دراسات -
70 في المئة‏ من مواد شبكات التواصل الاجتماعي تأتي من دول الخليج

: 5709
السبت,1 يوليو 2017 - 02:59 م
كتب الرياض - أبكر الشريف

حدّد مؤشر «الإعلام الرقمي» السعودية إحدى أبرز الدول التي تغذي أخبار شبكات التواصل الاجتماعي في العالم وفي الشرق الأوسط بالتحديد، مؤكداً أن 70 في المئة من موادها تأتي من دول الخليج،

70 في المئة‏ من مواد شبكات التواصل الاجتماعي تأتي من دول الخليج
اضغط للتكبير

< حدّد مؤشر «الإعلام الرقمي» السعودية إحدى أبرز الدول التي تغذي أخبار شبكات التواصل الاجتماعي في العالم وفي الشرق الأوسط بالتحديد، مؤكداً أن 70 في المئة من موادها تأتي من دول الخليج، مبيناً أن نسبة استخدام الإنترنت في السعودية وصل إلى 70 في المئة، وتعدتها دولة الإمارات التي بلغت فيها النسبة 99 في المئة من إجمالي عدد السكان.

وبيّن «المؤشر» الذي نشر أول من أمس (الخميس) برعاية وزارة الثقافة والإعلام أن عدد مستخدمي «فيسبوك» في السعودية بلغ 19 مليون نسمة، يشكلون 84 في المئة من مستخدمي الإنترنت، فيما بلغ عدد مجموع الأجهزة الذكية المتصلة بالإنترنت 57 مليون جهاز، بنسبة 178 في المئة، وبمتوسط 1.78 جهاز لكل شخص في السعودية.

وينشط 22 مليون شخص على الإنترنت، يشكلون 71 في المئة من السكان، ويقل عنهم النشطون على شبكات التواصل الاجتماعي الذي ينشط عليه 19 مليون نسمة يشكلون 59 في المئة من مجمل السكان، في حين يتابع أغلب المتابعين للأخبار المواد الرياضية والمحلية بنسب متساوية، وأقل المتابعة كانت للحياة الطبيعية.

ويعتبر سكان دول الخليج العربي الأكثر بحثاً عن الأخبار في الشرق الأوسط، وأعلى البحث كان في مملكة البحرين، وفي السعودية يصلون إلى نسب عالية.

وتوجد 80 في المئة من الصحف السعودية على منصات التواصل الاجتماعي «فيسبوك» و«تويتر»، و64 في المئة على «اليوتيوب»، و38 في المئة على «إنستغرام»، و12 في المئة على «التليغرام»، و9 في المئة على «سنابشات».

ويصدر مؤشر الإعلام الرقمي بشكل ربع سنوي، وتنفذه شركات سعودية مختصة لتوثيق الاتجاهات الناشئة ورصد تحول صناعة الأخبار في منطقة الشرق الأوسط.

ورأى «المؤشر» أنه من خلال تحليل البيانات للمعلومات فإنه يمكن ملاحظة تحول وسائل إعلام كبرى إلى الشكل الرقمي في صيغة بوابات الإنترنت وتطبيقات الجوال والحضور القوي على شبكات التواصل الرقمي.

إلى ذلك، أعلنت شركة فيسبوك أخيراً أن عدد مستخدميها تضاعف مقارنة بـ2012، إذ وصل عدد المشتركين إلى بليوني مشترك، أي أكثر من ربع سكان العالم البالغ عددهم 7.5 بليون نسمة.

وأوضحت «فيسبوك» في بيان لها نهاية الشهر الماضي، أن بليوني شخص يستخدمون موقعها بانتظام، وتطور هذا الموقع من مشروع أسسه شاب طموح في الولايات المتحدة إلى أكبر شبكة للتواصل الاجتماعي على مستوى العالم.

وبينت أن عدد مستخدمي «فيسبوك» يفوق عدد رواد مواقع التواصل الاجتماعي الأخرى، إذ إن مستخدمي «تويتر» 328 مليوناً، فيما عدد مستخدمي «السنابشات» بلغ يومياً 166 مليوناً في نهاية الربع الأول من العام الحالي، مشيرةً إلى أن عدد مستخدمي خدمات «فيسبوك» يبلغ 1.94 بليون شخص في زيادة بنسبة 17 في المئة عن العام السابق، وكان عدد المستخدمين وصل إلى بليون في تشرين الأول (أكتوبر) 2012.

وتستغل الشركة التي أسسها زوكربيرغ في 2004 من غرفته بسكن الجامعة، حجم المستخدمين الهائل لاستقطاب المعلنين، وتوفّر لهم إمكانات تسويقية موجهة لعملائهم المستهدفين بدقة استناداً إلى البيانات المتاحة عن رواد الموقع، وقالت الشركة: «إن عدد المعلنين تجاوز خمسة ملايين في نيسان (أبريل) الماضي».

ويشهد العالم العربي حقبة جديدة عنوانها: «النمو في عدد مستخدمي شبكة الإنترنت»، الذي يتوقع أن يبلغ نحو 226 مليون مستخدم بحلول 2018، ما ينطوي علية نمو في المستويات الاقتصادية والاجتماعية كافة في إطار جهودها الحثيثة لبناء اقتصاد متكامل قائم على المعرفة.

وأشارت التقديرات إلى أنّ معدلات استخدام شبكة الإنترنت في العالم العربي ستسجل ارتفاعاً ملحوظاً لتصل إلى 55 في المئة بحلول 2018، مقارنةً بـ37.5 في المئة خلال العام 2014، متفوقة بسبعة في المئة على معدل النمو العالمي المتوقع والبالغ 3.6 بليون مستخدم، مبينة أن «مؤشر استخدام تقنية المعلومات والاتصالات في العالم العربي» يعتمد على أربع مؤشرات رئيسة لكل دولة من الدول الـ18 في المنطقة وشمال أفريقيا، تشمل مؤشر «مشتركي الهواتف النقالة»، و«مشتركي الهواتف الثابتة»، و«مستخدمي شبكة الإنترنت» و«عدد أجهزة الكومبيوتر المثبتة».

اقرأ ايضآ

  • تأثير السيلفي على الأطفال أكثر من التنمر
  • هل العلاج النفسي عبر الإنترنت يجدي نفعا
  • رافق طفلك في خطواته الأولى على الإنترنت
  • 270 مليون حساب وهمي على فيسبوك
  • الذكاء الاصطناعي سيقضي على الانتحار
  • فيسبوك
    تعليقات


    التغيير والأمن.. تعدد مصادر الخطر وآليات المواجهة الجديدة
    في الرابع عشر من أبريل 2017، قالت وكالة «China Daily» الصينية، إن طفلاً كان قد اختُطِف من أهله منذ 2

    قانون حماية البيانات الشخصية بين التحديات وفرص التفعيل
    أضحت عملية حماية البيانات الشخصية من أهم الحقوق الفردية للحفاظ على الخصوصية ،والتي هي من ركائز حقوق

    مستقبل العملات الرقمية بين الشك واليقين
    مرّت حوالى عشر سنوات على بداية فكرة العملات الرقمية ،وهو ما يطرح العديد من التصورات حول مسقبل تطوره

    موضوعات جديدة
    الأكثر قراءة
    الأكثر تعليقا
    هل تعتقد ان تنظيم داعش سيظهر بقوة مرة اخرى عبر الفضاء الالكتروني؟
    نعم
    لا
    ربما
     
        
    التاريخ