الاخبار -
البلوك تشين تمهد الطريق للثورة الصناعية الرابعة

: 302
الجمعة,29 يونيو 2018 - 03:35 م
كتب العرب - لندن

مؤتمر في دبي يبحث تجاوز مرحلة دراسات جدوى التقنية الجديدة لتمهيد الطريق لفرص استثمارية بمليارات الدولارات.

البلوك تشين تمهد الطريق للثورة الصناعية الرابعة
اضغط للتكبير

دبي - تنطلق فعاليات القمة العالمية خلال الفترة من 2 إلى 3 مايو 2018 التي تستضيفها دبي لتفتح آفاقا جديدة، وتخلق فرصا استثمارية كبيرة في مجال البلوك تشين.

ويرى الكثير من الباحثين والخبراء أن تقنية البلوك تشين ستكون هي البوابة لعالم كبير من الابتكارات في فضاء الإنترنت وفي زعزعة وتغيير أساليب قطاعات الأعمال بشكل قد تختفي معه أعداد كبيرة من الشركات حول العالم أو تكيف أعمالها مع ما يستجد من تقنيات.

وتم التخطيط للقمة لتكون الحدث العالمي الأكثر تأثيرا وإبداعا على مستوى العالم، حيث سيجتمع ما يزيد عن 7 آلاف من رؤساء مجالس الإدارة، ورواد مجالات الصناعة، والخبراء من جميع أنحاء العالم لبحث تسريع عملية الاعتماد على تطبيقات تقنية البلوك تشين في دبي وخارجها.

ومع سعي الحكومات في بلدان الخليج العربي إلى استحداث مدن ذكية، يمكن أن توفّر تكنولوجيا البلوك تشين وسائل سلسة وفعّالة لحماية هذه المدن وإتاحة تطوّرها، وتشفير أنظمة المعاملات الرقمية وتطوير نظام بيئي جديد للدفع بالاقتصاد نحو النمو.

وتدعم تكنولوجيا البلوك تشين القدرة على التطبيق في العالم الحقيقي عبر مجموعة من القطاعات من الرعاية الصحية إلى السيارات والقطاع المالي، وتساعد الحكومات على استخراج قيمة ملموسة من الكميات الهائلة من البيانات التي يمكن استخدامها لتلبية متطلّبات المستهلكين المتغيرة باستمرار بتكاليف إضافية ضئيلة.

تحمل تقنية بلوك تشين إمكانات هائلة للمستقبل، حتى أصبحت تعد بأنها من مقومات الثورة الصناعية الرابعة إذ من المتوقع أن تغير حياتنا، ويمكن للبلدان النامية أن تكون أكبر الفائزين من هذه الثورة. فهى تقدم للشعوب والحكومات، والأعمال التجارية فرصة غير مسبوقة لتحسين مستوى تقديم واستقبال الخدمات وتحقيق نمو، لذلك اختارت بعض الدول العربية وخاصة منها الخليجية الاستفادة من الفرص الهائلة التي توفرها هذه التقنية الجديدة

ويركز المؤتمر على تجاوز مرحلة دراسات الجدوى الفنية والنظريات، حيث ستقام أكثر من 70 جلسة حوار للتخطيط من أجل الخروج بتطبيقات عملية على أرض الواقع، وللعمل على خلق الفرص، وتحفيز وتسريع عملية الاعتماد على التقنية الواعدة على مستوى كافة القطاعات والصناعات المختلفة، بما فيها التجزئة والتجارة الإلكترونية والرعاية الصحية والنقل والتعليم والاقتصاد الإبداعي والضيافة والسياحة والطاقة والتكنولوجيا المالية والخدمات المصرفية والسلامة والأمن.

وتساعد تكنولوجيا البلوك تشين على مقاومة التلاعب في سجلات البيانات المتنامية باستمرار، وتتيح تبادلا آمنا للمواد القيّمة كالأموال أو الأسهم أو حقوق الوصول إلى البيانات.

وخلافا لأنظمة التجارة التقليدية، لا حاجة لوسيط أو نظام تسجيل مركزي لمتابعة حركة التبادل، بل تقوم كل الجهات بالتعامل مباشرة مع بعضها البعض.

وسوف تستضيف الفعالية التي تستمر لمدة يومين، أول برنامج للحوار وتبادل المعارف بين الرواد العالميين على مستوى العالم، والذي يشمل جلسات مغلقة تجمع أهم رواد ومسؤولي تقنية البلوك تشين الحكوميين وممثلي الصناعة رفيعي المستوى لمناقشة التحديات والفرص في مجالي الحوكمة وقابلية التشغيل البيني.

كما سيعقد معرض تجريبي سيكون متاحا للجمهور حضوره بالمجان، لعرض المشاريع الرائدة واستعراض المستجدات والأفكار المبتكرة، علاوة على استضافة المرحلة الأخيرة من تحدي البلوك تشين الذي أطلقته دبي الذكية، وهو عبارة عن منافسة للشركات الناشئة، ورواد الأعمال المتخصصين في مجال البلوك تشين.

وبالإضافة إلى ذلك، سوف يوفر الحدث منصة تعليمية في مجال البلوك تشين من خلال ورش العمل التوعوية والعملية، مثل “بلوك تشين 101”، بالإضافة إلى الجلسات التفاعلية والمعرض المتخصص وذلك بهدف تعزيز المعارف والخبرات للراغبين في معرفة المزيد عن تكنولوجيا البلوك تشين.

وسوف تستضيف الفعالية مجموعة من الشخصيات البارزة، ورواد الأعمال من جميع أنحاء العالم كمتحدثين، يصل عددهم إلى أكثر من 60 متحدثا، أكثر من نصفهم يأتي إلى المنطقة لأول مرة، ومنهم الدكتور لاري سانجر، المؤسس المشارك لموقع ويكيبيديا، والمدير التنفيذي لتقنية المعلومات لموقع “ايفريبيديا” وهي موسوعة شبيهة بويكيبيديا، مبنية بالكامل على تقنية البلوك تشين، وإيموجين هيب الفائزة مرتين بجوائز “غرامي”، ومؤسس تطبيق الموسيقى “مايسيليا”، وهي منصة توزيع موسيقية تعتمد في بنيتها التحتية على تقنية البلوك تشين، وبريان بيليندورف، المدير التنفيذي لشركة “هايبرليدغر”، وهو شخصية معروفة عالميا في حركة دعم المصادر المفتوحة التي تديرها مؤسسة لينيكس.

تقنية البلوك تشين ستكون هي البوابة لعالم كبير من الابتكارات في فضاء الإنترنت وفي زعزعة وتغيير أساليب قطاعات الأعمال التقليدية

بالإضافة إلى مجموعة من المبتكرين والخبراء والرواد من الأمم المتحدة وشركة تويوتا وفودافون والبرلمان الأوروبي وبنك أوف أميركا ودي إتش إل، بالإضافة إلى أهم جهة مسؤولة عن أخبار وتحديثات تقنية البلوك تشين.

وتعد دبي مركزا عالميا لتطبيقات التكنولوجيا المتطورة، وقد ساهمت مبادراتها المختلفة التي تسعى لتعميم الاعتماد على تقنية البلوك تشين في جعل مجتمع التكنولوجيا العالمي يرى ذلك بوضوح، ووفقا لمؤسسة “أي دي سي”، فإنه من المتوقع أن يتضاعف الإنفاق على تطبيقات تقنية البلوك تشين في الشرق الأوسط وأفريقيا خلال هذا العام ليصل إلى 80.8 مليون دولار، مقارنة بـ38.9 مليون دولار تم إنفاقها في عام 2017.

ووفقا لتقارير نشاط الأسواق، من المتوقع أن تصل قيمة السوق العالمية للمعاملات الرقمية إلى 9.5 مليار دولار بحلول عام 2020، بالإضافة إلى وصول قيمة الاستثمارات العالمية في تقنية البلوك تشين إلى 300 مليار دولار.

وتهدف دبي من خلال استراتيجيتها لتقنية البلوك تشين إلى خفض المعاملات الورقية بواقع 100 مليون معاملة سنويا، لتوفر بذلك 1.5 مليار دولار سنويا يتم إنفاقها على تجهيز، ومراجعة الوثائق فقط، وتأتي هذه الاستراتيجية بالتعاون مع مكتب دبي الذكية ومؤسسة دبي للمستقبل.

تعد قمة مستقبل البلوك تشين 2018 بمثابة الحدث الأول من نوعه، ويمثل الحدث الأبرز في مجال تقنية البلوك تشين بوابة لأكثر الحكومات تطورا في العالم، ومنصة أعمال هي الأولى من نوعها للقطاع الحكومي، ورواد الأعمال، وخبراء الصناعة، وشركات التكنولوجيا الناشئة.

وقد نجحت قمة مستقبل البلوك تشين 2018 في أن تحظى باهتمام عالمي، حيث تأتي المشاركة من خارج دولة الإمارات العربية المتحدة لتتعدى نسبة 40 في المئة.

اقرأ ايضآ

  • موظفو «جوجل» حول العالم يتظاهرون ضد التحرش الجنسي
  • تطبيقات الذكاء الصناعي تكتب نهاية «الأخبار الكاذبة»
  • عمرو أديب يحذر رواد «السوشيال ميديا» من «مساومات القراصنة»
  • من الأرشيف: اغتيال في تجمع للسلام
  • تغطيات التطرف... كشفٌ للوقائع أم منصة إعلامية مجانية للإرهابيين؟
  • فيسبوك
    تعليقات


    النفاق الإلكتروني وتداعياته
    كل هذا التزييف والتجميل اللذين نمارسهما بوعي تام وبقناعة راسخة ليسا إلا تعبيرا عن رفض غير معلن لما ن

    الاقتصاد الرقمي والنظام الضريبي في عالم متغير .
    بات الاقتصاد الرقمي يشكل ابرز منصات دفع النمو الاقتصادي العالمي ، وأصبحت التجارة الالكترونية تنمو بش

    التغيير والأمن.. تعدد مصادر الخطر وآليات المواجهة الجديدة
    في الرابع عشر من أبريل 2017، قالت وكالة «China Daily» الصينية، إن طفلاً كان قد اختُطِف من أهله منذ 2

    موضوعات جديدة
    الأكثر قراءة
    الأكثر تعليقا
    هل تعتقد ان تنظيم داعش سيظهر بقوة مرة اخرى عبر الفضاء الالكتروني؟
    نعم
    لا
    ربما
     
        
    التاريخ