الأخبار -
الحوسبة السحابية تغزو أنظمة المعلوماتية في العالم

: 232
السبت,17 نوفمبر 2018 - 02:20 م
العرب -لندن

تقنية تتمتع بمرونة أكبر وكلفة أقل مقارنة مع أنظمة المعلوماتية التقليدية، وتمكن من تخزين الصور والوثائق كما تساهم في مشاهدة البرامج الترفيهية على الأجهزة الذكية والموصولة بالانترنت.

 الحوسبة السحابية تغزو أنظمة المعلوماتية في العالم
اضغط للتكبير
تتمتع الحوسبة السحابية بميزات هامة تتخطى بكثير القدرة على تخزين الصور والوثائق، إذ يكفي المستخدم تشغيل جهاز الكمبيوتر في المكتب للتمكن من مشاهدة مسلسله المفضل في المكان والزمان اللذين يريدهما، على الهاتف الذكي أو جهاز التلفزيون المتصل بالإنترنت.

وباتت الحوسبة السحابية موجودة في كل مكان، سواء لدى مشاهدة تسجيلات مصورة عبر  يوتيوب أو النشر على فيسبوك، وهي تقنية تقوم على تقديم برمجيات وخدمات ومساحات تخزين على الطلب عبر الإنترنت، خلافا لما هو موجود على ذاكرة الجهاز أو القرص الصلب في الكمبيوتر أو الهاتف الذكي.

وتعمل الحوسبة السحابية بفضل خوادم تخزن وتفرز الكميات الهائلة من البيانات.

فهي تتيح تخزين الرسائل الإلكترونية والصور والأفلام والموسيقى عن بعد، وهذا ما سمح بطفرة خدمات البث التدفقي للموسيقى أو الفيديو (مثل نتفليكس وسبوتيفاي).

ومن الناحية المهنية، يستعين عدد متزايد من المؤسسات والشركات بهذه التقنية لتشغيل تطبيقاتها واستخدام برمجيات إلكترونية وتخزين البيانات أو تحليلها.

وبإمكان هذه التقنية الاستعانة بأنظمة مزودة من جهات ثالثة مثل أمازون وغوغل  ومايكروسوفت، كما أن الزبائن الذين يستخدمون خدمات “الحوسبة السحابية العامة” هذه يدفعون تبعا لحجم البيانات المخزنة أو القوة المستخدمة.

ويتميز هذا النظام بمرونة أكبر وكلفة أقل مقارنة مع أنظمة المعلوماتية التقليدية.

وإذا ما أرادت الشركة الإبقاء على تحكمها بالكامل على نظامها،  فبإمكانها إنشاء “نظام حوسبة سحابية خاص” بما يتناسب مع حاجاتها، على أن يكون مخصصا لها حصرا، لكن كلفته أعلى.

وأقامت شركات عدة نظاما “هجينا” يجمع بين ميزات الحوسبة السحابية العامة لناحية التكلفة والقوة والمرونة والأمان المتصل بالحوسبة الخاصة.

ويعتمد البعض على مزودين مختلفين لأنظمة الحوسبة السحابية العامة، كالاستعانة مثلا بـ”أمازون” للبنية التحتية أو “غوغل” لتحليل البيانات. ويتيح هذا الأمر أيضا عدم الاعتماد على مزود وحيد ما من شأنه تقليص آثار عمليات القرصنة.

ويتعين إذا أن تكون هذه الوسائط المختلفة للحوسبة السحابية متناغمة، ما يفسر شراء منصات للبرمجيات “الحرة” بما يسمح بهذه التفاعلات، كاستحواذ “مايكروسوفت” لـ”غيفت هاب” في مقابل 7.5 مليار دولار في يونيو الماضي.

وخلال عقد ونيف، باتت الحوسبة السحابية إحدى أسواق المعلوماتية الأسرع نموا والأكثر درا للأرباح.

ويعتبر الخبراء أن العالم دخل في العقد الثاني للحوسبة السحابية، ما سيتيح الاستعانة بموجة تقنية جديدة على نطاق واسع بدأت تباشيرها مع الواقع المعزز أو العدد الكبير من الأكسسوارات المتصلة.

وبحسب شركة غارتنر، قد ترتفع قيمة سوق الحوسبة السحابية العامة وحدها من 187 مليار دولار في العالم إلى ما يقرب من 340 مليارا في 2022.

وتهيمن “أمازون ويب سرفيسز” على السوق، وتحتل أمازون موقع الريادة في مجال الحوسبة السحابية العامة منذ بدئها قبل أكثر من عقد بتأجير مساحات عبر خوادمها الإلكترونية لشركات أخرى راغبة بتخزين بياناتها.

وتمثل “أمازون ويب سرفيسز” أكثر الأقسام درا للأرباح في المجموعة إذ أن إيراداتها بلغت 6.7 مليار دولار مع ربح تشغيلي بقيمة 2.1 مليار دولار في الربع الثالث.

كما أن الفضل في الأداء الجيد لمايكروسوفت حاليا يعود إلى الحوسبة السحابية، إذ أن أنشطة الحوسبة السحابية التجارية في الربع الأول للعام المالي 2018-2019 (يوليو إلى سبتمبر) درّت 8.5 مليار دولار من الإيرادات.

ولا تعطي غوغل أرقاما تفصيلية غير أن الإيرادات الأخرى المسجلة في المجموعة (أي خارج الإعلانات) والتي تشمل الحوسبة السحابية بلغت 4.6 مليار دولار في الربع الثالث.

وتستحوذ مجموعة “علي بابا كلاود” على 47.6 بالمئة من السوق الصينية.


Share/Bookmark

اقرأ ايضآ

  • مكافحة الاحتكار اليابانية تأمر «غوغل» بإصلاح «قواعد الإعلانات»
  • السعودية ضمن أوائل دول العالم في تطوير استراتيجية وطنية للذكاء الاصطناعي
  • مشروع تايواني يفتح فصلا جديدا في صناعة الرقائق الأميركية
  • شركة تينسيت الصينية تجني 2.6 مليار دولار
  • الذكاء الاصطناعي يساعد شركات التأمين على رصد عمليات الاحتيال
  • فيسبوك
    تعليقات


    غزة وتوجهات جيل زد نحو تغيير قواعد الحوكمة العالمية
    كشفت الحرب الإسرائيلية على غزة عن متغيرات جديدة فيما يتعلق بعملية صناعة وتشكيل الرأي العام العالمي و

    المغرب يدخل عصر صناعة البطاريات الالكترونية
    في خطوة مهمه لدعم الاقتصاد المغربي من جهة وصناعة السيارات من جهة اخرى اعلنت المملكة للمرة الأولى عن

    قانون الأسواق الرقمية الأوربية وحوكمة الشركات الكبرى
    في 6 مارس 2024 دخل حيز التنفيذ قانون الاسواق الرقمية،داخل الاتحاد الاوربي والذي تم اقراره عام 2022

    موضوعات جديدة
    الأكثر قراءة
    الأكثر تعليقا
    الى اي مدى انت راض على اداء المنصات الرقمية في الحرب على غزة ؟
    راضي
    غير راضي
    غير مهتم
     
        
    سيادة الدولة في العصر الرقمي للدكتور عادل عبد الصادق
    التاريخ