سنغافورة منظومة روبوتية يمكنها الإمساك بالأشياء بقوة تتناسب مع طبيعة كل منها، حيث يمكنها أن تقبض بقوة على الأشياء الضخمة ثقيلة الوزن، وأن تقبض برقة على الأغراض الرقيقة الهشة.
ابتكار يقرب الروبوتات من لمسة بشرية رقيقة

ويرى الباحثون من الجامعة الوطنية في سنغافورة أن هذه التقنية يمكن توظيفها في كثير من الصناعات مثل تجميع المواد الغذائية والتغليف وجني الفاكهة وغيرها.

ونقل الموقع الإلكتروني “تيك إكسبلور” المتخصص في التكنولوجيا عن الباحث راي ياو من قسم الهندسة الحيوية ومركز علوم الروبوتات المتطورة قوله إن المنظومة الروبوتية تتكون من أصابع مصنوعة بطريقة الطباعة المجسمة ذات قاعدة قابلة لإعادة التشكيل حسب الضرورة.

ويقول ياو إن “شكل الجسم ووزنه وحجمه هو ما يحدد طريقة إمساكنا به من أجل نقله من مكان لآخر، ويعتبر ذلك من الأسباب الرئيسية التي تدفع الكثير من الصناعات إلى الاعتماد بكثافة على العنصر البشري في أعمال التغليف والتعامل مع الأشياء الهشة”.

المنظومة الروبوتية الجديدة تحدث ثورة

وأضاف أن “المنظومة الروبوتية الجديدة تحدث ثورة في وظائف النقل والالتقاط والتحريك عن طريق توفير قدرات متطورة تسمح للروبوتات بالتعامل بشكل آمن مع الأشياء الهشة باختلاف أحجامها وأشكالها ودرجة صلابتها، على غرار اليد البشرية”.

ويمكن تعديل المنظومة الجديدة بحيث تعمل بثلاثة أو أربعة أصابع حسب الطلب، كما أنها مزودة بآلية للإغلاق من أجل التعامل مع درجات الصلابة المختلفة.

ويقول ديزموند جو وهو مدير أحد المصانع في سنغافورة التي استثمرت في تطوير التقنية الجديدة إن “معظم العمالة لدينا من كبار السن، وبالتالي فإننا نبحث عن وسيلة جديدة لتخفيف الأعباء عن قوة العمل لدينا مع تعزيز الإنتاجية بالمصنع في الوقت ذاته”.



© 2012 جميع الحقوق محفوظة لــ المركز العربى لأبحاث الفضاء الالكترونى
>