كوالكوم تنتصر على أبل في ألمانيا بعد الصين

22-12-2018 11:17 AM - عدد القراءات : 282
كتب العرب -لندن
محكمة ألمانية تعمق متاعب شركة أبل بإصدار حكم لصالح شركة كوالكوم يحظر مبيعات عدد من أجهزة آيفون بعد قرار صيني مماثل.
 كوالكوم تنتصر على أبل في ألمانيا بعد الصين
تمكنت شركة كوالكوم لصناعة الرقائق الإلكترونية من تحقيق نصر جديد في نزاعها مع شركة أبل، بعد صدور حكم قضائي بحظر بيع عدد من طرازات هواتف آيفون الذكية في السوق الألمانية.

وأقرت محكمة ولاية بافاريا في مدينة ميونخ بأن شركة أبل انتهكت براءة اختراع مسجلة باسم شركة كوالكوم، التي أصبح بإمكانها تطبيق الحكم مؤقتا مقابل ضمان مالي بقيمة 668.4 مليون يورو.

ويشمل الحكم طرازات من الهواتف الذكية تمتد من آيفون 7 إلى آيفون إكس الصادر في العام الماضي. ومن المقرر أن تدفع أبل تعويضا ماليا لشركة كوالكوم لاحقا.

وتتعلق براءة الاختراع المسجلة لشركة كوالكوم بتكنولوجيا لترشيد كمية استهلاك الطاقة بفضل الرقائق الإلكترونية ليستمر شحن بطارية الجهاز مدة أطول. وترى كوالكوم أنه من غير الممكن التحايل على هذه البراءة من خلال تغيير أجرته أبل في البرامج المستخدمة.

وتشير الشركة المنتجة لهذا الجزء في جهاز آيفون داخل ألمانيا، وهي شركة كورفو الأميركية، إلى إمكانية حل مشكلة البطارية تلك، بصورة أخرى لا تنتهك براءة كوالكوم.

وينقل قرار المحكمة الألمانية النزاع بين كوالكوم إلى مرحلة جديدة بعد أن لم يأخذ المراقبون قرارا مماثلا من محكمة صينية على محمل الجد، واعتبروه جزءا من مناوشات الحرب التجارية بين بكين وواشنطن.

وكانت محكمة صينية قد أمرت الأسبوع الماضي بمنع بيع هواتف آيفون 6 أس إلى آيفون إكس بسبب انتهاكها لبراءتي اختراع لشركة كوالكوم، إلا أن محامين مختصين في الملكية الفكرية استبعدوا تطبيق الحظر بشكل فوري. ولم يشمل القرار أجهزة آيفون الثلاثة التي صدرت في سبتمبر الماضي.

وتشتبك أبل وكوالكوم في معارك تشمل عشرات الدعاوى القضائية. وقد أثار الحكمان القضائيان شكوكا كبيرة بشأن متانة موقف أبل وأديا إلى تعميق خسائر أسهمها التي فقدت نحو 350 مليار دولار.

وبلغت القيمة السوقية لشركة أبل أمس نحو 744 مليار دولار لتبتعد بمسافة شاسعة عن ذروتها في بداية أكتوبر الماضي حين بلغت نحو 1.1 تريلون دولار.

ولم يطبق الحظر على مبيعات هواتف آيفون المشمولة بالقرارين في كل من الصين وألمانيا حيث تنفي شركة أبل اتهامات كوالكوم وبدأت إجراءات استئناف قرار المحكمة الصينية.

وقالت أبل الأسبوع الماضي إن جميع طرازات هواتفها مازالت مطروحة للبيع في البر الرئيسي الصيني، وإنها قدمت طلبا إلى المحكمة لإعادة النظر في القضية، في أول خطوة ضمن عملية استئناف طويلة قد ينتهي بها المطاف في المحكمة العليا الصينية.

لكن كوالكوم أكدت في بيان أن المحكمة الصينية قضت بأن أبل انتهكت براءتي اختراع مسجلتين لشركة كوالكوم وأمرت بحظر فوري لمبيعات هواتف أبل الممتدة من آيفون 6 أس إلى آيفون إكس.

وتمثل الصين وهونغ كونغ وتايوان ثالث أكبر أسواق أبل، حيث شكلت نحو 20 بالمئة من مبيعات أبل البالغة 265.6 مليار دولار في آخر سنواتها المالية، التي انتهت في سبتمبر الماضي.

وكانت كوالكوم، أكبر مورد رقائق للهواتف المحمولة، قد أقامت دعواها القضائية في الصين في أواخر 2017، قائلة إن أبل انتهكت براءات اختراع تتعلق بخصائص مرتبطة بتغيير حجم الصور وإدارة التطبيقات على شاشات اللمس.


© 2012 جميع الحقوق محفوظة لــ المركز العربى لأبحاث الفضاء الالكترونى
>