الأخبار -
فيسبوك تقود القافلة الرقمية نحو المنافسات الرياضية العالمية

: 828
الثلاثاء,11 يوليو 2017 - 02:16 م
العرب- لندن

توجهت شركات الإنترنت وفي مقدمتها فيسوك إلى الاستثمار في عالم الرياضة بعقد صفقات مع القنوات الفضائية المالكة لحقوق بث المنافسات الرياضية، وتتنافس الشركات اليوم في ما بينها على حقوق بث لقطات فيديو على الإنترنت من شركة لمنافسات كأس العالم لكرة القدم 2018، نظرا لما شهدته المباريات السابقة من تفاعل كبير على فيسبوك.

فيسبوك تقود القافلة الرقمية نحو المنافسات الرياضية العالمية
اضغط للتكبير

شاشات الهواتف الذكية تنافس التلفزيون حتى في الرياضة

لندن - تسعى شبكات التواصل الاجتماعي إلى تركيز اهتمامها على المنافسات الرياضية العالمية والاستثمار فيها، بإبرام عقود بث مباشرة في ظل زيادة إقبال الشباب على متابعتها عبر الإنترنت، وابتعادهم عن المشاهدة من خلال القنوات المدفوعة مسبقا.

وتحتدم المنافسة بين شركات الإنترنت العملاقة؛ فيسبوك وتويتر وسناب شات للحصول على حقوق بث لقطات فيديو على الإنترنت من شركة “تونتي-فرست سنتشري فوكس” لمنافسات كأس العالم لكرة القدم 2018، بحسب ما ذكرت وكالة بلومبرغ.

وقالت وكالة بلومبرج نقلا عن مصادر مطلعة إن الشركات عرضت عشرات الملايين من الدولارات للحصول على حقوق لقطات فيديو للبطولة التي تستضيفها روسيا وستبث أيضا في الولايات المتحدة.

ونشرت الوكالة الإخبارية تقريرا الخميس قالت فيه إن شركة فوكس سوف تحتفظ بالحقوق لاستخدام العناوين الرئيسية لكأس العالم وتقديم أبرز الأحداث من المنافسة عبر عروضها.

ويساهم الاهتمام المتزايد لوسائل التواصل الاجتماعي بالفيديو، بما في ذلك الرياضة، بمنح فوكس مصدرا جديدا محتملا للدخل من الألعاب، بالإضافة إلى أداة لتعزيز التغطية.

ديفيد ناثانسون: فيسبوك لديها أكثر الجماهير الاجتماعية لكرة القدم على شبكة الإنترنت

ويبدو أن فيسبوك تقود القافلة الرقمية نحو المنافسات الرياضية العالمية، إذ لم تفوت أحداثا رياضية هامة وشعبية دون أن تعقد صفقات لنقلها، وكانت قناة فوكس سبورتس الرياضية قالت الشهر الماضي إنها أبرمت شراكة مع فيسبوك تسمح بموجبها لشركة التواصل الاجتماعي بإذاعة مباريات دوري أبطال أوروبا لموسم 2017 و2018.

وبحسب الشبكة، سيتم بث بعض مباريات دوري الأبطال حصريا عبر فيسبوك وفوكس سبورتس غو، بينما سيبث البعض الآخر عبر التلفزيون في نفس الوقت.

ونص الاتفاق على قيام فيسبوك ببث أكثر من 12 مباراة من بطولة كرة القدم الأوروبية، وهو حدث كبير لأول مرة مع بطولة في حجم “دوري أبطال أوروبا”، وابتداء من شهر سبتمبر ستعرض الشبكة الاجتماعية مباريات دوري أبطال أوروبا مباشرة في الولايات المتحدة، وتشمل الصفقة بث مباراتين يوميا بدور المجموعات و4 في دور الـ16 وأربع أخرى في دور الثمانية.

ولم تفصح أي من الشركتين عن الشروط المالية لاتفاقهما، ولكن يرى المحللون أن فيسبوك دفعت أموالا طائلة من أجل الحصول على هذا الحق، حيث إنها بدأت تعتبر الألعاب جزءا من استراتيجيتها لإغراء المعلنين لإنفاق المزيد من المال بمعدل أعلى.

وتم اختيار هذه البطولة بشكل خاص من قبل فيسبوك، لأن المباراة النهائية في دوري أبطال أوروبا الماضي شهدت تفاعلا كبيرا على فيسبوك، حيث أجرى 34 مليون شخص 98 مليون تفاعل مع أحداثها والمنشورات المتعلقة بها، حيث فاز ريال مدريد على يوفنتوس.

وسبق لشركة فيسبوك أن وقعت اتفاقا مع شركة ونيفيسيون كومونيكاتيونس لبث مباريات في الدوري المكسيكي. كما توصلت إلى اتفاق مع ونيفيسيون لبث أبرز التحليلات حول المباريات، كما وقعت فيسبوك الشهر الماضي عقدا لبث 20 مباراة بدوري البيسبول الأميركي للمحترفين هذا الموسم.

الاتفاقات الرياضية ضمن خطة فيسبوك لجذب عدد أكبر من الأفراد عبر خدمة البث المباشر ودفعهم إلى الاعتماد عليها

وتعتقد فيسبوك أن الصفقة الجديدة سوف تعطي البطولة جمهورا أوسع، وقال ديفيد ناثانسون، رئيس العمليات التجارية في شركة فوكس سبورتس، في تصريحات صحافية، إن فيسبوك لديها أكثر الجماهير الاجتماعية لكرة القدم على شبكة الإنترنت، وهذا من شأنه أن يساعد في متابعة دوري أبطال أوروبا خاصة الذين لا يفضلون المشاهدة على شاشة التلفزيون.

بدوره عبر دان ريد، رئيس فيسبوك للشراكات الرياضية العالمية، عن رضاه عن هذه الصفقات، قائلا “نحن متفائلون بكل ما يخص كرة القدم، ومتحمسون لمساعدة فوكس في الوصول إلى جماهير جديدة”.

وتأتي الاتفاقات الرياضية ضمن خطة فيسبوك لجذب عدد أكبر من الأفراد عبر خدمة البث المباشر ودفعهم إلى الاعتماد عليها واستخدامها بشكل كبير، لأن هذا سيصب في مصلحتها في المستقبل، حيث ترغب فيسبوك في دمج الإعلانات على مقاطع البث المباشر بنفس الطريقة التي تظهر بها الإعلانات على موقع يوتيوب. الأمر الذي سوف يضعها في منافسة مباشرة مع خدمة “يوتيوب رد” من ألفابت وميزة “استكشف” من سناب شات، إضافة إلى شبكات التلفزيون التقليدية.

كما عقدت فيسبوك الكثير من الصفقات مع وسائل الإعلام العالمية من أجل إنتاج برامج خاصة بموقع فيسبوك وتوزيع عائد الإعلانات بنسبة متفق عليها مسبقا.

وأصبح سوق الفيديو حسب الطلب سوقا مزدهرا تحرص معظم الشركات التقنية على أن يكون لها حظ فيه، حيث استأجرت شركة أبل حديثًا إثنين من كبار المسؤولين التنفيذين في شركة “سوني بيكتشرز تليفيجين”، وهما جيمي أرليشت وزاك فان أمبورغ في وقت سابق من هذا الشهر لقيادة جهود برامج الفيديو.


Share/Bookmark

اقرأ ايضآ

  • نفي امريكي لمزاعم روسية بمحاولة التدخل في الانتخابات
  • بيانات عبر الإنترنت تساعد في اكتشاف حالات سرطان المبيض مبكراً
  • أول قانون رئيسي لتنظيم الذكاء الاصطناعي داحل الاتحاد الاوربي
  • دبي تصدر قانون الأصول الرقمية للاستحواذ على اقتصاد التشفير
  • مجلس النواب الأمريكي يقر بقانون يهدد بحظر تطبيق تيك توك
  • فيسبوك
    تعليقات


    غزة وتوجهات جيل زد نحو تغيير قواعد الحوكمة العالمية
    كشفت الحرب الإسرائيلية على غزة عن متغيرات جديدة فيما يتعلق بعملية صناعة وتشكيل الرأي العام العالمي و

    المغرب يدخل عصر صناعة البطاريات الالكترونية
    في خطوة مهمه لدعم الاقتصاد المغربي من جهة وصناعة السيارات من جهة اخرى اعلنت المملكة للمرة الأولى عن

    قانون الأسواق الرقمية الأوربية وحوكمة الشركات الكبرى
    في 6 مارس 2024 دخل حيز التنفيذ قانون الاسواق الرقمية،داخل الاتحاد الاوربي والذي تم اقراره عام 2022

    موضوعات جديدة
    الأكثر قراءة
    الأكثر تعليقا
    الى اي مدى انت راض على اداء المنصات الرقمية في الحرب على غزة ؟
    راضي
    غير راضي
    غير مهتم
     
        
    سيادة الدولة في العصر الرقمي للدكتور عادل عبد الصادق
    التاريخ