`حروب المعلومات في العصر الرقمي``

15-01-2021 12:39 AM - عدد القراءات : 70

صدر كتاب`حروب المعلومات في العصر الرقمي``للكاتبين Céline Marangé و Maud Quessard ، منذ الثورة الرقمية، تندلع الصراعات الجيوسياسية في مساحات افتراضية تتغير طبيعتها باستمرار. سواء كانت ديمقراطية أو استبدادية، تقوم الدول بتكييف إستراتيجيتها الخاصة بالسلطة من أجل التحكم بشكل أفضل في تأثيرات النشر الفوري للمعلومات، فضلاً عن تطوير إمكانياتها للتلاعب المبتكر بالمعلومات أو لمواجهة هذا التلاعب من قبل أعدائها الإستراتيجيين.
`حروب المعلومات في العصر الرقمي``
فيستخدم البعض الإنترنت ووسائل الإعلام لتقويض سيادة خصومهم وتعطيل عمل مجتمعاتهم وبنيتهم التحتية الثقافية والمجتمعية الدفاعية.
 
يدرس هذا الكتاب الأبعاد الثلاثة التي تميز حروب المعلومات. يستكشف الأداء التقني للنزاعات المعلوماتية ( الطبقات الدنيا من الإنترنت، الاستهداف والتضخيم). ثم يبحث في استراتيجيات العديد من اللاعبين الرئيسيين على الساحة الدولية (الصين، روسيا، الولايات المتحدة، بريطانيا العظمى، فرنسا، اليابان)، وكذلك بعض الدول الإقليمية (إيران، إسرائيل) والدول المعزولة نِسْبِيًّا (كوريا الجنوبية الشمالية، قطر). أخيرًا، يطرح الكتاب الردود القانونية والمؤسسية المتاحة، التي يجب اتخاذها لمواجهة المعلومات المضللة ولتنظيم مجال النزاعات المعلوماتية، كمناطق صراع جديدة.
 
https: //www. furet. com/livres/les-guerres-de-l-information-a-l-ere-numerique-celine-marange-9782130822431. html


© 2012 جميع الحقوق محفوظة لــ المركز العربى لأبحاث الفضاء الالكترونى
>