الدكتور عادل عبد الصادق يشارك في أول مؤتمر دولي للفلسفة في الرياض

09-12-2021 04:58 AM - عدد القراءات : 506
كتب ACCR
تلقي الدكتور عادل عبد الصادق مدير المركز العربي لابحاث الفضاء الالكتروني دعوة للمشاركة في فعاليات «مؤتمر الرياض للفلسفة» الذي تنظمه هيئة الأدب والنشر والترجمة في مكتبة الملك فهد الوطنية بالرياض، يوم 8 ديسمبر 2021 ويستمر لـ3 أيام. وياتي هذا في اطار التحديات الجديدة التي باتت تواجه المجتمع البشري وبخاصة في ظل التطورات الرقمية والتي تفرض اعادة النظر في رؤيتنا للعالم وللكون وللانسان وللاخر وللذات وهو ما يؤكده دكتور عادل عبد الصادق ، ومن جهة اخرى قال الرئيس التنفيذي لهيئة الأدب والنشر والترجمة الدكتور محمد حسن علوان، في الكلمة الافتتاحية للمؤتمر، إن السعودية واحدة من أكثر دول العالم تغيراً، ولا تكاد تضاهيها دولة في سرعة الحراك النهضوي، وهو الأمر الذي ستكون له انعكاسات فلسفية وفكرية وثقافية مختلفة، ولعل هذا ما يحفز النقاش الفلسفي، ولا سيما حول المحور الذي اختير للمؤتمر «اللامتوقع».
الدكتور عادل عبد الصادق يشارك في أول مؤتمر دولي للفلسفة في الرياض


ويشارك مفكرون ومؤسسات دولية وإقليمية مرموقة في مناقشة مختلف القضايا الفلسفية المعاصرة، تحت شعار «اللامتوقع»، في مسعى لتعميق حضور ودور الفلسفة في المجتمع المحلي.

وتضمنت الجلسة الأولى من أول مؤتمر فلسفي تستضيفه السعودية نقاشاً حول الفلسفة في الإسلام، وتناولت وجهات نظر من التراث العربي والإسلامي، واستضافت كلاً من عبد الله الغذامي، وسليمان الناصر، وإبراهام خان من جامعة تورونتو.

وتشمل قائمة متحدثي المؤتمر وضيوفه نخبة من مُنظري الفلسفة في أهم جامعات العالم، بما في ذلك جامعة بريتوريا، وجامعة هارفارد، وجامعة تورينو، ومعهد الدراسات الشرقية والأفريقية في جامعة لندن، وجامعة القاهرة، وجامعة الملك سعود، وغيرها.

ويغطي برنامج «مؤتمر الرياض للفلسفة»، مجموعة من الجلسات العامة التفاعلية وورش العمل التي تتناول القضايا المعاصرة، وتسلط الضوء على دور الفلسفة في فهم العالم اليوم.


ويغطي برنامج «مؤتمر الرياض للفلسفة» على مدى ثلاثة أيام، مجموعة من الجلسات العامة التفاعلية وورش العمل التي تتناول القضايا المعاصرة، وتسلط الضوء على دور الفلسفة في فهم العالم اليوم، إلى جانب تغطيتها للحالة الإنسانية الراهنة، وما يؤثر فيها من وقائع غير متوقعة، مثل جائحة «كوفيد – 19» وتأثيراتها الأخلاقية.

كما يناقش المشاركون أهم الموضوعات ذات الصلة في الواقع الحديث كنظريات الأخلاق وأبعادها المفاهيمية، ومستجدات التقدم العلمي، والوتيرة المتسارعة لتطبيقات التكنولوجيا، مسلطة الضوء على حضور الفلسفة المهم في كل هذه المسارات على اختلاف الأنشطة الإنسانية.

وتشمل قائمة متحدثي المؤتمر وضيوفه نخبة من مُنظري الفلسفة في أهم جامعات العالم، بما في ذلك جامعة بريتوريا، وجامعة هارفارد، وجامعة تورينو، ومعهد الدراسات الشرقية والأفريقية في جامعة لندن، وجامعة القاهرة، وجامعة الملك سعود وغيرها.

ويضم المؤتمر أنشطة إثرائية متنوعة، تشمل قرية للقراءة، ومنطقة للأطفال مصممة لغرس قيمة التفكير الفلسفي بين الأجيال الناشئة. إذ خصصت مساحة للأطفال لتحفيز اهتمامهم بالتفكير الفلسفي، تمكنهم من قضاء الوقت وقراءة الكتب والمشاركة في ورشة عمل مخصصة للأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 12 و13 عاماً تقدمها إحدى الجهات المعنية بتدريب الأطفال على مناخات التفكير والفلسفة.

كما تقدم «المساحة التفاعلية» المجهزة بتقنيات متطورة بُعداً آخر لإثراء تجربة الزوار وتعزيز التفاعل بهدف نشر ثقافة الفلسفة، من خلال عرض «شجرة الفلسفة»، والتعرف على الحقبات التاريخية الفارقة في علم الفلسفة من خلال الجدار التفاعلي، أو «جدار اللامتوقع»، الذي أطلق اسمه نسبة إلى المحور الأبرز في المؤتمر، ويعكس ظلال الأشخاص الواقفين أمامه على مقولات كبار الفلاسفة.



© 2012 جميع الحقوق محفوظة لــ المركز العربى لأبحاث الفضاء الالكترونى
>