زوكربيرغ يجادل ماسك بشأن الذكاء الاصطناعي

03-08-2017 09:22 AM - عدد القراءات : 986
كتب العرب- لندن
إيلون ماسك مؤسس شركتي تسلا للسيارات وسبيس إكس للفضاء ينتقد مؤسس فيسبوك ومديره التنفيذي مارك زوكيربرغ ويرى أن فهمه للذكاء الاصطناعي محدود.
زوكربيرغ يجادل ماسك بشأن الذكاء الاصطناعي

ماسك يجيب زوكربيرغ على تويتر

واشنطن – تبادل كل من مؤسس فيسبوك ومديره التنفيذي مارك زوكيربرغ وإيلون ماسك مؤسس شركتي تسلا للسيارات وسبيس إكس للفضاء الانتقادات بسبب الذكاء الاصطناعي.

وقال ماسك إن فهم زوكيربرغ للذكاء الاصطناعي محدود، بعد أن انتقد مؤسس فيسبوك وجهة نظر رئيس تسلا في هذه المسألة ووصفها بأنها غير مسؤولة.

ويمتلك عملاقا التكنولوجيا وجهات نظر مختلفة بشأن الذكاء الاصطناعي، فزوكيربرغ حريص للغاية على المضي قدما في تطويره.

من ناحيته، يصف ماسك هذه التقنيات الجديدة بأنها خطر وجودي على الحضارة الإنسانية، مطالبا الشركات المطورة للذكاء الاصطناعي بالتمهل حتى لا تتسبب في ابتكار شيء خطير دون قصد.

وبدأ الهجوم بين الطرفين عند رد زوكيربرغ على سؤال وجهه إليه أحد مستخدمى الشبكة الاجتماعية عبر خدمة فيسبوك لايف خلال عطلة نهاية الأسبوع، إذ قال له “شاهدت مقابلة أجريت مؤخرا مع إيلون ماسك وخوفه الأكبر من المستقبل كان بسبب الذكاء الاصطناعي، فما رأيك في ذلك وكيف يمكن أن يؤثر على العالم؟”.

وأجاب زوكيربرغ “لدي آراء قوية جدا حول هذا الموضوع، أنا متفائل، وأعتقد أنه يمكنك تطوير الأشياء ليصبح العالم أفضل، لكن بالنسة للذكاء الاصطناعي على وجه الخصوص، أنا متفائل حقا، وأعتقد أن المتشائمين الذين يحاولون الترويج لهذه السيناريوهات لا أفهمهم، فهي آراء سلبية، وفي بعض النواحي أعتقد فعلا أن وجهات النظر هذه غير مسؤولة”.

وأضاف “خلال السنوات الخمس إلى العشر المقبلة، سوف يتمكن الذكاء الاصطناعي من تقديم الكثير من التحسينات في نوعية حياتنا، فلا تزال حوادث السيارات واحدة من الأسباب الرئيسية للوفاة، وإذا كان يمكنك القضاء على ذلك باستخدام الذكاء الاصطناعي، فهذا سيمثل تحسنا كبيرا، فكلما سمعت الناس يقولون إن الذكاء الاصطناعي سوف يؤذي الناس في المستقبل، أعتقد نعم، كما تعلمون، التكنولوجيا عموما يمكن دائما أن تستخدم في الخير والشر، وعليك توخي الحذر حول كيفية تطويرها وأن تكون حذرا حول كيفية استخدامها”.

ولم يتمكن ماسك من تجاوز هذه الاتهامات فاتجه إلى حسابه عبر موقع تويتر للتعليق على المسألة والرد على مؤسس فيسبوك.

وكان ماسك كشف الأسبوع الماضي خلال اجتماع رابطة الحكام الوطنيين، عن العديد من السيناريوهات السيئة المتوقعة إزاء تبني الذكاء الاصطناعي، قائلا إنها أكبر خطر تواجهه الحضارة الإنسانية.



© 2012 جميع الحقوق محفوظة لــ المركز العربى لأبحاث الفضاء الالكترونى
>