ماهو الفن الرقمي, وماهي أنواعه؟

27-04-2013 10:28 AM - عدد القراءات : 24091
كتب http://www.w-enter.com
بين الأصالة و الحداثة، بين التقليد و المعاصرة، مولد لفنّ يمهّد بانطلاقة عصر جديد يعبّر عن رؤيا مختلفة لذوي التذوّق الفنيّ، أين تلتقي الموهبة الذهنية و التخيلية بالقدرات التقنية و الرقمية، فتنشأ صورة ترسم شتى معاني الإبداع .. إنه الفن الرقمي !
ماهو الفن الرقمي, وماهي أنواعه؟

 

ما هو الفن الرقمي ؟

ما يقصد بالفن هو، كباقي الفنون، الخلق و الابتكار اعتماداً على أدوات عملية، و لكن ما يميّز الفن هو التركيز الكلّي على العواطف، الخواطر و الرؤى المتخذة من طرف الفنان، مما يسمح بإعطاء و إيصال رسالة معيّنة لغتها الحِسّ والإبداع.

الفن الرقمي إذن، هو الاعتماد على الحاسوب كأداة لإيصال هذه الرسالة، و هو مصطلح واسع يشمل الأعمال و الممارسات المستخدمة عن طريق التكنولوجيا الرقمية بطرق محترفة، كعنصر هام لبلورة مفهوم الإبداع. فمنذ السبعينات، اتّخذ الفن الرقمي كوسيلة بارزة من وسائل الإعلام الحديثة، فمع تطور التكنولوجيا و توفر مختلف برامج التصميم الرقمي، أصبح الفن الرقمي يعتبر من أحدث و أجمل الفنون، يتلقّى اهتمام مختلف الفئات بما فيهم الهواة من مصممين و مصورين. أمّا الفن التقليديّ الذي كان يستخدم قديماً (و لا يزال لأصحاب الأصالة و الفن الراقي) فإنه لم يعد أهلاً للمقارنة نظراً لحجم الفوارق، فالفن الرقمي متخذ كمفهوم تحويل الفن الكلاسيكي و التشكيلي عبر الحاسوب إلى صور أكثر إحترافية، و هذا ما يفسّر النجاح الذي وصل إليه وأيضاً وصوله لمرحلة تجعله عنصراً أساسيّاً في مختلف الميادين أينما ذهبنا. فما هي أنواع الفن الرقمي ؟

أنواع الفن الرقمي

 

Abstract الفن التجريدي Abstract Art

فن جميل عرف بداياته كأحد الفنون التقليدية، و احتلّ مكانته في الفن الرقمي الحديث. يتصف بالخروج عن الطبيعة بتداخلات لونية و شكلية بشكل عشوائي. قد لا يكون الرسم مفهوماً، لكنه قد يحوي رسالة تعبيرية ما كإيصال لمشاعر الرسام بطرق تحويها الأشكال و الألوان.

من البرامج: Adobe Photoshop Adobe Illustrator

Animation فن التحريك Animation

هو ما يتخذ باختيار و ترتيب المشاهد ضمن طول زمني محدد وفق شروط معينة، لإنتاج مشاهد متحركة مع إضافة مؤثرات مختلفة كالصوت، تنتهي بإنشاء فيلم ذو رسالة محددة.

من البرامج: Adobe Premiere Adobe Afte rEffects Adobe Flash

الفن الثلاثي الأبعاد 3Dimensional Art الفن الثلاثي الأبعاد 3 Dimensional Art

ما يعرف بالثري دي، وهو من أحدث الفنون و أكثرها احترافية و تطور، يعتمد على الرسم باتخاذ الأبعاد الثلاث: الطول، العرض و العمق. و يمتاز هذا الفن بالدقة و الواقعية.

من البرامج: 3D Max Cinema 4D Blender

 

الرسم Drawing الرسم Drawing

و هو تطور للرسم التقليدي، حيث استبدلت الأدوات التقليدية اليدوية بأدوات و أجهزة التقنية أكثر ابتكاراً و حداثة، كالفأرة و القلم الضوئي. و الرسم من بين الفنون الرائعة حيث تكون اللوحة كلياً من عمل الرسام، أي بدون اقتباس أية عناصر أخرى كالصور و الخامات.

من البرامج: Adobe Photoshop Adobe Illustrator Paint Tool SAI

الفن الكسوري Fractal Art الفن الكسوري Fractal Art

هو نوع من الفنون الهندسية، يعتمد على الحسابات كأساس له، لكن مع تطور البرامج الرقمية لم يعد هذا النوع من الفنون صعباً حيث أنه يعتمد على التكرار و التنسيق و الدقة، ما يزيده إبداعاً و جمالاً.

من البرامج: Apophysis Ultra Fractal Chaos Pro

 

التصوير الرقمي Photography التصوير الرقمي Photography

لا يعتمد كثيراً هذا الفن على مخيلة الفنان، بل على حسه و ذوقه في اختيار المشاهد، و التقاط صور لها من الزوايا الملائمة. و هو من بين أجمل الفنون حيث تحول الصورة بفضل المصور و تلاعبه بالمؤثرات و التعديلات الرقمية لخلق صورة أكثر إبداعية.

من البرامج: Adobe Photoshop PaintShop

 

الدمج و التلاعب بالصور Photomanipulation الدمج و التلاعب بالصور Photomanipulation

من أشهر الفنون الرقمية و أجملها و أكثرها إبداعاً، حيث ينتج باختيار صور مختلفة يتمّ دمجها و التلاعب بها و كذلك إضافة تأثيرات و تعديلات إليها، فتنتج لوحة خيالية رائعة تعكس خيال المصمم. و قد يكون هذا الفن هو أكثر الفنون التي تنال استحسان محبي الفن الرقمي، كما أن معظم المممين المبتدئين يجعلون من فن التلاعب بالصور مستأنفاً لهم.

من البرامج: Adobe Photoshop

 

فن البكسل Pixel Art فن البكسل Pixel Art

البكسل هي أصغر وحدة لمقاسات الصور، و فن البكسل هو أيضاً أحد الفنون التي تعتمد الدقة كأساس لها، تكوّن الصور، ثابتة كانت أو متحركة، على شكل مربعات. و البكسل نوع من أنواع الرسم الرقمي إلاّ أنه يتسم بالبساطة، و الاعتماد إلا على تلوين البكسلات و تحويلها إلى صورة جميلة.

من البرامج: GraphicsGale

 

التلاعب بالنص Typography التلاعب بالنص Typography

فن جميل (و هو من أكثر الفنون التي أحبها)، يعتمد على تكوين زخارف وتركيبات و حتى رسومات، باستعمال الحروف، و تكوين لوحات نصية جميلة تحمل معاني ورسائل معينة.

من البرامج: Adobe Photoshop

 

فن الفيكتور Vector Art فن الفيكتور Vector Art

هو نوع من أنواع الرسومات المتجهة، أي ما يعتمد على الاتجاهات و المحاور الرياضية، و هي تقنية تختلف عن تقنية البكسل التي تعتمد في بعض أنواع الرسم. يستخدم فيه القلم الضوئي كأداة أساسية للرسم، و هو فن يتصف بالبراعة في الدقة مهما كبرت الصورة.

من البرامج: Adobe Illustrator CorelDRAW

خاتمة

قد يكون الفن الرقمي هو اللغة الحديثة للجيل المعاصر، الذي جعل من التكنولوجيا و الأدوات التقنية عنصراً أساسيا لمختلف النشاطات، فإن للفنون إذن بصمتها الخاصة و دورها المعهود في نشر الثقافة، و كذا رسائل تحملها لتنشر كل جديد و مفيد. مثلما نشهد في عالمنا العربي بروز إبداعات يافعة، لما لا تكون هي رسالتنا إلى العالم؟

في أمآن الله و حفظه ~

المصادر :




© 2012 جميع الحقوق محفوظة لــ المركز العربى لأبحاث الفضاء الالكترونى
>